في منطقة الأمازون البرازيلية التي تشهد مرحلة جفاف قصوى انخفض منسوب عدة أنهار انخفاضا كبيرا، ما كشف عن صخور عادة ما تكون مغمورة بالمياه، عليها نقوش قد يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام.

تقول ليفيا ريبيرو التي تعيش منذ 27 عاماً في ماناوس، عاصمة ولاية أمازوناس في شمال البرازيل، والواقعة على ضفاف نهر ريو نيغرو، “اعتقدتُ أن الأمر كذبة”.

وتوضح بعد ملاحظتها المنحوتات على طول النهر “لم أرَ شيئاً كهذا من قبل”. ويمثل معظم هذه النقوش وجوهاً بشرية، مستطيلة أو بيضوية، مع تعابير تكشف عن ابتسامات أو أخرى قاتمة.

وكانت مياه نهر ريو نيغرو، أحد الروافد الرئيسية لنهر الأمازون، والذي بلغ تدفقه الأسبوع الماضي أدنى مستوى له منذ 121 عاما. وبالرغم من أن ظهور النقوش بسبب الجفاف أسعد العلماء والزوار الفضوليين.

وتؤكد ليفيا ريبيرو “نحن نأتي وننظر إلى النقوش فنجدها رائعة. ولكن في الوقت نفسه الأمر مقلق”، مضيفة “أتساءل عما إذا كان هذا النهر سيبقى موجوداً بعد 50 أو 100 عام”.

وفي منطقة الأمازون تسبب الجفاف الشديد في انخفاض الأنهار إلى مستويات حرجة، ما يسبّب مشكلات كبيرة في الملاحة النهرية التي تُعتبر ضرورية لتزويد المجتمعات النائية بالمؤن الرئيسية.

يقول أوليفيرا إن “الموقع يعبّر عن عواطف ومشاعر، وهو بمثابة شهادة من خلال الصخور المنقوشة، ولكنْ له شيء مشترك مع الأعمال الفنية الحالية”. وتشير بياتريس كارنيرو، وهي مؤرخة أن موقع برايا داس لاجيس يتمتع بقيمة “لا تقدر بثمن”.وكالات

 

 

 

 

 

العثور على تحفة فنية لرفائيل اشتراها هواة فرنسيون دون علمهم

 

أثبت خبراء فرنسيون وإيطاليون أن لوحة اشتراها هواة جمع فرنسيون عبر الإنترنت في العام الجاري، من دون معرفة تاريخها، هي في الواقع عمل فني لرسام عصر النهضة الإيطالي والمهندس المعماري رفائيل، يرجع تاريخه إلى لقائه مع ليوناردو دافينتشي في حدود عام 1505.

ويقول أحد هواة الجمع لوكالة فرانس برس طالباً عدم كشف اسمه “عندما رأيتُ صورة العمل على الإنترنت للمرة الأولى، لفتت انتباهي (طريقة تجسيد) القديسة مريم المجدلية على الفور”.

واشتراها هواة الجمع من معرض في لندن مقابل 30 ألف جنيه إسترليني (36 ألف دولار). ويستذكر هاوي الجمع قائلاً “عندما تسلمنا اللوحة أصبح الأمر مؤثراً أكثر، على الرغم من أنها كانت قذرة حقا”.

وبعدما اعتقد أنها لوحة من مدرسة ليوناردو دا فينتشي استعان بخبرة العضو في فريق خبراء تابع لليونسكو في فلورنسا الإيطالية تدعى أناليزا دي ماريا، وقد أكدت نسْب العمل إلى رفائيل في سبتمبر.

ويوضح الرجل الثلاثيني، وهو هاوي جمع مثل والده، أن إعادة تحديد نسب اللوحة “لا تغير شيئاً في جمالها الروحي”، مبدياً رغبته في مشاركة هذا الاكتشاف “الاستثنائي” مع عامة الناس من خلال إيداعه في متحف.

اللوحة تعود إلى “مجموعة خاصة في شمال إنجلترا وانتهى بها الأمر في مزاد صغير، حيث اشتراها المعرض اللندني معتقداً أنها لوحة من مدرسة ليوناردو دا فينتشي”

ونُشرت استنتاجات الخبراء المتاحة على الإنترنت، عبر المجلة المتخصصة في الفنون “آي.أس.تي.أي” التي تضم لجنتها التحريرية فيليب والتر، مدير المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا والمدير السابق لمختبر اللوفر.

وفي نهاية عدد لا يحصى من التحليلات، بما في ذلك عمليات تصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء لطبقات الكربون المخفية بواسطة أصباغ الطلاء، تمكن الخبراء من نسب اللوحة إلى رفائيل، الاسم المتداول للفنان رافاييلو سانزيو (1483 – 1520)، كما توضح دي ماريا.

والتحليلات التي استندت إلى “أحدث التطورات في العلوم، سلطت الضوء بشكل خاص” على “التعديلات الشكلية التي قام بها الرسام حتى النسخة النهائية من العمل، وتقنيته سبولفيرو، أي نقل رسم من واسطته الأولى إلى واسطته النهائية”، كما الحال بالنسبة إلى لوحة الموناليزا لليوناردو دا فينتشي، بحسب الخبيرة. ورُصدت نسختان أخريان من لوحة مريم المجدلية، إحداهما منسوبة إلى بيروجينو الذي كان معلم رفائيل ثم مساعداً له.

وتؤكد دي ماريا أن اللوحة التي رسمها رفائيل على لوح من خشب الحور بحجم 46 × 33 سنتيمترا “تتميز بإتقان كبير وبراعة مذهلة في التنفيذ تشهد، بالإضافة إلى العناصر العلمية، على أن العمل يحمل فعلاً توقيع هذا العبقري”. كما أتاحت عمليات بحث في محفوظات مدينة فلورنسا تتبّع مصدر اللوحة التي كانت “تُعتبر مفقودة”، بحسب الخبيرة.

وقبل أن يشتريها هواة الجمع الفرنسيون كانت اللوحة “عائدة إلى مجموعة خاصة في شمال إنجلترا وانتهى بها الأمر في مزاد صغير، حيث اشتراها المعرض اللندني معتقداً أنها لوحة من مدرسة ليوناردو دا فينتشي”، بحسب ناتالي بوبيس وهي خبيرة أخرى متخصصة في الرياضيات التطبيقية في فن عصر النهضة.وكالات

 

 

 

 

 

قصائد “الملحون” توثق حياة المغاربة وتقاليدهم

 

أكد المشاركون في ندوة نُظمت السبت  الماضي بمراكش أن قصائد الملحون تعكس مظاهر عبقرية الصانع التقليدي بالنظر إلى كون الناظمين لها في مجملهم من الصناع التقليديين.

وأبرز المتدخلون خلال الندوة المنظمة في إطار فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية الذي انعقد ما بين 17 و21 أكتوبر الجاري حول موضوع “الملحون.. ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة – الصناعة التقليدية نموذجا”، أن القصائد الشعرية للملحون وثقت بشكل كبير مختلف مناحي حياة المواطن المغربي بما فيها الموائد المغربية والعادات والتقاليد المتبعة من قبل الأسر سواء في الوسط الحضري أو القروي.

وفي هذا السياق، تطرق رئيس الرابطة الوطنية لجمعية الملحون بالمغرب وعضو لجنة الملحون بأكاديمية المملكة نورالدين شماس إلى العلاقة الجدلية بين الصانع التقليدي وشاعر الملحون، والتي هي موغلة في القدم، ذلك أن جل رجالات الملحون هم صناع تقليديون، مبرزا أنه من خلال الصانع التقليدي تم توثيق مختلف الحرف التقليدية بأدق تفاصيلها.

وأضاف أنه من خلال قصيدة الملحون يمكن توثيق مجموعة من مهن الصناعة التقليدية وأيضا الآليات التي يشتغل بها الصانع، وكذلك نماذج للصناعة من قبيل القفطان المغربي في مجموعة من النصوص الشعرية، وإبراز المراحل التي يقطعها السرج وجميع الآليات التي تستخدم في زينة الحصان أو الفارس، مما يعكس التاريخ العريق للمملكة ورقي حضارتها.

من جهته، أبرز الأستاذ الباحث في التصوف في الأدب المغربي عبدالعزيز بايا أن الندوة تسلط الضوء على موضوع فريد من نوعه متمثل في الصانع التقليدي ودوره في المجتمع عبر التركيز على مجموعة من الأدوار التي يقوم بها، من بينها الدور الشعري والفني بنظمه لمجموعة من القصائد والأزجال خاصة في ميدان الملحون، مشيرا إلى أن شعراء الملحون لهم مساهمات قيمة في الاقتصاد وفي المجال الثقافي وتنوير المجتمع.

من جانبه، أبرز مدير المهرجان أنس الملحوني أن نسبة مهمة من الصناع التقليديين ينتمون إلى أهل فن الملحون، مما دفع بمجموعة من الباحثين إلى الغوص في سير شعراء الملحون والمنتسبين إلى الفن ومد جسور التواصل ما بين الملحون والصناعة التقليدية، مؤكدا أن قصائد الملحون تتضمن معجما مرتبطا بالصناعة التقليدية.

وذكر أن شاعر الملحون تناول العمارة المغربية في رسمه للعمران المغربي، وصورا للدار التقليدية والرياض والأقواس والنقش على الجبس والخشب وغيرها، لافتا إلى أن الملحون هو ديوان المغاربة وعنوان حضارة مغربية ضاربة في القدم، كما يعتبر وثيقة يمكن الرجوع إليها للتعرف على المائدة المغربية وعادات وتقاليد المغاربة.

وتمحورت أشغال الندوة التي تميزت بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين المتخصصين، حول عدد من المواضيع من بينها تجليات الصناعة التقليدية المغربية في الملحون، ومظاهر عبقرية الصانع التقليدي المغربي، وحرف شعراء الملحون وعلاقتها بمضامين شعرهم، فضلا عن تأملات في الكوميديا الملحونية.وكالات

 

 

 

 

 

“تايلورسويفت “تشجع ترافيس كيلسي وترقص في المدرجات

 

بقميصٍ أحمر وتنورة قصيرة سوداء مستوحاة من المشجعات، ظهرت نجمة البوب الأمريكية تايلور سويفت، وهي تدعم حبيبها ترافيس كيلسي، في مباراة لكرة القدم الأمريكية على ملعب “Arrowhead”.

وشوهدت سويفت وهي تعانق بريتاني ماهومز، زوجة لاعب وسط فريق تشيفز باتريك ماهومز، بعد أن قدم كيلسي مباراة كبيرة على أرض الملعب.

وبحسب فيديو قصير نشرته الصفحة الرسمية لاتحاد كرة القدم الأمريكية، كانت سويفت تستمتع بوقتها وتتراقص، أثناء حضورها مباراة حبيبها اللاعب ترافيس كيلسي، والتي أقيمت الأحدالماضي.

كان هو المرة الرابعة التي تحضر فيها المغنية إحدى مباريات كيلسي لكرة القدم شخصياً، منذ ظهورها لأول مرة على أرض تشيفز في سبتمبر .وكالات

 

 

 

 

“الصودا” تقلل من كثافة المعادن في العظام

 

في الوقت الذي تعتبر فيه بعض الأطعمة ضرورية لصحة العظام، قد تؤثر أطعمة أخرى سلباً على كثافة المعادن في العظام.

فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي قد تقلل من كثافة المعادن في العظام، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

تحتوي المشروبات السكرية والكربونية، مثل الصودا، على حمض الفوسفوريك، الذي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم ويضعف العظام.

في حين أن فيتامين أ ضروري للصحة، فإن الإفراط في تناوله من المكملات الغذائية أو المصادر الحيوانية يمكن أن يضعف العظام.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، مثل السبانخ والراوند والبنجر الأخضر، يمكن أن تتداخل مع امتصاص الكالسيوم وقد تقلل من كثافة العظام عند تناولها بكميات زائدة.

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى الإصابة بالالتهابات، ما يؤثر سلباً على صحة العظام.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، مثل الكولا واللحوم المصنعة، يمكن أن تعطل توازن الكالسيوم وربما تقلل من كثافة العظام.

قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالبروتين بشكل مفرط، وخاصة البروتين الحيواني، إلى زيادة فقدان الكالسيوم في البول.

الأطعمة المصنعة والمالحة، مثل الوجبات السريعة والحساء المعلب والوجبات الخفيفة المعلبة، يمكن أن تزيد من إفراز الكالسيوم عن طريق البول، ما يضعف كثافة العظام.

في حين أن تناول الكافيين المعتدل (الموجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية) قد يكون له بعض الفوائد الصحية، فإن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من العظام.وكالات

 

 

 

 

 

العثور على مدافع تعود للقرن السابع عشر في روسيا

 

عثر علماء الآثار الروس خلال عمليات الحفر الجارية في مدينة أريول على مدافع تعود إلى أوائل القرن السابع عشر.

ويشير أوليغ رادوش الباحث في معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى أن علماء الآثار عثروا على مدفع كامل بحالة جيدة ومدفع آخر مكسور مع قذائف مدفعية ذات عيارات مختلفة.

ويقول: “يبلغ طول المدفع حوالي متر و 86 سم وقطره حوالي 37 ملم. هذه مدافع من العيار الصغير. وفقا لتعريف متخصصنا الشهير أليكسي لوبين، هذه مدافع ميدانية صغيرة، مصنوعة من حديد الزهر، مزينة بزخرفة على شكل رأس أفعى. وقطعة المدفع الثاني غير مزخرفة. والظاهر أن هذا المدفع انفجر أثناء إطلاق النار”.

ووفقا له، يبدو أنه كانت هناك مدافع أخرى كبيرة، لأن القذائف التي عثر عليها في هذا الموقع هي من عيار 50 و60 ملم.وكالات

 

 

 

 

 

 

عدم علاج التسوس يؤدي لتشقق الأسنان وتفتتها

 

يمكن أن يحدث تسوس الأسنان في أي عمر. وفي حال عدم علاجه في الوقت المناسب يؤدي إلى عواقب سلبية عديدة مثل تدمير المينا وتشقق الأسنان وتفتتها.

ويقول الدكتور ثابت علييف أخصائي جراحة وزراعة الأسنان في حديث لـ Gazeta.Ru: “يؤدي ذوبان المعادن، إلى نشوء عيوب في المينا، التي تصبح بيئة مثالية لتكاثر الميكروبات الضارة، التي تحطم المواد العضوية الموجودة في تركيبة الأسنان وتؤدي إلى تدميرها. لذلك من دون علاج، لن يؤدي التسوس إلى تدمير مينا الأسنان فقط، بل يؤدي أيضا إلى التهاب لب السن، المصحوب بألم شديد”.

والأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان هي أحماض البكتيريا الموجودة في تجويف الفم وانخفاض تركيز الكالسيوم والغلوبولين المناعي.

ويضيف: “تتشكل اللويحات بسرعة على الأسنان المسوسة. ويصبح الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان حساسون للأطعمة الباردة أو شديدة الحلاوة أو الحامضة. علاوة على ذلك، يؤدي تسوس الأسنان إلى ظهور تشققات وفجوات بين الأسنان. ونتيجة لذلك، تصبح الأسنان غير مستوية ومعوجة. وقد يتطور الأمر إلى التهاب الأنسجة الرخوة القريبة، حيث يتجمع القيح عند جذر السن، ما يؤدي إلى ظهور كيس. وإذا تفاقم التسوس، تلتهب عظام الفك. يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير من الأسنان المسوسة إلى مشكلات في المعدة.وحينها سيتعين على الشخص علاج ليس الأسنان فقط، بل والجهاز الهضمي أيضا”.

ووفقا له، يمكن أن يتطور التسوس حتى عند الأطفال الذين لديهم أسنان لبنية. وأسباب التسوس لدى الأطفال والبالغين هي نفسها: نظافة الفم غير تامة؛ الاستعداد الوراثي؛ تشكل شقوق صغيرة في الأسنان. الاستهلاك المتكرر للأطعمة الحلوة أو الحارة أو الحامضة. الأمراض المختلفة التي تؤدي إلى انخفاض إفراز اللعاب.

ويقول: “إذا علمنا الأطفال منذ الطفولة تنظيف أسنانهم بشكل صحيح والعناية بصحتهم، فيمكن تجنب حدوث التسوس. كما يوصي أطباء الأسنان بمعالجة التسوس في مرحلة مبكرة لمنع تطوره إلى التهاب لب السن. لأن التسوس العميق يتطلب علاجا طويل الأمد وجلسات طويلة”.وكالات

 

 

 

 

 

 

وفاة صاحب أول براءة اختراع للبرمجيات

 

توفي مارتن جويتز، صاحب أول براءة اختراع للبرمجيات، قبل أيام في منزله، في برايتون، ماساتشوستس، عن عمر 93 عاماً، بعد معركة مع سرطان الدم.

انضم جويتز إلى صناعة الكومبيوتر في مهدها في منتصف خمسينيات القرن العشرين، كمبرمج يعمل على أجهزة يونيفاك المركزية، وحصل لاحقاً على أول براءة اختراع أمريكية للبرمجيات.

في عام 1968، وبعد ما يقرب من عقد من الزمان من إنشاء شركة أبحاث البيانات التطبيقية، مع العديد من الشركاء الآخرين حصل جويتز على براءة اختراعه، لبرامج فرز البيانات للحاسبات المركزية.

وقالت ابنته كارين جاكوبس، إن والدها حصل على براءة اختراع لبرنامجه الخاص حتى لا تتمكن “آي بي إم” من نسخه ووضعه على أجهزتها.. ويعتقد أن ما أسماه جويتز نظام الفرز الخاص به كان أول منتج برمجي يتم بيعه تجارياً، وأدى نجاحه في الحصول على براءة اختراع إلى أن يصبح بطلاً واضحاً لبراءات اختراع البرمجيات.

لقد ساعد إصدار براءة اختراع جويتز، المديرين والمبرمجين والمحامين في شركات البرمجيات الشابة على الشعور بأنهم يشكلون صناعة خاصة بهم، ومربحة ويمكن الدفاع عنها قانونياً كاختراعات مسجلة الملكية.

وقال روبن فيلدمان، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “إن العالم الذي نعيش فيه الآن، مع متاجر التطبيقات والبرامج التي تم اختراعها، قد تكون بفضل رؤية جويتز وابتكاره العلمي ومثابرته العنيدة”.

اتخذ جويتز وشركته خطوة أخرى لفتح سوق البرمجيات في أبريل 1969، ورفعت شركة جويتز دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار ضد “آي بي إم”، متهمة إياها بتحديد سعر واحد بشكل غير قانوني لمعداتها وبرامجها، ودعت إلى تفكيكها، وفي يونيو من ذلك العام، وافقت آي بي إم على التفكيك، وفق ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس.وكالات

 

 

 

 

 

على خطى زوجها.. فيكتوريا بيكهام في وثائقي من إنتاج “نتفليكس”

 

بعد النجاح الكبير الذي حققه زوجها ديفيد بالسلسلة الوثائقية “بيكهام”، التي أنتجتها وتعرضها نتفليكس، بدأت المغنية السابقة ومصممة الأزياء الحالية فيكتوريا بيكهام محادثات متقدمة مع نتفليكس، سعياً لتقديم سلسلة وثائقية عن حياتها أيضاً.

كشفت معلومات خاصة بصحيفة “ذا صن” البريطانية أن السلسلة الوثائقية عنها ستسلط الضوء على رحلة نجاحها وشهرتها كنجمة مغنية البوب ​​في تسعينيات القرن الماضي، مع زميلاتها في “فرقة سبايس غيرلز”، مروراً بانتقالها إلى عالم الأزياء، وتحولّها لقطب عالمي في هذا المجال، خلال تربية أبنائها مع زوجها ديفيد. كما ستتطرق السلسلة إلى طفولتها وعائلتها قبل زواجها.

ذكر مصدر مطلع للصحيفة أن مفاوضات نتفليكس مع فيكتوريا، بدأت منذ الصيف، أي قبل عرض سلسلة “بيكهام” في 4 أكتوبر  الجاري، والتي تتألف من 4 حلقات، وقد أوشكت على ختامها محققة مشاهدات عالية جداً.

وأشار المصادر إلى أن مسؤولي نتفليكس أذهلتهم روح الدعابة التي تتمتع بها فيكتوريا، ومدى ذكائها، ودقة ملاحظتها خلال تصوير “بيكهام”، لكن المفاجأة الأكبر كانت برد فعل الجمهور الإيجابي تجاهها، ما دفعهم إلى تكثيف المحادثات لبدء إنتاج الفيلم الوثائقي عنها.

ومثلما تضمنت سلسلة “بيكهام” ذكريات مؤلمة، كذلك ستعبر السلسلة الجديدة في رحلة حياتية لم تكن سهلة، تخللتها الكثير من التضحيات والآلام خلف الكواليس، لاسيما مع إعادة اكتشاف فيكتوريا لنفسها.

وبالطبع كما ظهرت مع زوجها في الوثائقي الخاص به، فإنّ ديفيد وأصدقاؤه من المشاهير سيظهرون في الوثائقي الخاص بفيكتوريا، إضافة إلى أصدقاء الأبناء، وزوجة الإبن الأكبر بروكلين، وفقاً ما نقله المصدر نفسه للصحيفة البريطانية.

لعل أبرز ما سيسلط عليه الوثائقي الضوء وبشكل كبير جداً، حسب المصدر، هو العلامة التجارية الخاصة بفيكتوريا، ومواجهتها لكل المتنمرين والمتهكمين على انتقالها من عالم الغناء إلى الأزياء، وتحديها لكل من اعتبر أنها ستفشل.

وكانت “فيكي” قد أطلقت علامتها التجارية للأزياء في 2008، لكنها في بداية الأمر لم تحقق الرواج، حتى جرى تصنييفها عالمية عام 2011 بالعلامة منخفضة السعر، لكن بعد لجوء عدد من المشاهير العالمين إليها تغيرت المعادلة بسرعة.

فعلى مر السنين، ارتدى عدد من المشاهير تصاميم فيكتوريا، ومن المأمول أن يتم إقناع وجه مشهور واحد على الأقل بالظهور في العرض الجديد، ومنهن: غوينيث بالترو، ميشيل ويليامز، روزي هنتنغتون وكيت وينسلت.

ووفقاً للمصدر، فإنّ متابعة أكثر من 25 مليون أسرة لسلسلة “بيكهام” يؤكد استمرار شعبية واهتمام الجمهور بالزوجين الإنجليزيين، واللذين حصلا على وسام الإمبراطورية البريطانية في قصر باكنغهام، وحضرا حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل.

وشدّد المصدر على أن نجاح سلسلة “بيكهام” أثبت أنه حتى بعد مرور 24 عاماً على زواج ديفيد وفيكتوريا، ما زال الجمهور مفتوناً بعلاقتهما وكواليس حياتهما الشخصية والمهنية، لذلك الأمل كبير جداً بتحقيق نجاح كبير أيضاً مع مسلسل فكتوريا القادم.وكالات

 

 

 

 

 

نجاح زراعة جهاز لتنظيم ضربات القلب بحجم “حبة الأرز”

 

نجح جراحو قلب في بريطانيا بزراعة واحداً من أصغر أجهزة تنظيم ضربات القلب على الإطلاق، بحجم حبة الأرز تقريباً.

وتم تزويد المريض جراهام موتيرام (76 عاماً) بالتقنية الصغيرة، في عملية مدتها 30 دقيقة. ويبلغ حجم النسخة المصغرة الجديدة 10 ملم فقط، ويمكن أن تستمر لأكثر من 20 عاماً لدى بعض المرضى.

وللمقارنة يبلغ طول جهاز تنظيم ضربات القلب القياسي 38 ملم، ويستمر لمدة تتراوح بين 6 و10 سنوات، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

وقال البروفيسور بول روبرتس، استشاري أمراض القلب الذي أجرى العملية في مستشفى جامعة ساوثهامبتون: “يعد جهاز تنظيم ضربات القلب تقدماً كبيراً في رعاية المرضى. من المتوقع في المستقبل القريب أن نتمكن من زرع جهاز ثانٍ في مرضى مختارين، ما يعني أن مجموعة أكبر من الأشخاص قد يستفيدون من هذه التكنولوجيا”.

وتساعد أجهزة تنظيم ضربات القلب في تنظيم ضربات القلب لأكثر من 1.5 مليون بريطاني يعانون من اضطراب في ضربات القلب. ويثبت الجهاز نفسه على القلب، حيث يكتشف الإيقاع لإرسال صدمات كهربائية وتسريع النبض.

وعاد مدير العقود المتقاعد جراهام، الذي تم تشخيص إصابته ببطء القلب أثناء فحص الطبيب العام، إلى المنزل، بعد يومين من إجراء العملية الجراحية.

وقال جراهام “أشعر بتحسن مما كنت عليه منذ أشهر. أشعر بأنني محظوظ جدًا لكوني أول مريض في ساوثامبتون يتم تزويده بهذا الجهاز الجديد، وأنا ممتن جداً للفريق. لقد أنقذوا حياتي”.وكالات

 

 

 

 

 

نرمين الفقي ووفاء عامر تخوضان دراما رمضان بـ”أولاد الحاج متولي”

 

تخوض النجمتان المصريتان نرمين الفقي ووفاء عامر دراما رمضان 2024، بمسلسل بعنوان “أولاد الحاج متولي”.

ويشارك في العمل، المكون من 30 حلقة، عدد من النجوم من جنسيات عربية مختلفة، فمن السعودية، يشارك كل من نرمين محسن، وعبدالله العامري، وآخرين، ومن مصر يشارك بجاني الفقي وعامر، كل من إدوارد، وسميرة صدقي، وعبير منير، ومحمد عبدالجواد، بالإضافة إلى ممثلين من الإمارات، والعراق.

ومن المقرر انطلاق تصوير المسلسل، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وهو من تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج محمد عبد الخالق، حسب ما ورد في برنامج “إيت بالعربي”.

وشاركت وفاء عامر في رمضان الماضى بمسلسلين، هما “الكتيبة 101″مع عمرو يوسف وآسر ياسين، و”حضرة العمدة” مع روبي، وسميحة أيوب، وبسمة، وأحمد بدير، ومحمد محمود عبدالعزيز، ومحمود عبد المغني، وأحمد رزق، كما شاركت مؤخراً في مسلسل “نصي التاني” لعلي ربيع.

كما تنتظر عامر عرض فيلم “أبو نسب”، الذي تشارك فيه مع محمد إمام، وياسمين صبري، حيث تجسد والدة الأخيرة، وهي المرة الثانية التي تقوم بهذا الدور، فسبق لعامر أن جسدت والدة ياسمين صبري في مسلسل “جبل الحلال” مع الراحل محمود عبدالعزيز، والذي عرض في رمضان 2014.

وبجانب الفيلم، تنتظر أيضاً عرض مسلسل “نقطة سوداء”، مع أحمد فهمي، وناهد السباعي، وأحمد مجدي.

أما نرمين الفقي، فكان آخر أعمالها المشاركة في الجزء الثالث من مسلسل “أبو العروسة”، الذي عرض في دراما رمضان 2022، مع سوسن بدر، وسيد رجب، ومدحت صالح.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي

مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي

مقالات مشابهة

  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • ‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • بالفيديو.. فتاة سودانية “مثقفة” تكشف القصة الحقيقية وراء تسميىة الفنانة باسم “قونة”.. قصة يعود تاريخها للعصر الأموي وقال فيها الشاعر أبو نواس: (أراك بقيّة من قوم موسى فهم لا يصبرون على طعام)
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • بوريس جونسون يكشف عن معاناة الملكة إليزابيث الثانية مع سرطان العظام