دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة" اليونيسف" الثلاثاء إلى وقف فوري لإطلاق النار وإلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون عوائق إلى غزة، وقالت إن القتلى والجرحى من الأطفال في غزة "وصمة عار متزايدة على ضميرنا الجماعي".

وجاء في بيان لليونيسف، أنه "على مدى الأيام الثمانية عشر الماضية، شهد قطاع غزة خسائر فادحة بين أطفاله، حيث أفادت التقارير بمقتل 2360 طفلاً وإصابة 5364 طفلاً آخرين بسبب الهجمات المتواصلة، أو مامعدله أكثر من 400 طفل إما قُتل أو أصيب يومياً".


واضافت المنظمة الأممية أنه بالإضافة إلى ذلك فقد "أفادت التقارير أن أكثر من 30 طفلاً إسرائيلياً فقدوا حياتهم، وما زال العشرات في الأسر داخل قطاع غزة. تعتبر فترة الـ 18 يوماً هي التصعيد الأكثر دموية في قطاع غزة وإسرائيل الذي شهدته الأمم المتحدة منذ عام 2006".  

غزة..مراكز الإيواء تتحول لبؤر أمراض بسبب التكدس وسوء المرافق الصحية https://t.co/L7ABKMZ3xQ

— abeer (@abeerabeeer) October 24, 2023 وأكد البيان أن كل طفل في قطاع غزة تقريباً تعرض "لأحداث وصدمات مؤلمة للغاية، اتسمت بالدمار واسع النطاق، والهجمات المتواصلة، والنزوح، والنقص الحاد في الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والدواء".
وقالت أديل خضر، المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "إن قتل وتشويه الأطفال، واختطاف الأطفال، والهجمات على المستشفيات والمدارس، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، تشكل انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال".
وتابعت  "أن اليونيسف تناشد بشكل عاجل جميع الأطراف للاتفاق على وقف إطلاق النار، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح جميع الرهائن. حتى الحروب لها قوانين. يجب حماية المدنيين - وخاصة الأطفال - ويجب بذل كل الجهود لإنقاذهم في جميع الظروف".  
كما أشار بيان اليونيسف إلى أن الضفة الغربية شهدت أيضاً ارتفاعاً مثيراً للقلق في عدد الضحايا، حيث أفادت التقارير "أن حوالي 100 فلسطيني فقدوا حياتهم، من بينهم 28 طفلاً، وأصيب ما لا يقل عن 160 طفلاً بجروح. حتى قبل الأحداث المأساوية التي وقعت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، كان الأطفال في الضفة الغربية يعانون أصلاً من أعلى مستويات العنف المرتبط بالنزاع منذ عقدين من الزمن، مما أدى إلى فقدان 41 طفلاً فلسطينياً وحياة ستة أطفال إسرائيليين حتى الآن هذا العام".  
وقالت خضر "إن الوضع في قطاع غزة يشكل وصمة عار متزايدة على ضميرنا الجماعي. إن معدل الوفيات والإصابات بين الأطفال صادمة، والأمر الأكثر إثارة للخوف هو حقيقة أنه ما لم يتم تخفيف التوتر، وما لم يتم السماح بالمساعدات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والمياه والإمدادات الطبية والوقود، فإن عدد القتلى اليومي سيستمر في الارتفاع"، وفقاً للبيان.  
وأكد البيان أن للوقود أهمية قصوى لتشغيل المرافق الأساسية مثل المستشفيات ومحطات تحلية المياه ومحطات ضخ المياه. تأوي وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة أكثر من 100 طفل حديث الولادة، بعضهم في حاضنات ويعتمدون على أجهزة التنفس، مما يجعل إمداد الطاقة غير المنقطع مسألة حياة أو موت.  

انهيار المنظومة الصحية في #غزة.. وحصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي https://t.co/Q7p7K8MzPz pic.twitter.com/bgzfO0h8fz

— 24.ae (@20fourMedia) October 24, 2023 وشدد على أن جميع سكان قطاع غزة، الذين يبلغ عددهم حوالي 2.3 مليون نسمة،يواجهون نقصاً حاداً ومُلحاً في المياه، مما يشكل عواقب وخيمة على الأطفال، الذين يشكلون حوالي 50% من السكان.
وذكر البيان أن غالبية شبكات المياه تأثرت بشدة أو أصبحت غير عاملة بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك نقص الوقود والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية للإنتاج والمعالجة والتوزيع. وفي الوقت الحالي، تبلغ الطاقة الإنتاجية للمياه 5% فقط من إنتاجها اليومي المعتاد.  
وقالت اليونيسف إنه للاستجابة للوضع الصعب الذي يعيشه الأطفال في قطاع غزة،فإنها تدعو إلى: وقف فوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية، وفتح جميع المعابر المؤدية إلى غزة من أجل الوصول الآمن والمستدام ودون عوائق للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك المياه والغذاء والإمدادات الطبية والوقود.
كما طالبت بالسماح للحالات الطبية العاجلة في غزة بالمغادرة أو التمكن من تلقي الخدمات الصحية الحيوية، واحترام وحماية البنية التحتية المدنية مثل الملاجئ والمدارس والمرافق الصحية والكهربائية والمياه والصرف الصحي، لمنع فقدان أرواح المدنيين والأطفال، وتفشي الأمراض، ولتوفير الرعاية للمرضى والجرحى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی قطاع غزة الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

باقي 3 أيام.. موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 في جميع المحافظات

بدأت مختلف المديريات التعليمية، في تسجيل رياض الأطفال إلكترونيًا عبر موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 في جميع المحافظات، تيسيرًا على أولياء الأمور، وفقًا لعددٍ من الشروط والخطوات المحددة، مع إرفاق بعض المستندات المطلوبة، فيما تبقى 3 أيام فقط على آخر أيام التقديم، إذ من المقرر أن يكون آخر موعد للتقديم هو 30 يونيو الجاري.

وتستعرض «الوطن» كل ما تريد معرفته عن تنسيق رياض الأطفال، وموقع تقديم المدارس التجريبية 2024 في جميع المحافظات، قبل أيام من غلق باب تسجيل رياض الأطفال إلكترونيًا، في ظل ما تقدمه من خدمات لقرائها ومتابعيها في كل مكان.

نتيجة تقديم رياض الأطفال بالمدارس التجريبية

ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة تقديم رياض الأطفال بالمدارس التجريبية إلكترونيًا من خلال الروابط التي خصصتها مديريات التربية والتعليم في كل محافظة على حدة، عقب الانتهاء من أعمال التقديم، لكي يتمكن أولياء الأمور من استكمال أعمال تقديم الملفات بالمدارس ودفع المصروفات.

موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 الجيزة

ويستمر موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 الجيزة، كما إنّه من المقرر أن يتم إعلان نتيجة القبول من خلاله، عبر الضغط «هنا».

موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 القاهرة

تنتهي أعمال التقديم لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي عبر موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 محافظة القاهرة بعد 3 أيام، إذ يمكن الدخول على لينك تقديم المدارس التجريبية بالقاهرة، من خلال الضغط «هنا».

موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 بالدقهلية

وأوضحت مديرية التربية والتعليم، رابط موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 بالدقهلية، من خلال الضغط «هنا».

موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 القليوبية

ويأتي موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 القليوبية من خلال الضغط «هنا».

موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 بالإسكندرية

وفيما يخص موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 محافظة الإسكندرية فإنّه يمكن الدخول عليه من خلال الضغط «هنا».

موقع وزارة التربية والتعليم تقديم المدارس التجريبية

ويمكن لأولياء الأمور من جميع محافظات مصر، التقديم لأبنائهم في مرحلة رياض الأطفال أو الصف الأول الابتدائي بمختلف المدارس التجريبية عبر موقع وزارة التربية والتعليم تقديم المدارس التجريبية، من خلال الضغط «هنا».

ويجب إنشاء حساب إلكتروني أولًا، حتى يجرى تسجيل الدخول به واتباع الخطوات اللازمة لإنهاء التقديم.

شروط التقديم في رياض الأطفال

- ألا يقل سن الطفل في أول شهر أكتوبر عن 4 سنوات، وحتى 6 سنوات إلا يوم.

- أن يتم التقديم في نطاق سكن الأسرة وفقًا لعنوان الأسرة المثبت في بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

- أن يتم التقديم إلكترونيًا ولا يتم الاعتداد بالتقديم الورقي فقط.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يقرر رفع كثافة فصول رياض الأطفال بنسبة 10%
  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • إسرائيل : مرور 68 طفلا مريضا وجريحا ومرافقيهم من غزة لمصر
  • الأونروا : عدد قليل من مراكزنا الصحية يعمل في غزة
  • باقي 3 أيام.. موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 في جميع المحافظات
  • مجلس الامن يناقش أوضاع الأطفال أثناء الصراعات المسلحة
  • نيبينزيا: كييف دمرت أكثر من 1000 مؤسسة صحية وتعليمية وقتلت مئات الأطفال
  • احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء
  • تجربة اجتماعية تكشف استجابة 97.3% من الأطفال لاستدراج الغرباء