رصدت «الأيام الاقتصادي» انضمام الدكتور راشد أحمد سبيع إلى فريق الخبراء في مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل لمنطقة الشرق الأوسط بصفته مستشار لتنمية القدرات في مجال الاقتصاد والمالية، ليكون أول بحريني وخليجي ضمن هذا الفريق. ويحمل الدكتور سبيع شهادة الماجيستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ايكس مارسيليا بفرنسا، ونشر ما يفوق 35 ورقة بحثية في مجلات علمية محكمة، وقدم العديد من الاستشارات لمنظمات دولية ومراكز بحثية حول العالم، وأشرف على العديد من رسائل الماجيستير في الاقتصاد والمالية في جامعات أوروبية، وكان ضمن قائمة أفضل 100 اقتصادي شاب حول العالم حسب قاعدة الأبحاث في مجال الاقتصاد والمالية IDEAS/‏RePEc.

وسبق للدكتور سبيع أن عمل كاقتصادي أول في إدارة الدراسات والأبحاث في وزارة المالية خلال الفترة 2006-2014، وعمل كمستشار اقتصاد كلي وسياسات مالية في وزارة المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 2014-2023. لديه العديد من مجالات التخصص من بينها السياسات المالية، والاقتصاد الكلي، الطاقة، والبيئة والتغير المناخي، والنمذجة الاقتصادية، وغيرها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لـ أحمد كجوك وزير المالية الجديد

تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية خلال ساعات أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وظهر اسم أحمد كجوك، كأحد أهم الأسماء شبه المؤكدة لتولي وزارة المالية في التشكيل الحكومي الجديد خلفًا للدكتور محمد معيط وزير المالية السابق.

وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر

 

من هو أحمد كوجك وزير المالية الجديد

وتستعرض «بوابة الوفد» السيرة الذاتية للدكتور أحمد كجوك وزير المالية الجديد، الذي شغل منصب نائب وزير المالية للسياسات المالية، و حاصل على ماجستير من كلية جون كينيدى للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية عام 2010، وعام 2002 حصل على ماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية، وحصل على بكالوريوس آداب فى علوم الاقتصاد مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.

شغل كجوك منصب خبير اقتصادى لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى الوقت الحالى، ومن الفترة مايو 2011 حتى 2013، عمل نائب مساعد وزير المالية لشئون شراكة دوفيل (وهي شراكة وضعتها مجموعة الثمانى بالدول المتقدمة فى فرنسا 2011 من أجل مساعدة دول العالم العربى).

وفى الفترة من سبتمبر 2010 حتى مايو 2013، عمل كجوك مدير وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية، وقبلها فى الفترة من أغسطس 2010 حتى فبراير 2011، عمل نائب لنائب رئيس اللجنة المالية والنقدية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولى.

وشغل كجوك فى الفترة من 2004 حتى 2008، منصب المدير التنفيذي لوحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، قبلها عمل مستشارا اقتصاديا لدى الوحدة من الفترة 2004 حتى 2007.

ومن عام 2007 حتى 2008، عمل مساعد محاضر فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن 2002 حتى 2004، عمل اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد والتجارة، وفى الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحثا اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد.

وتم انتخابه فى 2015 ليشغل منصب رئيس إدارة الدعم الفني في مكتب البنك الدولى فى القاهرة، كما شغل منصب مدير مجموعة من الاقتصاديين والباحثين داخل وحدة السياسات لمالية الكلية بوزارة المالية.

وأجرى عددا من الدراسات في علم الاقتصاد الجزئي، كما أجرى دراسات على علم تشخيص النمو وهو علم يعمل على تحليل مواطن القوة ونقاط الضعف للإطار التحليلى الإبداعى للتعرف على معوقات النمو الاقتصادى فى الدول النامية.

وقام بدراسات في علم الاقتصاد الكلي الذي يبحث الأمور الاقتصادية من منظور شامل، ودراسات فى إدارة المالية العامة، والأمن الاجتماعى، وسياسات التنمية الاقتصادية فى الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • أحمد كجوك وزير المالية الجديد.. «مهندس الاتفاقيات الاقتصادية»
  • السيرة الذاتية لـ أحمد كجوك وزير المالية الجديد
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • من هو أحمد كجوك وزير المالية المتوقع؟
  • من هو أحمد كجوك وزير المالية الجديد؟
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر