أعلن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) عن تعاونه مع رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 لحشد التمويل اللازم للاستثمار في مجال المناخ وتسريع تحفيز الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة لمعالجة فجوة توفير الموارد المالية المطلوبة في قارة آسيا والعالم.
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، محافظ الإمارات لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لمقر البنك ببكين بتاريخ 16 أكتوبر الجاري، حيث استقبله جين لي تشيون، رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ورئيس مجلس الإدارة.

 

اهتمام دولى باستضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يوافق على انضمام 3 أعضاء جدد


وقال جين لي تشيون: "تعتبر هذه الشراكة خطوة هامة لتعزيز جهود البنك الخاصة بتحقيق التقدم في الوصول لأهداف اتفاق باريس ومستهدفات أجندة 2030، حيث تعكس التزامنا الراسخ بالعمل مع جميع الشركاء في التنمية لإيجاد نهج مبتكر، وتحفيز رؤوس الأموال وتقديم الإضافة حيث تزاد الحاجة إليها".


وبموجب هذه الشراكة، يعتزم كلٌ من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ورئاسة مؤتمر الأطراف COP28 تطوير هياكل مالية مبتكرة لتوسيع نطاق حشد رؤوس الأموال من المؤسسات والقطاع الخاص، وتتضمن هذه الهياكل تبني آلية جديدة للتمويل المختلط كجزء من الجهود المشتركة لتوجيه دعم رؤوس الأموال نحو المبادرات الخضراء.


وفي تعليقه على الشراكة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "يشكل تطوير آليات التمويل المناخي إحدى الركائز الأساسية لخطة عمل رئاسة COP28، لأن إعادة هيكلة النظام المالي الحالي لتوفير مزيد من التمويل بشكل ميسر وبتكلفة مناسبة، هو عامل ضروري جداً للمساهمة في الحد من تداعيات تغير المناخ الذي يعد أكبر تحدٍّ تواجهه البشرية في القرن الحالي".


وأضاف: "يتيح تعاوننا مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إمكانية إيجاد الحلول المنشودة لتوفير التمويل المناخي المطلوب، وجذب رؤوس الأموال من القطاع الخاص، ودعم المبادرات الهادفة لتعزيز ’التخفيف‘ و’التكيف‘ لبناء مستقبل مرن مناخياً".


من جانبه قال داني ألكسندر، نائب الرئيس للسياسة والاستراتيجية في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية: "إن زيادة الطلب على التمويل المناخي في آسيا، يتطلب زيادة استثماراتنا ودعمنا لتطوير التكنولوجيا الجديدة، حيث يلتزم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بدعم الاستثمارات الموجهة للعمل المناخي والمشاريع التي تهدف لتطوير البيئة المحلية".


وسيواصل الطرفان التعاون، والدعوة لتطوير الهيكل المالي لمؤسسات التنمية متعددة الأطراف ولتعزيز التعاون بينها من خلال تقديم الدعم التشغيلي وتبادل الخبرات، ويعكس التعاون بين البنك ورئاسة COP28 الالتزام الراسخ من الطرفين بتوسيع نطاق التنمية المستدامة وحشد الجهود لتوفير المزيد من الموارد والخبرات وتحقيق النتائج المنشودة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قمة المناخ COP28 مجال الطاقة النظيفة الموارد المالية مال واعمال اخبار مصر البنک الآسیوی للاستثمار فی البنیة التحتیة رؤوس الأموال

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي

استمراراً لجهود السفارة في إعطاء ملفات التعاون الاقتصادي والتجاري أولوية في العلاقات الثنائية المصرية السنغالية، التقى السفير خالد عارف، مع وزير البنية التحتية والنقل البري والجوي السنغالي، ماليك نادي، الذى سلمه دعوة لحضور فعاليات النسخة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي في الفترة 4 - 8 نوفمبر 2024 بالقاهرة.

وأعرب الوزير السنغالي عن اهتمامه بحضور المنتدى والقيام بزيارة بعض المدن الجديدة للاطلاع على تكنولوجيا تطوير البنية التحتية وصناعة السكك الحديدية في مصر.

وأكد الوزير السنغالي على رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا المصرية في قطاعات البنية التحتية والسكك الحديدية، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني وبحث إقامة شراكة بين مصر للطيران والخطوط الجوية السنغالية Air Senegal بهدف اطلاق رحلات مشتركة.

وأشاد المسئول السنغالي بالمصداقية التي تتمتع بها مصر في القارة الافريقية، وتطلعه لتواجد أوسع لشركات المقاولات المصرية في السنغال عبر المشاريع الكبرى التي تعتزم وزارته الإعلان عنها بعد الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم. وفى هذا الإطار.

ووجه الشكر لمصر على المنح التي تقدمها عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والتي تستفيد منها وزارته، كما أثنى على دور مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والجامعات المصرية في تأهيل وتثقيف وتعليم السنغاليين.

من جانبه، أثنى السفير، خالد عارف على العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين، وعلى رغبة مصر الوقوف بجانب السنغال في تحقيق تنميتها، مؤكداً حرص السفارة على دفع العلاقات الثنائية وزيادة الاستثمارات ونقل خبراتها بما يحقق الاستفادة لكل من مصر والسنغال.

اقرأ أيضاًسفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري

وزراء خارجية أمريكا و«التعاون الخليجي» يشيدون بجهود مصر وأمريكا وقطر لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس السنغالي الجديد يؤدي اليمين الدستورية.. من هو «باسيرو ديوماي فاي»؟

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: عمليات إسرائيل ستكون محدودة وتركز على البنية التحتية لحزب الله قرب حدود لبنان
  • أي بي سي: إسرائيل ستدخل لتدمير البنية التحتية لحزب الله قرب الحدود ثم تنسحب
  • قمة AIM للاستثمار 2025 تناقش أحدث الاتجاهات في رقمنة التمويل
  • رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي
  • يديعوت أحرنوت: البنية التحتية الاستخبارية للموساد في لبنان سمحت باغتيال نصر الله
  • رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي
  • رئاستا «COP28» و«COP29» تستضيفان حدثًا رفيع المستوى لدعم العمل المناخي وتحقيق الأمن والإغاثة والتعافي