تحدث رئيس هيئة الرقابة الإدارية، “عبدالله محمد قادربوه”، في الندوة الدولية التي تنظمها ‘‘الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها- المغرب’’، تحت عنوان: (اثنا عشر سنة على إعلان مراكش: تعبئة أفريقية لتعزيز دور الوقاية من الفساد) عن أهمية المجتمع المدني وفئة الشباب في تحقيق أهداف مكافحة الفساد ومحاربته، باعتبارهم فاعلين أساسيين لضمان تنمية مجتمعية واقتصادية تعكس الإمكانيات الحقيقية لدول القارة.

قدّم “عبدالله قادربوه” لمحة عن مراحل تطوّر العمل الرقابي في ليبيا منذ تأسيسه، وحتى إنشاء هيئة الرقابة الإدارية وفقا للقانون رقم (20) لسنة 2013م، وتعديلاته ولائحته التنفيذية، من حيث طبيعة العمل الذي تقوم به، وتبعيتها وأهدافها التي أنشئت من أجلها، وأيضاً الجهات التي تقوم بمتابعتها. معرجاً على دور الهيئة في دعم الشباب وحقوق الإنسان ومناصرة المظلومين والمقهورين وتطبيق القانون وحفظ كرامة الإنسان للمواطن والمقيم. وأشارت كلمته إلى أهمية الدور الذي يقع على عاتق المجتمع المدني وفئة الشباب وما يتمتعون به من طاقات حيوية عالية تؤهلهم للتحرك والتفاعل مع القضايا التي تواجه دولهم وحكوماتهم، وقدرتهم على استخدام التكنولوجيا التي تساهم في نشر الوعي والتحوّل الإيجابي للمجتمع نحو التطوّر والتقدّم من أجل تحقيق الأهداف ومساعدة الحكومات في محاصرة مواطن الفساد في الدول، والتبليغ عنه ومعالجته وترسيخ المبادئ الأخلاقية للمجتمع، والتضامن مع قضايا الدولة ذات العلاقة بالمجتمع، مستشهدا بمثال الفيضان الذي ضرب مدينة درنة، والاستجابة السريعة الذي قام بها هذا المكون حيال الكارثة من تقديم للدعم المادي والمعنوي والتطوع في جهود الإنقاذ وتقديم الدعم اللوجستي الذي كان له دور فاعل ومؤثر من جميع ربوع ليبيا. وفي ختام كلمته نبه رئيس الهيئة إلى وجود نقاط ضعف تهدد “الكيان الفتي”، المتمثل في ضعف التمويل المالي والدعم اللوجستي، والإمكانيات المادية بشكل عام، الأمر الذي يجعله في بعض الأحيان -وعند غياب الحكومات- عاجزاً عن القيام بالدور المطلوب منه، كما يجعله ضحية للمال الفاسد والاستغلال السيء في إدخال بعض المفاهيم الدخيلة عن المجتمع من الخارج، ما يضرّ بالمنظومة العامة للدولة. الوسومالفساد المغرب ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الفساد المغرب ليبيا

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، عدداً من الأمهات الحاضنات. 

ورحب سموه بالأمهات ــ خلال استقبالهن في قصر البحر في أبوظبي ــ معرباً سموه عن شكره وتقديره لمبادراتهن الإنسانية الطيبة في احتضان هؤلاء الأطفال ودمجهم في المجتمع وتوفير حياة أسرية ونفسية واجتماعية صحية لهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع. وأكد سموه أن احتضانهن هؤلاء الأطفال يجسد الشعور بالمسؤولية المجتمعية.. مشيراً إلى أنهن يمثلن قدوة لغيرهن في تعزيز قيم العطاء والإنسانية والتكافل الاجتماعي الذي يتميز به مجتمع دولة الإمارات. 

أخبار ذات صلة رئيس وزراء جزر سليمان يزور جامع الشيخ زايد الكبير رئيسة «مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن» لـ«الاتحاد»: دعم الإمارات أحدث تحولاً كبيراً  في مسيرتنا

وشدد سموه على دعم الدولة للأفراد والجهات التي ترعى هؤلاء الأطفال.. مؤكداً أهمية مشاركة المجتمع في تحمل المسؤولية تجاههم من خلال احتضانهم وتوفير حياة أسرية لهم.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات
  • رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب
  • المستشار “صالح” يتسلم من رئيس هيئة الرقابة الإدارية التقرير السنوي للهيئة
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  
  • محفظة ليبيا أفريقيا تستعرض أهم مشاريعها مع هيئة الرقابة
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة