تعرضت المنطقة العربية هذه الأيام لعواصف مدمرة، إذ ضربت منطقة بحر العرب من جه اليمن وعمان العاصفة تيج، بينما تتأثر المغرب في الجزء الشمالي الغربي من أفريقيا بامتداد العاصفة برنارد القوية، والتي أدت إلى اضطراب حركة الطيران وخلفت خسائر مادية في مناطق متفرقة من البلاد، وحوادث سير مروعة على الطريق أسفرت عنها وفاة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين، لذا نوضح موقف مصر منها لقربها من هذه الدول.

العاصفة برنارد والعاصفة تيج تقتربان من مصر

وتقع مصر في المنطقة الوسطى ما بين المناطق المتأثرة بعاصفة تيج والمناطق المتأثرة بالعاصفة برنارد، وهو ما أثار تخوفات المواطنين في مصر من احتمالية تأثر البلاد بهذه العواطف، إلا أنه رغم تلك المخاطر المجاورة فإن الوضع آمن تماما بالنسبة لمصر إذ تتميز بطبيعة جغرافية مختلفة حسبما أوضحت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية.

تأثير العاصفة برنارد على مصر 

وكشفت الدكتورة منار غانم، أنه لا يوجد أي تأثير للعاصفة برنارد على مصر، ولن تصل إلينا رغم قربها من البلاد، وذلك لاختلاف التوزيعات الضغطية المؤثرة، واختلاف الطبيعة الجغرافية ومصادر الكتل الهوائية.

وأوضحت عضو هيئة الأرصاد الجوية، أن مصر بعيدة تماما عن التقلبات الجوية هذا الأسبوع، ولا تتأثر بالعاصفة برنارد ولا بالإعصار تيج، وما نشهده من أحوال الطقس والظواهر الجوية اليوم هو ارتفاع طفيف في قيم درجات الحرارة وشبورة مائية كثيفة تصل إلى حد الضباب وأمطار على بعض المناطق.

سبب حدوث العاصفة برنارد 

وعن سبب تشكل العاصفة برنارد، ذكرت الدكتور منار غانم أنها حدثت نتيجة امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا وأيضا منخفض جوي متعمق على سطح المحيط الأطلسي، لافتة إلى أن المنخفض الجوي تعمق بشكل كبير نتيجة الطاقة التي اكتسبها من المياه فتحول إلى عاصفة سرعة الرياح تزداد بشكل كبير إذ تجاوزت 100 كيلو متر على الساعة، وتساقط وأمطار غزيرة تؤثر على إسبانيا وجنوب فرنسا وبعض المناطق ومنها المغرب.

وتتعرض منطقة بحر العرب لحالة من الاضطرابات الجوية، بسبب العاصفة تيج، وخاصة عمان واليمن، حيث أثارت حالة من الرعب بين سكان اليمن، إثر هدم المنازل وانقطاع الكهرباء والاتصالات، كما تسببت الأمطار الغزيرة والرياح شديدة التي ضربت محافظة سقطري في غرق سفينتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة برنارد العواصف الأعاصير المغرب اليمن الأرصاد الجوية الرياح سرعة الرياح الطقس

إقرأ أيضاً:

طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط

مهمة في وسط البحر الأبيض المتوسط، نفذتها طائرة المراقبة "نورثروب غرومان إم كيو-4 سي تريتون" التابعة للبحرية الأمريكية، مركزة بشكل أساسي على المياه قبالة السواحل الليبية.

 

ووفقا لما أظهره موقع "إيتاميل رادار" المتخصص في رصد الرحلات الجوية، أقلعت الطائرة من قاعدة سيغونيلا الجوية في إيطاليا.

وأوضح مسار الرحلة أن الطائرة حلقت عبر المنطقة الساحلية الليبية والمنطقة الواقعة بين مالطا وصقلية.

 

وأشار موقع تتبع الطائرات إلى أن وجود الطائرة في هذه المناطق يعكس الاهتمامات الاستراتيجية والتوترات الجيوسياسية المتزايدة في وسط البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.

 

المسيرة الأمريكية "نورثروب غرومان إم كيو-4 سي تريتون

والمسيرة الأمريكية "نورثروب غرومان إم كيو-4 سي تريتون" قادرة على تعقب حركة المرور البحرية، ومنع الأنشطة غير القانونية مثل تهريب الأسلحة والبشر، إضافة إلى جمع المعلومات الحيوية، وتوفير معلومات الاستطلاع على مساحات واسعة في البحر وفي المناطق الساحلية، وإجراء مراقبة مستمرة للسطح، وتنفيذ مهام البحث والإنقاذ، وبإمكانها مراقبة ما يصل إلى 7 ملايين كم مربع من السطح خلال يوم.

 

مقالات مشابهة

  • الطقس غدًا.. منخفض الهند الموسمي يغزو البلاد والأرصاد تحذر
  • تعرف بالارقام خسائر الخطوط الجوية اليمنية نتيجة احتجاز الحوثيين لأربع من طائراتها
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • حالة الطقس اليوم: ارتفاع في درجات الحرارة وأجواء شديدة الحرارة
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرًا صناعيًا لمراقبة الأرض
  • طقس الاثنين: الحرارة في ارتفاع