الوطن:
2024-07-08@07:01:28 GMT

ماكرون يلتقي محمود عباس لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

ماكرون يلتقي محمود عباس لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين

التقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الفلسطيني محمود عباس، في رام الله؛ لبحث آخر تطورات الأزمة في قطاع غزة والضفة الغربية، والتي بدأت منذ السابع من أكتوبر الجاري، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

ماكرون يلتقي بالرئيس محمود عباس

وطالب أبومازن، بالوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة والضفة، وفتح ممرات دائمة للإغاثة الإنسانية لإدخال المواد الطبية والأغذية، وتوفير المياه والكهرباء والوقود وغيرها من الاحتياجات الأساسية، وعقد مؤتمر دولي للسلام، والانتقال إلى الحل السياسي بدل الحلول العسكرية والأمنية، بتنفيذ حل الدولتين وفق الشرعية الدولية.

واطلع الرئيس الفلسطيني نظيره الفرنسي على الظروف الصعبة التي يتعرض فيها الشعب الفلسطيني للعدوان، إذ تستخدم فيه قوات الاحتلال، دون أي اعتبار للقانون الدولي الإنساني، آلتها العسكرية المدمرة لقتل المدنيين الأبرياء في غزة، إضافة إلى ما يتعرض له شعبنا في الضفة والقدس من اعتداءات، وقتل يومي على أيدي المستعمرين الإرهابيين، بدعم من قوات الاحتلال.

رفض تهجير الفلسطينيين

وجدد الرئيس الفلسطيني رفض تهجير أبناء الشعب الفلسطيني من بيوتهم وأرضهم إلى خارج فلسطين سواء من غزة أو الضفة أو القدس، مؤكدا أننا لن نقبل بالمزيد من الحلول العسكرية أو الأمنية، التي أوصلتنا لما نحن فيه اليوم، الأمر الذي قد يوصل المنطقة لحرب إقليمية وعالمية.

وشدد على أن قطاع غزة جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، ونرفض أي حلول جزئية أو أمنية للقطاع، ونتمسك بالحل السياسي الشامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي الرئيس الفلسطيني فلسطين قوات الاحتلال اسرائيل

إقرأ أيضاً:

عباس ونتنياهو يهاتفان ستارمر.. والأخير يجدد انحيازه لإسرائيل

هاتف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة البريطانية الجديد كير ستارمر، لتهنئته بالمنصب الجديد.

وخلال المكالمة مع نتنياهو، جدد ستارمر (زعيم حزب العمال) انحيازه إلى الاحتلال الإسرائيلي، حيث جدد تعزيته لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بقتلى عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، متجاهلا أكثر من 38 ألف شهيد فلسطيني قُتلوا بقصف قوات الاحتلال.

وأكد ستارمر، الأحد، على الحاجة إلى وقف "واضح وعاجل" لإطلاق النار في غزة، وقال مكتبه في بيان إن "ستارمر، أكد في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة التوصل لوقف واضح وعاجل لإطلاق النار بغزة، وعودة الرهائن، وزيادة فورية في حجم المساعدات للمدنيين".

وشكر رئيس الوزراء البريطاني الجديد، نتنياهو، على تهنئته، قائلاً إنه يتطلع إلى "مواصلة تعميق العلاقة الوثيقة" بين البلدين.

وأضاف البيان أنه "من المهم أيضا ضمان توافر الظروف طويلة الأمد لحل الدولتين، بما في ذلك ضمان أن السلطة الفلسطينية لديها الوسائل المالية للعمل بفعالية".

وفي وقت سابق الأحد، أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رئيس الوزراء البريطاني الجديد على مستجدات القضية الفلسطينية، وطالب لندن بالاعتراف بدولة فلسطين.


وقالت الرئاسة الفلسطينية إن عباس أطلع ستارمر "على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والحاجة الفورية إلى الاستجابة للجهود الدولية لوقف إطلاق النار (في غزة)، وإدخال المساعدات الإنسانية، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من كامل قطاع غزة، والإفراج عن الأموال الفلسطينية المحجوزة لدى إسرائيل".

وأعرب الرئيس الفلسطيني "عن ثقته بأن يسهم تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة، في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين".

وأبدى استعداد فلسطين "للعمل مع رئيس الوزراء البريطاني من أجل صنع السلام، من خلال حل الدولتين المستند إلى الشرعية الدولية"، داعيا بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وتولى ستارمر، رسميًا منصب رئيس الوزراء، بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

وأشار إلى أن "وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، سيقوم قريبا بزيارة إلى فلسطين، لمواصلة النقاشات السياسية، وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين (دون تحديد موعد)".

مقالات مشابهة

  • عباس ونتنياهو يهاتفان ستارمر.. والأخير يجدد انحيازه لـإسرائيل
  • عباس ونتنياهو يهاتفان ستارمر.. والأخير يجدد انحيازه لإسرائيل
  • المحلل السياسي أمين بشير يكشف لـ "الفجر" آخر تطورات الحرب بين لبنان وإسرائيل
  • الأسد والسيسي يناقشان تطورات الأوضاع في غزة
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره السوري لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية
  • لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي وزير الصحة الفلسطيني
  • أمين حزب الله يلتقي وفدا من حماس لبحث أوضاع غزة
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية