نداءات دولية وعربية وتحذيرات من مخاطر نفاذ الوقود في غزة، كارثة إنسانية منتظرة مستشفيات غزة في ظل استمرار تعنت الاحتلال الإسرائيلي ورفض إدخال الوقود إلى القطاع.

مخاوف كثيرة من فاجعة محتملة حال نفاذ الوقود كليا وانقطاع الكهرباء عن المستشفيات وتوقف المولدات التي تجر معها توقف مضخات الأكسجين ووفاة آلاف المرضى والأطفال.

في الوقت الذي تصطف فيه شاحنات الوقود على الجانب المصري من معبر رفح البري في انتظار السماح بالدخول تعاني المنظومة الصحية في غزة.

سلامة معروف، متحدث الحكومة في غزة، أكد أن حالة المستشفيات غير إنسانية وتنتظر الانهيار في أي لحظة خلال الساعات القادمة وذلك بسبب حجم الضغط الهائل عليها فضلا عن نقص الوقود الذي وصل إلى مستويات حرجة

وأضاف "معروف" في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن المستشفيات في غزة تعمل بمولدات الوقود القديمة التي تعاني مشكلتين أولهما استمرار العمل وتزايد الضغوط عليها رغم قدم عمرها والأخرى نقص الوقود.

وتابع متحدث الحكومة أن عدد من المستشفيات بدأت تعاني من تزايد انقطاعات الكهرباء رغم تزايد أعداد المرضى والمصابين والنازحين إليها.

الدكتور نبيل النجار، حكيم متقاعد بوزارة الصحة، أكد أن نقص إمدادات الوقود في المستشفيات يؤثر على كل مناحي الحياة في المستشفيات وخاصة غرف العمليات والرعاية المركزة ومرضى القلب وغسيل الكلى والحضانات.

وقال النجار، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" إن نقص الوقود في مستشفى الأقصى فقط يعرض حياة ١٣٠ طفلا للخطر، وفي مستشفى غزة الأوروبي نحو ١٢٠ طفلا وفي مستشفى مجمع ناصر الطبي ما يقارب ١٧٠ طفلا حديثي الولادة فضلا عن ٤٠٠ مريض فشل كلوي.

وتابع أن أي تدهور في الوقود سيعطل مضخات الأكسجين للأطفال حديثي الولادة والحضانات لأن كل مستشفى له محطة توليد أكسجين خاصة به تعمل على الوقود والكهرباء الناتجة عن المولدات الداخلية.

وذكر أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أن أمامهم أقل من 48 ساعة لتتوقف كل مولدات الكهرباء، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي على مستشفى الأندونيسي بسبب عدم توفير الوقود اللازم.

وأكد القدرة في تصريحات إعلامية أن المنظومة الصحية وصلت إلى مرحلة هي الأسوأ في تاريخها.

ويشكل انتهاء مخزون الوقود ومخزون غالبية المستلزمات الطبية لدى المستشفيات، خطرا محدقا على آلاف الجرحى الذين يحتاجون لرعاية صحية، فضلا عن عشرات الآلاف من المرضى الذين يبقون بحاجة لرعاية صحية دورية منتظمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة مستشفيات غزة الوقود قطاع غزة معبر رفح الاحتلال الاسرائيلي فضلا عن فی غزة

إقرأ أيضاً:

أنور إبراهيم أول رئيس حكومة يزور بنغلاديش بعد سقوط حكم الشيخة حسينة

داكا- من المقرر أن يصل رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إلى العاصمة البنغلاديشية داكا اليوم الجمعة، ليكون أول مسؤول بهذا المستوى يزور بنغلاديش منذ سقوط حكم الشيخة حسينة، قبل شهرين، وتسلّم الدكتور محمد يونس رئاسة الحكومة المؤقتة في البلاد.

وبنظر محللين سياسيين، تأتي الزيارة في ظل سعي بنغلاديش إلى إعادة رسم علاقاتها الخارجية، بعيدا عن البقاء "تحت ظل الهند" كما كانت خلال 16 عاما مضت من حكم حزب "رابطة عوامي" الحاكم سابقا.

ويترأس أنور إبراهيم خلال زيارته وفدا ماليزيّا هو الوفد الأجنبي الثاني الذي يصل إلى بنغلاديش بعد وفد أميركي بمستوى مساعدي وزراء الشهر الماضي.

وينظر إلى زيارة ابراهيم بأهمية، ليس فقط من الناحية الاقتصادية، ولا سيما أن ماليزيا هي المستثمر الثامن في بنغلاديش بنحو 5 مليارات دولار، بل من الناحية الجيوسياسية، وكذلك في ما يخص المشاريع الصناعية المشتركة والبرامج التعليمية التنموية.

وتسعى بنغلاديش إلى الانفتاح أكثر على دول آسيان، وهي ليست عضوة في هذه المجموعة، مع التوقعات بأن تلعب ماليزيا دورا في هذا التوجه خلال الشهور المقبلة.

مقالات مشابهة

  • من غزة إلى لبنان.. قصف المستشفيات جرائم دولية مستمرة للعدوان الإسرائيلي.. 1974 شهيدًا بينهم 127 طفلاً.. استهداف متعمد لـ10 مستشفيات من طيران الاحتلال يودي بحياة 40 شخصا من الطواقم الطبية
  • باحث: بايدن أرسل آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط للدفاع عن الاحتلال
  • أنور إبراهيم أول رئيس حكومة يزور بنغلاديش بعد سقوط حكم الشيخة حسينة
  • باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل
  • حكومة دبي تعرض توجهاتها في التحول الرقمي خلال «جيتكس»
  • حزب الله: فجرنا 4 عبوات ناسفة بقوات متسللة وأوقعنا خسائر كبيرة
  • بينها مشيخة الأزهر.. قطع المياه 5 ساعات عن 10 مناطق بالقاهرة في هذا التوقيت
  • قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف المواعيد والمناطق
  • كهرباء وادي حضرموت تعلن تخفيض ساعات التشغيل بسبب نقص الوقود
  • «اقتصادية قناة السويس»: شراكات مع مؤسسات دولية لإنتاج الوقود الأخضر وتصديره