الأمعاء الصحية لها تأثير إيجابي على الجسم، وتساعد بعض الأطعمة في دعم صحة الأمعاء، ولقد تم استخدام التخمير لعدة قرون لإطالة مدة صلاحية الطعام، ويتلقى جسم الإنسان العديد من الفوائد من هذه الطريقة بالذات، والأطعمة المخمرة تعزز صحة النباتات المعوية وتقوي جهاز المناعة.

 

التخمير هو عملية تخمير طبيعية تتم بمساعدة البكتيريا أو العفن أو الخميرة فهي إما موجودة بالفعل في الطعام أو تحتاج إلى إضافتها يدويًا.

 

تعيش بكتيريا حمض اللاكتيك في بعض الخضروات وإذا قمت بتقطيع الطعام المعني، وملحه، ثم إغلاقه، فسوف تقوم البكتيريا بتفكيك جزيئات السكر الموجودة في الخضار وتحولها إلى حمض اللاكتيك.

 

تنخفض قيمة الرقم الهيدروجيني، مما يخلق بيئة حمضية لا يمكن أن ينمو فيها العفن. تعمل عملية التخمير أيضًا على هضم الخضروات مسبقًا، مما يجعلها تدوم لفترة أطول وأسهل في الهضم.

 

ما مدى فائدة الأطعمة المخمرة لأمعائك؟

الشيء المفيد في هذه الأطعمة المخللة بشكل خاص هو بكتيريا حمض اللاكتيك فهي لا تدعم وظيفة الأمعاء فحسب، بل تدعم أيضًا عملية الهضم وتقوي الجهاز الهضمي بأكمله.

 

وهذا أمر مهم حتى تتم عملية التمثيل الغذائي بسلاسة ويمكن امتصاص جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم، وإذا كنت ترغب في إفادة جسمك وأمعائك، فيجب عليك إلقاء نظرة فاحصة على هذه الأطعمة السبعة، يمكنك شرائها جاهزة أو صنعها بنفسك بسهولة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمعاء صحة الأمعاء جهاز المناعة عملية الهضم

إقرأ أيضاً:

احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير

#سواليف

أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن #أطعمة “عصرية” شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات بسبب فوائدها الصحية المزعومة.

أصبحت #الأطعمة_المخمرة، مثل #الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب.

إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

مقالات ذات صلة الأطعمة الأكثر ضررا للكلى 2024/07/03

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه #البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: “في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء”.

وحذرت كذلك من أن “بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين”.

وأوضحت فان دي بور: “أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي”.

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن “بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية”.

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

مقالات مشابهة

  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة
  • فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية