أكد الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية، أن رغبة إسرائيل في تهجير أهالي فلسطين إلى مصر والأردن هو مشروع قديم، وعملت بروفة عملية في 2009 عندما قطعت كل الاحتياجات الأساسية عن الشعب الفلسطيني.

وأكد أن أهالي غزة نزحوا إلى سيناء طوعا لشراء احتياجاتهم وعادوا طوعا، منوهًا إلى أن الغرب يحاول ابتزاز مصر ولكن القاهرة لا تقبل الابتزاز من أحد، والرئيس السيسي في رفضه لمخطط إسرائيل استشعر الخطر الذي يحاك للفلسطينيين قبل مصر، ولذلك فضح هذا المخطط.

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مستشفى ناصر في غزة وأنباء عن وقوع ضحايا سفير إسرائيل بالأمم المتحدة يطالب باستقالة غوتيريش بعد تصريحاته بشأن حرب غزة


وشدد على أن الرئيس مبارك أوضح أنه نهر نتنياهو عندما عرض عليه تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، وأخبره بأن كلامه هذا يهدد عملية السلام.


وأضاف الدكتور جمال سلامة، أستاذ العلوم السياسية، أن الضغوط مستمرة على مصر، والأمور مرشحة إلى أن تتضخم وذلك بدليل إرسال الولايات المتحدة الأمريكية حاملتي طائرتي إلى الشرق الأوسط.


ونوه إلى أن مصر حليف لأمريكا، ولكن واشنطن لا تعرف إلا حليفتها إسرائيل وهم الاثنين واحد، حتى أن الرئيس جو بايدن قال إنه صهيوني وسار على نهجه وزير خارجيته.

مشروع صهيوني ناقص

وشدد على أن المشروع الصهيوني لم يكتمل حتى الآن، وهذا المخطط هدفه تهجير كل الفلسطينيين من أراضيهم، وهذا ما يسعون لتحقيقه في الفترة الحالية.

وقال إن الأشقاء الفلسطينيين حال خروجهم من أراضيهم سيكونوا شعب بلا أرض، ومصر لديها 9 مليون ضيف، ولكن الأمر مختلف مع الفلسطينيين في حالة خروجهم من أراضيهم لن يعودوا لها مرة أخرى.

وتابع: الجيش المصري شهد طفرة كبيرة على مستوى التدريب والتطوير ويحتل المرتبة العاشرة من حيث القوة عالميا، لافتًا إلى أن مصر لم تتطبع مع إسرائيل وما تم توقيعه عبارة عن مذكرة سلام وليس تطبيع بين الدولتين، وفي حالة وجود خطر قومي ستكون الاتفاقية حبر على ورق.

وأوضح جمال سلامة، أن مصر مستعدة للحرب ضد إسرائيل حال وجود مخاطر حقيقية على الأمن القومي المصري، كما أن جميع أجهزة الدولة تدرك ذلك جيدا.

وأكمل أن هناك عدة ضغوطات وآثار سلبية انعكست على مصر، حيث هناك ضغوطات سياسية ونفسية واقتصادية، بالإضافة إلى نشر العديد من الشائعات التي تؤثر على الحالة المعنوية للشعب لخلق حالة من عدم الثقة بين الشعب والقيادة السياسية، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أستاذ العلوم السياسية أهالي غزة قطاع غزة غزة غزة تحت القصف صواريخ غزة القدس طوفان الأقصى قصف غزة غلاف غزة غزة تحت قصف الإحتلال الإسرائيلي طوفان القدس قصف قطاع غزة شمال قطاع غزة سرايا القدس القصف ع غزة قطاع غزة الان شمالي قطاع غزة المقاومة في غزة حدود القطاع شمال قطاع غزة إلى جنوبه دمار قطاع غزة القصف على غزة التصعيد في قطاع غزة تصاعد القصف على غزة حرب في قطاع غزة غزة الآن القصف الإسرائيلى عملية طوفان الأقصي حسني مبارك إلى أن

إقرأ أيضاً:

تأخر صرف شريحة ضمن قرض صندوق النقد لمصر بسبب تفاصيل فنية

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، إن المجلس التنفيذي للصندوق أرجأ النظر في صرف 820 مليون دولار لمصر حتى 29 يوليو.

وأضافت كوزاك أن التأجيل جاء بهدف وضع اللمسات الأخيرة على بعض التفاصيل المتعلقة بالسياسات، مضيفة أن مثل هذه التأجيلات ليست استثنائية وتأتي وسط ظروف صعبة.

وأشارت كوزاك إلى أن صندوق النقد الدولي يرى بعض النتائج لبرنامج الإصلاحات المصري منها انخفاض التضخم وإزالة الطلب المتراكم على النقد الأجنبي.

ولكنها أوضحت أن البيئة الاقتصادية في مصر لا تزال تواجه بعض المصاعب، خاصة في ظل تراجع إيرادات قناة السويس إلى النصف عن مستواها قبل عام، بسبب استهداف الملاحة في البحر الأحمر.

وفي أبريل الماضي، استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية لاتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" مع مصر، ووافق على زيادة الموارد المتاحة من خلال البرنامج الأصلي بحوالي 5 مليارات دولار (3.76 مليار وحدة حقوق سحب خاصة).

وكان اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" المبرم مع مصر لمدة 46 شهرا قد تمت الموافقة عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2022.

وقالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر لرويترز، الثلاثاء الماضي: "تأجل موعد اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بشأن المراجعة الثالثة الخاصة بمصر في إطار اتفاق تسهيل الصندوق الممد إلى 29 يوليو".

لكنها لم تفسر سبب التأجيل آنذاك.

مقالات مشابهة

  • خلال غارة إسرائيلية على خان يونس.. مقتل رافع سلامة وإصابة محتملة للضيف
  • استشهاد القائد العسكري في حماس رافع سلامة بعد مجزرة المواصى بخان يونس
  • محافظ بيت لحم: مصر بقيادتها الرشيدة تصدت بقوة لمخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة
  • «جت لي تاخد لحن الأغنية فخدتها هي».. رامي جمال يكشف تفاصيل ارتباطه بزوجته ناريمان (فيديو)
  • استمرار عمليات نزوح الفلسطينيين من المنطقة الجنوبية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: سكان شمال غزة تعرضوا لأكثر من نزوح دون عودة مرة أخرى
  • تأخر صرف شريحة ضمن قرض صندوق النقد لمصر بسبب تفاصيل فنية
  • باحثة: إسرائيل تضغط على الفلسطينيين لتتنازل المقاومة عن شروط صفقة تبادل الأسرى
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر 300 منزل في مخيم نور شمس بالضفة الغربية
  • الأردن: تهجير الفلسطينيين خط أحمر