يواجه مرضى القصور الكلوي بمدنين عدة صعوبات منذ اتخاذ قرار غلق قسم تصفية الدم الخاص بمرضى القصور الكلوي بالمستشفى الجامعي بمدنين منذ أكثر من شهر، حيث يضطرون للتنقل لمراكز تصفية الدم بمختلف معتمديات الولاية أو مراكز  الولايات المجاورة.

ويعود سبب غلق المركز إلى ثبوت وجود بكتيريا بقاعة معالجة المياه بالمركز المذكور وفق ما أكدته مديرة المستشفى الجامعي بمدنين أحلام خميس.

واضافت مديرة المستشفى أن عمليات تعقيم المركز متواصلة وقد تم الاستعانة بشركة تعقيم من ولاية صفاقس في مناسبتين، علاوة على التنسيق المتواصل مع وزارة الصحة لتلافي هذا الإشكال، لكن رغم ذلك أثبتت التحاليل المجراة أن البكتيريا مازالت موجودة لصعوبة معالجتها والقضاء عليها يتطلب وقتا. كما أكدت رفع عينات للتحليل كل 48 ساعة للتثبت من تواصل وجودها من عدمه و أنه بمجرد أن تثبت التحاليل القضاء على البكتيريا سيتم فتح مركز تصفية الدم من جديد.

كما أوضحت مديرة المستشفى أن مصدر هذه البكتيريا يمكن أن يكون من الغبار أو من كثرة استعمال الآلات أو من الماء، وقد حصلت في عدد من المراكز سابقا على غرار صفاقس وجربة وشارل نيكول.
وناشد نشطاء من المجتمع المدني بمدنين  الجهات المعنية بضرورة التدخل لإعادة مركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي بمدنين إلى سالف نشاطه وأن حل توزيع المرضى بين مراكز اخرى يجب أن يكون وقتيا وان لا تطول المدة.

نبيل الحداد 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

البكتيريا من تجويف الفم تثير تطور السرطان

أفاد باحثون من كلية الطب بجامعة نيويورك أن أبحاثهم سمحت لهم بالاستنتاج أن البكتيريا من تجويف الفم تثير تطور السرطان.

 

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج نتيجة لسنوات عديدة من البحث ولقد جعلوا من الممكن تحديد أن البكتيريا في فم الإنسان يمكن أن تكون خطيرة حقا على الجسم كله.

 

والشيء هو أن تجويف الفم هو بيئة مثالية لتكاثر أي بكتيريا خطيرة، وهذا هو السبب في أنه من المهم جدا مراقبة نظافة الفم وتنظيف أسنانك بانتظام. 

 

وإلى جانب ذلك، يوجد المدخنون في منطقة الخطر الخاصة وأولئك الذين يدخنون بانتظام يغيرون تركيبة مبيد للجراثيم في الفم، والتي يمكن أن تكون خطيرة.

 

وعلى الرغم من حقيقة أن 80٪ من البكتيريا معترف بها كميكروبيوم طبيعي، إلا أن بعضها يؤدي إلى السرطان.

 

ويقول العلماء إن هناك مثل هذه البكتيريا في الفم مثل Porphyromonas gingivalis ويمكنها، من بين أمور أخرى، أن تثير تطور السرطان وفي الوقت نفسه، فإن الخاصية هي أن المرض الناجم عن هذه الكائنات الحية الدقيقة لا يتم تشخيصه عمليا في المرحلة الأولية.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون البكتيريا البروتيوجية موجودة أيضا في تجويف الفم. في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر أيضا على تكوين السرطان لدى البشر.

 

يقول العلماء إن كل هذا يثبت مرة أخرى أنه من المهم مراقبة حالة تجويف الفم وتنفيذ تدابير النظافة بانتظام، وبالإضافة إلى ذلك، يجدر زيارة طبيب الأسنان، لأن الأسنان المريضة يمكن أن تثير أيضا تطور أمراض الفم المختلفة وتؤدي إلى تكاثر البكتيريا.

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ153 على التوالي
  • بسبب البكتيريا.. وفاة 4 أشخاص وإصابة آخرين في الصين
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ152 على التوالي
  • جريمة الفجر .. طالب أردني يقتل أستاذه عقب خروجه من المسجد " داخل الحرم الجامعي"
  • العرض الأول لفيلم Rust بعد 3 سنوات من مقتل مديرة تصويره هالينا هاتشينز
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ151 على التوالي
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • البكتيريا من تجويف الفم تثير تطور السرطان
  • تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي
  • هدية الرئيس السيسي لأهالي ملوي.. مستشفيات جديدة لخدمة المرضى