توقعت دراسة طبية حديثة زيادة الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية في جميع أنحاء العالم، بنسبة تقارب 50 في المئة بحلول عام 2050.

وتوقعت الدراسة، المنشورة على مجلة لانسيت، أن تزيد الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية من 6.6 مليون في 2020، إلى 9.7 مليون عام 2050.

وقالت المجلة إن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة، والسبب الرئيسي الثالث للإعاقة، والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم.

وتقدر الدراسة التكاليف المباشرة (أي العلاج وإعادة التأهيل) وغير المباشرة للسكتة الدماغية على مستوى العالم بما يزيد عن 891 مليار دولار سنويا.

وتتزايد الإصابات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وكذلك بين الشباب ومتوسطي العمر (أي الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما) على مستوى العالم بشكل متساو في البلدن مرتفعة ومنخفضة ومتوسطة الدخل. 

وأشارت الدراسة إلى عوامل عدة تساهم في ارتفاع عبء السكتة الدماغية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، منها عدم اكتشاف حالات ارتفاع ضغط الدم، وسوء الخدمات الصحية، وعدم الوقاية، وتلوث الهواء، وأنماط الحياة غير الصحية (مثل سوء التغذية، والتدخين، والسمنة).

ودعت الدراسة، التي أعدها عشرات الباحثين حول العالم، إلى "حلول عملية"، من بينها زيادة إجراءات الرصد والتقييم وتقديم الخدمات وتنفيذ استراتيجيات وقائية متكاملة على مستوى السكان، وعلى المستوى الفردي للأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، مع التركيز على الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، ومكافحته.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السکتة الدماغیة

إقرأ أيضاً:

آي صاغة: 75 جنيها زيادة في أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي

أفاد تقرير لمنصة «آي صاغة»، أن أسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت بنسبة 2.4% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 2.8% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية.

وأشار التقرير إلى أن أسعار الذهب ارتفعت داخل الأسواق المحلية بقيمة 75 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3155 جنيهًا، ولامس 3240 جنيها، فيما اختتم التعاملات عند مستوى 3230 جنيها، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 65 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2326 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2391 دولارًا.

وأضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3600 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2700 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2100 جنيه، فيما سجل الجنيه الذهب نحو 25200 جنيه.

كانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد ارتفعت بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3220 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3230 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

هذا وتراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 0.6%، وبقيمة 20 جنيهًا، خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3175 جنيهًا، ولامس مستوى 4 آلاف جنيه في يناير الماضي، واختتم التعاملات عند 3155 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية التعاملات بنسبة 12.8%، وبقيمة 264 دولارًا خلال نفس الفترة، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2062 دولارًا، ولامست مستوى 2451 دولارًا كأعلى مستوى تاريخي لها، وسجلت في تعاملات اليوم نحو 2326 دولارًا.

وفي سياق متصل، كشفت بيانات رسمية، عن إحجام البنك المركزي الصيني عن شراء أي سبائك ذهب في شهر يونيو الماضي، للشهر الثاني على التوالي، وظلت كمية السبائك التي يحتفظ بها بنك الشعب الصيني دون تغيير عند 72.8 مليون أوقية بنهاية الشهر الماضي.

ووفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، لا يزال نحو 20 بنكًا مركزيًا يتوقعون زيادة حيازات الذهب العام المقبل، مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة.

اقرأ أيضاًسعر الذهب اليوم في مصر بدون مصنعية.. مفاجأة بعيار 21

سعر الذهب في لبنان اليوم الأحد 7 يوليو 2024

المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي

مقالات مشابهة

  • وكيل «اقتصادية النواب»: الحكومة أمامها تحديات كبيرة.. أهمها احتياجات المواطن
  • الأردن .. ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم لشهر أيار الماضي
  • آي صاغة: 75 جنيها زيادة في أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي
  • نوع خضار شائع يقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب
  • دراسة حديثة تكشف علاقة تناول مضادات الاكتئاب بزيادة الوزن والصحة العامة
  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً
  • الثانوية العامة 2024.. مفاجأة صادمة في واقعة معلمة الغش الجماعي بالمنصورة
  • لجنة نيابية عن قانون تمليك الأراضي الزراعية: قيد الدراسة والإعداد
  • محلل فني: مباريات «يورو 2024» أمس الأقوى في العالم
  • رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر