كويت نيوز:
2024-09-20@00:54:58 GMT

ميقاتي يؤكد من جنوب لبنان التزام بلاده بالقرار 1701

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

ميقاتي يؤكد من جنوب لبنان التزام بلاده بالقرار 1701

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الثلاثاء من جنوب لبنان التزام بلاده تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، الذي يؤكد على أهمية بسط سيطرة السلطات على جميع الأراضي اللبنانية.

وأتت زيارة ميقاتي المفاجئة في وقت تشهد الحدود بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي تصعيداً، بدأ غداة شن حركة حماس هجوماً غير مسبوق في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل، التي ترد بقصف مركز على قطاع غزة.

وأكد ميقاتي الذي زار برفقة قائد الجيش جوزف عون مقار عسكرية وقيادة قوة الأمم المتحدة الموقتة (يونيفيل)، وفق بيان عن مكتبه الإعلامي، التزام لبنان “تطبيق قرار مجلس الأمن الدّولي الرقم 1701، الذي تتولى اليونيفيل مسؤولية تطبيق بنوده، وإرساء الأمن والاستقرار ومساعدة الحكومة اللبنانية ممثلة بالجيش في بسط سلطة الدولة حتى حدوده الدولية”.

وخاض حزب الله والاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة عام 2006، انتهت بصدور القرار 1701 الذي عزز انتشار قوة يونيفيل في الجنوب. وانتشر الجيش بموجبه للمرة الأولى منذ عقود عند الحدود مع الاراضي المحتلة بهدف منع أي وجود عسكري “غير شرعي”.

وخاطب ميقاتي العسكريين اللبنانيين بالقول “حضورنا الى هنا اليوم رسالة معبرة بأنكم الأساس في حماية الوطن والذود عن كرامته”.

وتابع “كل الأطراف جربت وتجرب الخيارات الجانبية التي تشكل خطاً موازياً مع الخيارات الوطنية الجامعة، وكل الأطراف عادت ولو بعد حين الى خيار الدولة الواحدة الموحدة لجميع أبنائها”.

ومنذ عام 2006، ليس لحزب الله أي وجود عسكري مرئي في المنطقة الحدودية اللبنانية. لكن خبراء وتقارير تفيد عن نقاط ومخابىء وأنفاق للحزب يتحرك عناصره فيها.

وتتصاعد وتيرة المواجهات اليومية بين حزب الله اللبناني والاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من أسبوعين بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، والتي أوقعت آلاف القتلى من الجانبين.

وبدأ حزب الله التصعيد بقصف مواقع إسرائيلية من جنوب لبنان، ورد الاحتلال بقصف مماثل، من دون أن يخرج الطرفان عن قواعد الاشتباك المعمول بها منذ نحو 16 عاماً.

وقال رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الميجور جنرال أرولدو لاثارو الثلاثاء “اشتّد النزاع خلال الأسبوعين الماضيين، وهذا مصدر قلق حقيقي”.

وأضاف “علينا أن نضاعف جهودنا للحفاظ على الاستقرار الذي عملنا جميعاً بجدّ من أجله طوال الأعوام السبعة عشر الماضية. ويجب علينا أن نتجنّب نشوب نزاع أوسع نطاقاً من شأنه أن يعرّض أعداداً أكبر من الناس للخطر”.

وتعرضت أطراف بلدات حدودية عدة الثلاثاء لقصف إسرائيلي.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان عن قصف إسرائيلي طال أطراف بلدتي حولا وكفرشوبا، وعن سقوط قذيفتين فوسفوريتين عند أطراف بلدة ميس الجبل.

وأعلن حزب الله استهدافه موقعاً عسكرياً وثكنة في الجانب الإسرائيلي.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه رد على مصادر النيران، وأفاد عن قصف طائراته الحربية لـ”خلية إرهابية” في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها، ولمجموعة أخرى حاولت إطلاق صاروخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

ونعى حزب الله في بيانات متلاحقة ستة من مقاتليه الثلاثاء، ليرتفع بذلك عدد القتلى في لبنان منذ بدء التصعيد الى 47 شخصاً، غالبيتهم من مقاتلي الحزب وبينهم أربعة مدنيين أحدهم مصور في وكالة رويترز للأنباء، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس.

وأعلنت الاحتلال بدوره مقتل أربعة أشخاص جراء القصف من لبنان.

وحذّر رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتانياهو الأحد، من أن حزب الله “سيرتكب أكبر خطأ في حياته” إذا قرّر الدخول في حرب ضد بلاده.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي فلسطين لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي فلسطين لبنان الاحتلال الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يؤكد مواصلة عملياته وأن رده العسير على التفجيرات منفصل وآتٍ

بيروت - صفا

أكدت المقاومة الإسلامية الجناح العسكري لحزب الله، فجر يوم الأربعاء، مواصلتها عمليات إسناد غزة والدفاع عن لبنان مثل الأيام الماضية.

وشددت المقاومة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، على أن "مسار العمليات اليومية متواصل ومنفصل عن الحساب العسير الذي يجب على الاحتلال الإسرائيلي انتظاره ردا على مجزرته، أمس، بحق المواطنين والمجاهدين في لبنان".

وأضافت حول ردها على التفجيرات: "هذا حساب آخر وآت إن شاء الله".

وأشارت المقاومة إلى أن عداون الاحتلال، أمس، سيزيدها عزما وإصرارا على المضي في طريق الجهاد.

وتقدمت المقاومة الإسلامية بالتعزية من عوائل الذين ارتقوا أمس في الجبهة الجنوبية في بليدا ومجدل سلم، وشهداء العدوان الغاد من خلال تفجير وسائل اتصال "البايجر"، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثالث في هجمات لحزب الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة غارات مكثفة على جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف أطراف بلدات جنوب لبنان بالمدفعية
  • ميقاتي: موجة الخرق الإسرائيلي اليوم انتهت ولا إصابات جديدة تدخل المستشفات
  • «القاهرة الإخبارية»: طيران الاحتلال الإسرائيلي يخرق جدار الصوت جنوب لبنان
  • تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي فوق أجواء جنوب لبنان
  • أردوغان يهاتف ميقاتي بعد تفجيرات لبنان.. حذر من مساعي الاحتلال لنشر الصراع
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيرة في رأس الناقورة قادمة من جنوب لبنان
  • حزب الله يؤكد مواصلة عملياته وأن رده العسير على التفجيرات منفصل وآتٍ
  • «الوزراء اللبناني» يدين الاعتداء الإسرائيلي بتفجير أجهزة الاتصالات «بيجر» لحزب الله