قال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إنّ هناك أمراض عضوية مرتبطة بالعامل النفسي مثل القولون العصبي، أو التوتر، أو الأرق، معقبًا: «التوتر قد يؤثر على الوزن بصورة كبيرة».

«فهمي»: الإصابة الدورية بالبرد ليس سببها ضعف الجهاز المناعي

وأضاف «فهمي»، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ الإصابة بالبرد بصورة دورية، ليس سببه ضعف الجهاز المناعي مثلما يعتقد البعض، ولكنه يرجع إلى أحد العوامل النفسية، معقبًا: «من يصاب بالبرد بشكل دوري ليس لديه جهاز مناعي ضعيف، لكنه في حاجة إلى تغيير الجو بعض الشيء».

التوتر يؤدي إلى زيادة هرمون الأدرنالين

ولفت إلى أنّ التوتر يؤدي إلى زيادة هرمون الأدرنالين، مما يؤثر على معدل الحرق وبالتالي انخفاض الوزن، وارتفاع الكورتيزون قد يؤدي إلى ارتفاع الوزن، مشيرًا إلى أنّ انخفاض وارتفاع الوزن بسبب الهرمونات، يؤدي إلى تساقط الشعر لدى المرأة.

تحذير من الألبان خالية الدسم

وقال إنَّ القولون العصبي قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الامساك، وهذا الأمر مرتبط بالنفسية، مشيرًا إلى أن بعض الأطعمة تثير هرمون الأنسولين أو ما يسمى بالهرمون المسؤول عن تخزين الدهون داخل الجسم.

وأضاف «فهمي»، أنَّ البعض يعتقد أنّ زيت الذرة وعباد الشمس من الزيوت الصحية والخفيفة، وبعض الإعلانات تروج لهذه الزيوت على أنها خالية من الكوليسترول، معقبًا: «طبيعي هذه الزيوت لا تحتوي على كوليسترول، لأن مصدر الكوليسترول حيواني وليس نباتي».

ولفت إلى عدم صحة تناول الألبان الخالية الدسم، أو تناول بياض البيض فقط: «عايزين ناكل كل حاجة زي ما ربنا خلقها بدون إسراف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيادة الوزن المناعة الإصابة بالبرد الجهاز المناعي یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

رحلة إنتاج «كوب اللبن» 2.. من القرية والمزرعة لمراكز «التجميع والتصنيع» (ملف خاص)

تواجه التحديات الصعبة«كوب اللبن» الذى يلعب دوراً كبيراً فى غذاء المصريين وبناء أطفال مصر، واعتبرته الحكومة ضمن «السلع الاستراتيجية»، وراءه حكاية أكبر بكثير من حجم الكوب الصغير.. حكاية كان لا بد، للتعرف على بدايتها، من العودة للقرية، حيث الفلاح الذى لا يزال، وفقاً للخبراء، هو المسئول الأول عن إنتاج اللبن، بنسبة لا تقل عن 80% من إجمالى الكمية المنتجة حالياً، والمقدرة بنحو 7.5 مليون طن سنوياً، وسط مطالبات بزيادة الدعم الموجه له، فى صورة أعلاف وخدمات بيطرية وإرشاد. ومن «الفلاح» أخذتنا الحكاية لـ«مزارع الأبقار»، التى لا تزيد مساهمتها على 20% من إجمالى إنتاجية الألبان، وسط مطالبات أخرى من القائمين عليها بتذليل الصعاب أمامها، ومن بينها ما يتعلق بالأعلاف، والتحصينات، والتراخيص، وإعادة النظر فى طريقة تحديد أسعار بيع إنتاجهم للمصانع الكبرى، والتى يرونها مسئولة عن تعثرهم. ومن المنتجين ذهبنا لـ«مراكز تجميع الألبان المطورة» التى دعت الدولة لإنشائها ضمن مشروع قومى لتحسين جودة الألبان، وشملت حتى الآن نحو 250 مركزاً، وتنتظر تطوير وإنشاء المزيد منها ونشرها بين القرى ومناطق إنتاج الألبان، لتعظيم الاستفادة من كميات الإنتاج الحالية والحيلولة دون فسادها.

وعند مرحلة التصنيع تظهر مشكلة أخرى تتمثل فى شكاوى المنتجين ومراكز التجميع من إحجام المصانع والشركات الكبرى عن شراء ألبانها خلال موسم الإنتاج الغزير فى الشتاء، بحجة أن القوة الشرائية لا تستوعب زيادة معدلات الإنتاج، وهو ما يترتب عليه إهدار هذه الألبان، وسط مطالبات بالتوسع فى إنشاء مزيد من المصانع لاستيعاب وفرة الإنتاج فى الشتاء.

وفى كل محطات الرحلة كان هناك إجماع على ضرورة تدخل الحكومة لضبط منظومة إنتاج وتصنيع الألبان، بداية من ضمان توافر الأعلاف بأسعار معقولة، وإنشاء هيئة موحدة للتسعير العادل، وتشجيع إنشاء مصانع أخرى تستوعب الإنتاج وفى مقدمتها «مصنع لبن بودرة».

هكذا حاولت «الوطن» تتبع رحلة إنتاج كوب اللبن، فى محاولة للتعرف على المشكلات التى تعرقل هذه الرحلة، وحلولها، وسد الفجوة الحالية، بين الإنتاج والاحتياجات، والتى يقدرها خبراء بنحو 2.5 مليون طن سنوياً، ليظل «كوب اللبن» دوماً فى متناول المصريين.

 

 

مقالات مشابهة

  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» 2.. من القرية والمزرعة لمراكز «التجميع والتصنيع» (ملف خاص)
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • إنتاج الزيوت والشحوم .. توقيع مذكرة تفاهم بين سونلغاز وشركة سوميز
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • السيسي يحذر خريجي أكاديمية الشرطة من زيادة الوزن والتدخين
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • استشاري مناعة: فيروس الحصبة يهدد نصف سكان العالم.. ومصر خالية منه
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد