قال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إن كل خلية تحتوي على جدار خلية، وتتكون من دهون صحية وبروتين، وإذا أصبحت هذه الدهون غير صحية، وهذا الأمر يحدث عند التوقف عن تناول القشطة والسمنة الطبيعية، وبالتالي تسمح الخلية بمرور أشياء غير جيدة في الجسم.

وأضاف "فهمي"، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، أن الإنسان عندما يصاب بالاكتئاب يرتفع الكورتيزون، وهذا الأمر يزيد من شهية الإنسان، وبعض السيدات تشعر بإحساس منعش عند تناول الطعام، وهذا الإحساس مخادع.

وأوضح أن الدايت كلمة تعني إعداد نظام غذائي، وليس الحرمان الغذائي، مشيرًا إلى أن المرأة المرضعة من الضروري أن تتبع نظام غذائي لا يؤثر على إرضاع الطفل، مشددًا على ضرورة تناول المياه بكثرة لأن هذا يزيد من إنتاج اللبن.

تناول الأم المرضعة الأعشاب الطبية بكثرة يسبب نتائج عكسية

وقال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول الأعشاب بكثرة لزيادة لبن الأم المرضعة أمر غير صحيح، لأن الأعشاب مدرة للبول، وتؤدي إلى دخول الحمام بكثرة، وتؤدي إلى نتائج عكسية.

وأضاف أن الطفل من الضروري أن يرضع كمية اللبن المتواجدة بالكامل في الثدي، لأن هذا يساهم بصورة كبيرة في زيادة كمية الألبان، كما أن هناك ضرورة لتناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية.

وشدد على ضرورة أن تقوم السيدة بعدم التوقف عن الحصول على الفيتامينات بعد الولادة على الأقل لمدة 6 أشهر، مشيرًا إلى أن بعض السيدات يتساقط شعرها بعد الولادة، ولذلك هناك ضرورة للاستمرار في تناول الفيتامينات والسلطة والخضار والابتعاد عن كل الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على الطفل.

اقرأ أيضاًاستشاري تغذية يكشف عن سبب الإصابة بالبرد بشكل دوري (فيديو)

وزير الإسكان يوجه تحذيرا شديد اللهجة لشركات المقاولات والمكاتب الاستشارية بمدينة العلمين الجديدة

استشاري طب وقائي: تعاملوا مع متحور كورونا الجديد EG5 مثل الأنفلونزا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قناة الناس استشاري تغذية علاجية الدكتور عماد فهمي برنامج البيت

إقرأ أيضاً:

تأثير اتباع نظام غذائي جيد للآباء على الأطفال.. دراسة تكشف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة، عن علاقة تناول نظام غذائي جيد وتأثيره على صحة الأبناء، مما يمنع من تصاعد مشكلة السمنة لدى الأطفال، وفقا لما نشرته مجلة Nutrients الطبية .

قالت الدكتورة لاثا رامالينغا، م الأستاذة المساعدة في التغذية في جامعة سيراكيوز، إن هذا الاكتشاف يفتح حدودا جديدة في فهمنا لكيفية تأثير الآباء، بما يتجاوز الجينات فقط على صحة ذريته، وإن زيت السمك هو مكمل آمن ومتوفر بسهولة، يمكن أن يصبح سلاحا قويا في معركتنا من أجل جيل قادم أكثر صحة.

ولمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي الأبوي يمكن أن يؤثر على صحة النسل، أعطى الباحثون الفئران الذكور نظاما غذائيا غنيا بالدهون مع أو من دون إضافة زيت السمك. ووجدوا أن ذرية الذكور الذين تناولوا زيت السمك كان وزنهم أقل وأظهروا صحة استقلابية أفضل من ذرية الآباء الذين لم يتناولوا زيت السمك.

ويقول الباحثون، إن هذه هي الدراسة الأولى التي تدرس أنماط الميراث حصريا في الأب، وتعتمد هذه على عمل سابق لفريق البحث ذاته، والتي أظهرت فوائد مكملات زيت السمك لدى الأمهات لتقليل خطر السمنة لدى الأطفال، والتي شملت ما يقرب من 150 فأرا، قام الباحثون بإطعام الفئران الذكور نظاما غذائيا غنيا الدهون، إما مع أو من دون إضافة زيت السمك ثم تم تزاوجها مع إناث الفئران التي تناولت نظاما غذائيا صحيا منتظما قليل الدهون.

ووجد الباحثون أن النسل الذي تم تغذيتها بنظام غذائي صحي قليل الدهون وأنجبت ذكور تناولوا زيت السمك كان وزنهم أقل عند عمر 7 و21 يوما من ذرية الذكور الذين لم يتلقوا زيت السمك.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت السلالة الأنثوية لمجموعة زيت السمك صحة استقلابية معززة، بما في ذلك تنظيم أفضل للجلوكوز و حساسية للأنسولين ويوفر هذا المفهوم إمكانات كبيرة لإعادة تشكيل استراتيجياتنا في مكافحة السمنة لدى الأطفال.

ويدرس الباحثون الآن الآليات المحتملة التي تؤثر من خلالها التغيرات الغذائية على الحيوانات المنوية، بهدف فهم أفضل لكيفية تأثير نقل المعلومات على الجيل اللاحق.

مقالات مشابهة

  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • تأثير اتباع نظام غذائي جيد للآباء على الأطفال.. دراسة تكشف
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • 3 أسرار طبيعية للتحكم في الشهية وخسارة الوزن بذكاء.. تجنب المياه الفوارة
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى