رصد – نبض السودان

شهدت العاصمة السودانية تبادلاً للقصف المدفعي العنيف بين الجيش وقوات “الدعم السريع” في محيط القيادة العامة للجيش وسلاح المدرعات، كما تواصلت المعارك والقصف والاشتباكات في أجزاء واسعة من ولاية الخرطوم، بشمال وجنوب أم درمان والخرطوم بحري ومناطق جنوب الحزام وسوبا في شرق الخرطوم.

وقالت مصادر عسكرية إن الطيران الحربي شن غارات جوية على مواقع “الدعم السريع” في مزارع سوبا، وأوقع فيها خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، وأكدت المصادر أن قوات العمل الخاص بسلاح المدرعات تمكنت من إسكات راجمة كاتيوشا مدفعية والقضاء على طاقمها والاستيلاء على منظومة الاتصالات الخاصة بها، وضبطت أسلحة وذخائر في مدينة الفتح بأم درمان، وأفاد شهود بأن قوات “الدعم السريع” قصفت من منصاتها في شمال الخرطوم بحري موقفاً للحافلات في لفة الحارة 30 بشارع الوادي المكتظ بالمواطنين والباعة والتجار، وسقطت قذائف عدة على شارع الوادي في شمال أم درمان.

وقال مواطنون إن مناطق جبل أولياء جنوب الخرطوم شهدت أيضاً قصفاً مدفعياً مرعباً من داخل معسكر الجبل، كما سمع دوي المدافع في مناطق عدة قرب تمركزات “الدعم السريع” في نواحي أرض المعسكرات والمدينة الرياضية بجنوب شرقي العاصمة السودانية.

وتداول السودانيون وسكان الخرطوم، على وجه الخصوص، فيديوهات تظهر تقدم الجيش الميداني في مدينة أم درمان واحتفال جنود من سلاح المهندسين بوصول طلائع من مشاة قاعدة كرري ووادي سيدنا إلى المنطقة، وقالت غرفة طوارئ منطقة الفتيحاب جنوب أم درمان إن قذائف مدفعية ثقيلة أصابت محولات كهرباء، مما أدى إلى احتراقها بشكل كلي وانقطاع التيار الكهربائي عن كامل المنطقة، وناشدت غرفة طوارئ الفتيحاب المنظمات الدولية والإقليمية التدخل الفوري لإنقاذ مواطني المنطقة لتفادي كارثة إنسانية، وأيضاً الجيش السوداني لفتح ممرات آمنة لدخول الأدوية والمواد الغذائية في أسرع وقت، وقالت في بيان، إن المنطقة المكتظة بالسكان بما يفوق 50 ألف مواطن لم تتوقف أو تهدأ فيها أصوات المعارك على الإطلاق.

وبثت قوات “الدعم السريع” مقاطع فيديو على موقعها بمنصة “إكس” تستعرض فيها مناطق سيطرتها وانتشارها داخل ولاية الخرطوم تفصيلاً، وأعلنت أنها نفذت عمليتين نوعيتين استهدفت إحداهما معسكر القوات الخاصة بمنطقة المرخيات بأم درمان مخلفة وراءها خسائر بشرية فادحة، كما استهدفت في الثانية معسكر حطاب قائلة إنها قتلت وجرحت خلالها أكثر من 145 ممن كانوا بالمعسكر. وأفاد بيان للناطق الرسمي باسم “الدعم السريع” بأننا “عاقدون العزم على إنهاء هذه الحرب لصالح شعبنا وتحقيق تطلعاته في الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية، وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة، وإعادة بناء الجيش الوطني القومي الواحد الذي يحمي الوطن والمواطن”، متهماً في الوقت نفسه سلاح الطيران التابع للجيش السوداني بقصف مبنى السفارة الفرنسية، وكذلك أحد مواقع أسرى الجيش لدى قواتهم مما تسبب في مقتل وجرح العشرات منهم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الحربي الطيران المليشيا يقصف الدعم السریع أم درمان

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان

قالت قوات الدعم السريع التي تحارب الجيش في السودان منذ أكثر من عام، إنها سيطرت على منطقة "الميرم" الحدودية مع جنوب السودان والتي تضم أحد اللواءات التابعة للجيش بولاية غرب كردفان.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان

وأفادت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة إكس بأنها "سجلت انتصارا جديدا بتحرير اللواء 92 (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان".

 

وتابعت: "بسطت قواتنا سيطرتها الكاملة على المنطقة".

 

والشهر الماضي شنّت قوات الدعم السريع هجوما على مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان والقريبة من حقول إنتاج النفط، وأعلنت سيطرتها على مقر اللواء 91 التابع للجيش بغرب كردفان.

 

وبهذا الاعلان أصبحت قوات الدعم السريع تسيطر على إقليم دارفور الشاسع غربي البلاد وأجزاء من المناطق الجنوبية، خصوصا بعدما سيطرت خلال الأيام الماضية على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنّار في جنوب شرق السودان.

 

ومنطقة "الميرم" التي تقع في جنوب غرب السودان تتاخم منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وكانت الأمم المتحدة دعت في مايو جنوب السودان إلى سحب قواته من منطقة أبيي، محذرة من تزايد التوترات في هذه المنطقة، حيث تتمركز أيضا قوات أممية لحفظ السلام.

 

وفي فبراير أدى انقطاع خط أنابيب رئيسي في السودان، والناقل للنفط الخام من جنوب السودان، إلى العصف بعائدات جوبا النفطية ما وجه ضربة قوية لاقتصاد الجنوب الذي يعاني بالفعل.

 

وبحسب الأمم المتحدة، نزح إلى جنوب السودان نتيجة الحرب المستعرة في السودان أكثر من 720 ألف شخص بينهم أكثر من نصف مليون نازح من جنوب السودان عادوا إلى بلدهم مجددا.

 

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

 

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

 

ونزح نحو 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

مقالات مشابهة

  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • طيران الجيش يقصف مواقع لتجمعات الدعم السريع بكبري ” دوبا ” شرق ولاية سنار
  • شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان
  • الجيش السوداني يعلن استرداد منطقة جديدة بأم درمان
  • الجيش السوداني يعلن عن استرداد منطقة جديدة بأم درمان من الدعم السريع