العُمانية/ كشفت دراسة حديثة لباحثين من معهد بريتيش أنتاركتيك سورفيه في بريطانيا، عن وجود ذوبان متسارع وغير اعتيادي للغطاء الجليدي غرب القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا".

ووفقًا للباحثين، فإنه لا يمكن السيطرة على مصير الجرف الجليدي الذي هو عبارة عن كتلة عملاقة من الثلج تطفو على الغطاء الجليدي الرئيس وتُشكّل عامل استقرار له، مع منعها ذوبان الأنهار الجليدية في المحيط، ولا مفر من ذوبان متسارع للجرف خلال العقود المقبلة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وقالت كايتلين نوتن المعدة الرئيسة للدراسة: "إن لدى الباحثين كل الأسباب التي تدفعهم ليتوقعوا أن ذوبان الجليد سيتسبب في ارتفاع مستويات البحار التي يتوقع أن تصل إلى متر واحد بحلول نهاية القرن".

وأضافت: "ذوبان الجرف الجليدي في غرب أنتاركتيكا هو أحد تأثيرات التغير المناخي ويجب التكيف معها، وهناك ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم يعيشون في مناطق ساحلية على علو منخفض، وسيتعين على بعض المجتمعات الساحلية تشييد منازل في محيط مناطقهم أو تركها".

وأشارت إلى أنه حتى لو تقلصت الانبعاثات كثيرا فذلك لن يٌحدِث فرقًا كبيرًا في عملية ذوبان الغطاء الجليدي في غرب أنتاركتيكا خلال القرن الحالي، لكن قد يكون له تأثير على المدى البعيد، لأن الجليد قد يستغرق قرونًا إن لم تكن آلاف السنين، للتأثر بالتغير المناخي.

وتوقع الباحثون أن تتسارع وتيرة ذوبان الجليد في غرب أنتاركتيكا بشكل كبير خلال العقود المقبلة، ما قد يسبب ارتفاع مستويات البحار، حتى لو وفت دول العالم بالتزامها الحد من ظاهرة الاحترار المناخي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی غرب

إقرأ أيضاً:

«التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع جهاز التمثيل التجارى، بروتوكول تعاون مع مجموعة التجاري وفا بنك، والذى يعد أكبر بنك بالمغرب، لزيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا.

وأوضح الجهاز، في بيان له اليوم السبت، أن بروتوكول التعاون يتضمن العديد من الأنشطة التى ستخدم المجتمع التصديري المصري ومنها: التنظيم المشترك للبعثات التجارية للمصدرين المصريين لدول القارة، وجلب بعثات مشترين من الشركات الافريقية لمصر، وستتم البعثة المقبلة فى شهر نوفمبر المقبل.

ولفت  جهاز  التمثيل التجاري ، إلى أنه سيتضمن أيضا توفير البيانات والمعلومات للمصدرين من خلال نادى أفريقيا والتنمية التابع للبنك والمساهمة في إيجاد شركات أفريقية لاستيراد المنتجات المصرية من خلال قاعدة البيانات وعملاء وفا بنك عبر البنوك التى يمتلكها في دول القارة.

و أضاف أن البروتوكول يتضمن ضمان العمليات المصرفية، وسداد قيمة شحنات المصدرين المصريين حال اتمامها من خلال البنوك التابعه للبنك في القارة أو مع عملاء البنك والذى يصل عددهم في القارة إلى نحو 12 مليون عميل.

و أضاف أن بروتوكول التعاون يأتى تتويجاً للجهود والأنشطة المشتركة التى تتم بين جهاز التمثيل التجارى المصرى والبنك لتنظيم بعثات تجارية للمصدرين المصريين وآخرها البعثة الناجحة لدولة كوت ديفوار مارس الماضى.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • «التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا
  • علماء: فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86 دولارا للبرميل