العُمانية/ دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم إلى حماية المدنيين الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على العديد من الأراضي الفلسطينية، معربًا عن قلقه بشأن "الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي" في قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة: إن أكثر من 700 فلسطيني استشهدوا في الغارات الجوية الإسرائيلية ليلة أمس، وهو أكبر عدد خلال 24 ساعة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعدد من الأراضي الفلسطينية.

وقال جوتيريش لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المؤلف من 15 عضوًا، إنه في "لحظة حاسمة كهذه" من المهم أن يكون واضحًا أن للحرب قواعد، انطلاقًا من المبدأ الأساسي المتمثل في احترام المدنيين وحمايتهم.

مضيفًا: "من المهم أن ندرك أيضًا أن هجمات المقاومة الفلسطينية لم تحدث من فراغ. لقد عانى الشعب الفلسطيني من احتلال خانق على مدى 56 عامًا".

وفرض العدوان الإسرائيلي "حصارًا مطبقًا" على غزة، وركزت الدبلوماسية الدولية على إيصال المساعدات إلى القطاع الذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني من مصر من خلال معبر رفح، وهو المعبر الرئيسي للدخول والخروج من غزة الذي لا يقع على الحدود مع إسرائيل.

ومنذ يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى قطاع غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، والتي وصفها جوتيريش بأنها "قطرة من المساعدات في محيط من الاحتياجات".

ومن جانبها أبلغت لين هاستينجز (منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة) المجلس بأن هناك 20 شاحنة أخرى من المقرر عبورها اليوم الثلاثاء، لكن لم يسمح بدخول الوقود بعد، فيما تحذِّر الأمم المتحدة من أن احتياطاته ستنفد خلال أيام.

وقالت هاستينجز: "بينما نتفاوض مع الحكومة الإسرائيلية بشأن أفضل السبل لتوصيل الوقود إلى غزة لدينا 400 ألف لتر في شاحنات جاهزة للانطلاق، وهذا سيوفر الوقود لمدة يومين ونصف يوم تقريبًا".

وأضافت هاستينجز: "لا يوجد مكان للجوء إليه في غزة، وفيما يتعلق باتخاذ القرارات بشأن ما إذا كان المدنيون سيفرون وإلى أي مكان سيفرون؛ يمكن القول: إن المدنيين سيظلون مطارَدين سواء فروا أم لا"، مؤكدة أن ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة قُتلوا خلال قصف غزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جوتيريش: حركة 23 مارس تحكم قبضتها على مناطق استخراج المعادن في كينشاسا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن حركة 23 مارس المتمردة أحكمت قبضتها على منطقة استخراج الكولتان، لا سيما تلك الواقعة بالقرب من روبايا، في إقليم ماسيسي، وهي المنطقة التي يمثل إنتاجها أكثر من 15% من المعروض العالمي للتنتالوم، بحسب بيانات الأمم المتحدة. وعلى الرغم من كثافة نشاط التعدين، إلا أن إنتاج هذه المواقع لا يظهر في إحصاءات التصدير الرسمية الكونغولية.
ونقل راديو فرنسا الدولي في نشرته الإفريقية عن جوتيريش القول أمام مجلس الأمن الدولي: "إن هذه الجماعة المسلحة تفرض ضريبة على هذا الإنتاج، تقدر بنحو نحو 300 ألف دولار (أكثر من 270 ألف يورو) شهريا." معربا عن إصراره على ضرورة تحسين إدارة استغلال الموارد الطبيعية من خلال التركيز على الشفافية وإمكانية التتبع، وهما من العناصر الأساسية لتحقيق الاستقرار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
ووفقا لتقرير صادر عن فريق خبراء الأمم المتحدة نشر في يونيو الماضي فقد ظلت مواقع التعدين في روبايا تحت سيطرة إتحاد الوطنيين الكونغوليين -وهي جماعة مسلحة محلية أخرى تشرف على التعدين في الكونغو- وأشار التقرير إلى أن حركة 23 مارس واتحاد الوطنيين الكونغوليين أطلقا تحالفا من أجل تسهيل نقل المعادن المستخرجة إلى موشاكي، التي أصبحت مركزا للتهريب.
ويتيح هذا التحالف لحركة 23 مارس واتحاد الوطنيين الكونغوليين السيطرة على طرق تجارة المعادن، التي يتم بعد ذلك تهريب جزء منها إلى رواندا. 
وأشار تقرير الأمم المتحدة أيضا إلى أنه في عام 2023، شهدت رواندا زيادة قياسية في صادراتها من الكولتان، تقدر ب 50% مقارنة بالعام السابق، مما يؤكد تعرض هذه المعادن للتهريب.
وكانت بينتو كيتا، رئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، قد أعربت أمام مجلس الأمن الدولي عن مخاوف جدية بشأن التعدين في المناطق التي تسيطر عليها حركة 23 مارس. موضحة أن هذا الاستغلال للموارد الطبيعية من شأنه تأجيج الصراعات في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. 
 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • جوتيريش: حركة 23 مارس تحكم قبضتها على مناطق استخراج المعادن في كينشاسا
  • جوتيريش يدعو إلى وقف لإطلاق النار في لبنان
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • اليونيسف: قلقون إزاء التدهور السريع للوضع الإنساني في لبنان
  • جوتيريش: قلقون بشأن التبعات الإنسانية للأحداث في لبنان
  • الأمم المتحدة.. ثلثا مباني غزة تضررت جراء العدوان الصهيوني
  • السوداني لبري: يجب أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره الإنساني والقانوني لمنع العدوان على لبنان
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا