شهد قصر ثقافة روض الفرج، العرض المسرحي «ثغرات»، من الكويت، ضمن عروض المسابقة الرسمية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الخامسة، بحضور رئيس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ولجنة تحكيم العروض، وأحمد أبو رحيمة، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة - "الإمارات"، والباحث محمد راشد رشود من الإمارات، والناقدة د.

داليا همام، والكاتب مجدي محفوظ، ونخبة من المسرحيين المصريين والعرب والأجانب
مسرحية «ثغرات»، لفريق المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، قدمت مزج بين الكوميديا السوداء والتراجيديا، وتدور أحداثها في إحدى القرى، بعد ميلاد مجموعة من المسوخ، مختلفين عن أقرانهم من البشر، ويواجهوا الكثير من العواقب والمآسي طيلة حياتهم، حيث يصطدمون بأشخاص يقفون عائقًا بينهم وبين الحياة الآمنة، فأصبحوا ممنوعين من تكوين العائلة والضحك والابتسامة وحتى التمسك بالأمل.
وتوضح المسرحية، مشاكل وقضايا هؤلاء المسوخ، في حياتهم، وبعد عشرين سنة من ميلادهم، حيث ما زالوا يعانون من نبذهم من المجتمع، مما دفعهم إلى اللجوء إلى حلول ضد مبادئهم من أجل حياه أفضل، وهو ما أدى بهم إلى مأساة أكبر أودت بحياتهم في النهاية.
والمسرحية تقدم رسالة واضحة تدعو الإنسان إلى المطالبة بحقوقه وعدم السكوت عنها حتى لا يصبح مسخًا في يوم من الأيام.

«ثغرات»، من تمثيل: ضاري الرشدان، يوسف العبد الرزاق، هبه حمادة، محمد المنصوري، أحمد الرشيدي، مساعدا الإخراج هبه الغضبان، عبدالله الخرشان، إضاءة فاضل النصار، موسيقى هاني الهزاع، تأليف وإخراج سلطان محمد المذن.

وتتشكل لجنة تحكيم، عروض المسابقة الرسمية، من الفنانة القديرة عزة لبيب من "مصر"، والفنانة راندا الأسمر  من لبنان، والمخرج كريم رشيد من السويد، والناقدة المسرحية ومهندسة الديكور د. عايدة علام، أستاذ علوم المسرح، بكلية الآداب جامعة حلوان ، والدكتورة تهاني الغريبي من المملكة العربية السعودية.

تحمل الدورة الخامسة للملتقى اسم الفنانة فريدة فهمي، والتي تقام تحت شعار «الحياة لنا»، في الفترة من 21 حتى 27 أكتوبر الجاري، بمشاركة 11 عرضا مسرحيًا، مصرية وعربية أجنبية، منها 9 عروض بالمسابقة الرسمية، فيشاهد جمهور الملتقى خلال هذا الأسبوع، ثلاثة عروض مصرية وستة عروض عربية من العراق، سلطنة عمان، الإمارات تونس، المغرب، الكويت، وعرضًا خارج المسابقة الرسمية لفريق أكاديمية طيبة، وعرضًا مسرحيًا في حفل الختام.

ويرأس اللجنة العليا للملتقى الدكتور حسام بدراوي رئيسا، وعضوية كل من: الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت، والدكتورة أمل صديق عفيفي، والدكتورة سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى النجم الفنان حسام داغر.

ويستكمل الملتقى دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية.

ينظم الملتقى دورته الخامسة، تحت رعاية رسمية من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للدورة الثالثة على التوالي، ودعم ورعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قصر ثقافة روض الفرج ثغرات الكويت المسابقة الرسمية ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

إقرأ أيضاً:

لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما

أكد المخرج والفنان البحريني خالد الرويعي، افتقاد الكادر الإداري الحقيقي، الذي تقوم عليه المؤسسات المسرحية، مشيرا إلى أن المسرحيين لديهم الشغف لتأسيس كيانات مسرحية من أجل انتشارهم، فهم فنانيون، ويجب خلق كوادر للجوانب الإدارية ونتفرغ للعمل الفني.

 جاء ذلك خلال لقاء "المهرجانات المسرحية"، ضمن فعاليات ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما في دورته الخامسة بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

ويخشى الرويعي أن تصبح المهرجانات المسرحية هي لقاءات اجتماعية من غير تحقيق نتائج وأثر فني، وليس لدينا أدوات قياس حقيقية ومؤشرات ، حتى لا توجد أخطاء للاستمرار من عدمه، وتطرق العديد من الأسماء المسرحية في المداخلات حول آلية المهرجانات وتوقف بعضها والاستمرار المتقطع في بعضها.

وعَقب اللقاء العرض المسرحي " تذكرة مغترب" للكاتب إبراهيم الحارثي وإخراج علي الغراب وتمثيل معتز العبدالله ، أعقبه الندوة التطبيقية قرأ من خلالها الكاتب المسرحي البحريني عادل شمس، حيث قال: «الخروج من الصندوق الإيطالي إلى الفراغ هي فكرة ذكية لتقديم هذا النوع من الأعمال»، ولكن الخروج من الصندوق في الفكرة الاخراجية هو التحدي الأصعب وهو ما حاول المخرج الوصول اليه، تمنيت ان تنبثق البداية من وحي المكان وليس من وحي النص.

وأضاف أنه أخذنا إلى مساحات أخرى لنرى مخرج واعي فاهم لأدواته التي استغلها بكل حرفية وممثل اختار اسلوبا هادئا و رزينا لتوصيل الجمل و الإحساس، وما يريده المخرج دون تكلف وبمخارج حروف واضحة وواثقة رغم تلعثمه في بعض الحوارات، إلا أن طبيعة الشخصية ساعدت في تقبل الجمهور لتلك التلعثمات، معتمداً المخرج في توزيع إضاءته لتناسب الجو العام لفضاء العرض، مكتفيا ببعض البقع الصفراء و الحمراء لتدخلنا اكثر في أجواء العرض.

وتضمن الملتقى فرقا مسرحية من الرياض وجدة والطائف والدمام والخبر، تتنافس على عدة جوائز في المسرح وفنونه، كما يتضمن الملتقى مسابقة النصوص المسرحية، وورشة تدريبية عن كتابة نص المونودراما والديودراما يقدمها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي، ولقاءات حوارية للمخرج البحريني خالد الرويعي عن المهرجانات المسرحية والأستاذة رؤى الصحاف عن الأزياء ودورها في المسرح بعنوان " فن حياكة الحكاية في المسرح.، كما تخضع العروض المسرحية على ندوات فكرية يتم من خلالها قراءة العروض عبر متخصصين في المسرح لإلقاء الضوء فنياً على العروض مما تسهم في ارتقاء والقراءة الفنية للعرض والممثلين.

وجاءت لجنة المشاهدة "عبدالله الجفال، وعبدالباقي البخيت، وعبدالرحمن بودي"، فيما جاءت لجنة تحكيم العروض الأساتذة، سمعان العاني، ورجا العتيبي، وعبدالله الجفال، ولجنة تحكيم النصوص من الأساتذة "عباس الحايك، يحيى العلكمي، وأحمد بن حمضة.

مقالات مشابهة

  • ملتقى الدمام المسرحي يسدل الستار على فعاليات الدورة الخامسة
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي للحكي .. نوفمبر المقبل
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي للحكي.. في نوفمبر القادم
  • موعد انطلاق الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي للحكي
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • بدء فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في مدينة الطائف
  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • غدًا.. ختام عروض مسرحية "ملك والشاطر" بالرياض
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني