توصل بنك الاستثمار الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إلى آلية لتوحيد الجهود لزيادة تعزيز الالتزام ببرامج الزراعة المستدامة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وذكر بيان مشترك أن بنك الاستثمار الأوروبي، سيقدم إلى الفاو المساعدة التقنية لإعداد وتنفيذ برامج للزراعة المستدامة القادرة على التكيف مع المناخ في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والمعرضة بصفة خاصة للمخاطر المتصلة بالمناخ.

وأشار البيان إلى قيام البنك الأوروبي للاستثمار بتعزيز وتوسيع الإقراض الزراعي والاقتصادي في الأقاليم الإفريقية، ما يساهم في زيادة الأمن الغذائي، وتحسين الدخل للمزارعين، وتمكين المرأة، وخلق فرص العمل مع التركيز على دعم المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم وصغار المزارعين، مع إتاحة إمكانية العمل مع كل من القطاعين العام والخاص من أجل تطوير سلسلة القيمة الزراعية للأغذية.

ولفت إلى أنه بين عامي 2014 و2022، كثف البنك دعمه للزراعة والاقتصاد الحيوي خارج الاتحاد الأوروبي، وخلال هذا الإطار الزمني، دعم بنك الاستثمار الأوروبي، بشكل مباشر وغير مباشر، مشاريع بقيمة 6.3 مليار يورو عبر سلاسل القيمة الزراعية ومصائد الأسماك والغابات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بنك الاستثمار الأوروبي فاو أفريقيا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية

مدريد – أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أن بلاده اتخذت إجراءات بارزة تجاه القضية الفلسطينية، بينها الاعتراف بدولة فلسطين، والمشاركة في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وقال الوزير الإسباني في مؤتمر المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية بمدريد، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان يوم الخميس إن “إسبانيا اعترفت بالدولة الفلسطينية وشاركت في الدعوى القضائية مع جنوب إفريقيا ضد إسرائيل كإجراءين بارزين تجاه القضية الفلسطينية”.

وأضاف أن “على جميع الدول الأوروبية دعم الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والقانون الدولي”.

من جهته، أعلن بن فرحان دعم المملكة نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي مهمتها دعم السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى عدم رؤية أي احتمالات لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف “الوضع حاليا محبط لأننا لا نرى أي احتمالات لوقف إطلاق النار ونرى تأزما للوضع الإنساني”، منوها بأننا “نشاهد كل يوم في غزة والضفة الغربية عناصر تعمل على تهديد حل الدولتين”.

وفي الملف اللبناني، قال بن فرحان “قلقون من خطر توسع الحرب في لبنان ولا نرى أي أفق سياسي”، مضيفا أن وقف إطلاق النار في غزة قد يساعد على وقف التوتر في الحدود بين إسرائيل ولبنان.

ومنتصف مايو الماضي، دعا قادة الدول العربية في ختام القمة العربية التي استضافتها المنامة إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في فلسطين إلى حين تنفيذ حل الدولتين.

ولا تزال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة مستمرة منذ السابع من أكتوبر 2023، متسببة بسقوط أكثر من 38 ألف قتيل و87 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال هناك أكثر من 10 آلاف مفقود.

في غضون ذلك، ارتفعت حدة التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وتبادل الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” اللبناني قصفا مدفعيا متقطعا، وسط مخاوف في إسرائيل من عمليات تسلل محتملة من الحدود.

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • من مصر.. الدبيبة يشدد على تطوير الاستثمار الليبي بالخارج
  • الخارجية تدين امتداد إنتهاكات المليشيا المتمردة لمناطق الانتاج الزراعي
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • رسميا.. صن داونز يعلن رحيل مدربه موكوينا