RT Arabic:
2024-07-14@00:55:40 GMT

أردوغان: مجلس الأمن الدولي "فاقم الأزمة" في غزة

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

أردوغان: مجلس الأمن الدولي 'فاقم الأزمة' في غزة

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء أن مجلس الأمن الدولي "فاقم الأزمة" في قطاع غزة بسبب موقفه "المنحاز" في الحرب بين اسرائيل وحركة "حماس".

وقال في بيان نشر في الذكرى الـ78 ليوم الأمم المتحدة أن "مجلس الأمن فاقم الأزمة عبر موقفه المنحاز بدلا من وضع حد لحمام الدم، وضمان وقف إطلاق نار في أسرع وقت ممكن واتخاذ إجراءات لتجنب خسائر مدنية".

إقرأ المزيد أردوغان في مكالمة مع بوتين: صمت الدول الغربية يحوّل الأزمة إلى مرحلة لا يمكن احتواؤها

واتهم الرئيس التركي اسرائيل بارتكاب "إبادة" ضد الفلسطينيين في غزة، اتهم أيضا "المجتمع الدولي بعدم معارضة الهجمات غير القانونية وغير المضبوطة التي يشنها النظام الاسرائيلي ضد المدنيين".

وأضاف أردوغان بخصوص مجلس الأمن الدولي "من المستحيل أن تعطي هيئة لا يمكنها سوى أن تشعر بالقلق من العقاب الكامل لسكان غزة، أملا للإنسانية أو أن تتمكن من ضمان السلام والاستقرار العالميين".

وتابع أن "وكالات الأمم المتحدة، وخصوصا وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، أصبحت معطلة بسبب مجلس الأمن الدولي نفسه"، معتبرا أن هذه الهيئة "تسبب مرة إضافية أسوأ ضرر لسمعة الامم المتحدة".

وندد أردوغان بانتظام بتشكيلة المجلس، في إشارة خصوصا إلى الدول الدائمة العضوية فيه، أي الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا، مؤكدا أن "العالم أكبر من هذه الدول الخمس".

المصدر: ا ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب على غزة رجب طيب أردوغان قطاع غزة مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في مثل هذا اليوم 12 يوليو من كل عام تحتفل منظمة الأمم المتحدة باليوم الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية، وتقول المنظمة إن هناك واحدة من أشد المشاهد ترويعًا في الطبيعة هو مشهد السحب الداكنة من الرمال والغبار، وهي تبتلع كل شيء في طريقها، وهي ظاهرة بمقدورها تحويل النهار إلى ليل دامس، فضلا عن تسببها في الفوضى في كل مكان، وتمثل العواصف الرملية والترابية تحديًا هائلاً وواسع النطاق أمام الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأصبحت تلك العواصف مصدر قلق عالمي في العقود الأخيرة بسبب آثارها الكبيرة على البيئة والصحة والزراعة وسبل العيش والرفاه الاجتماعي والاقتصادي، وتعد العواصف الرملية والترابية عنصرًا أساسيًا في الدورات الكيميائية الحيوية الطبيعية للأرض، ولكنها كذلك ناتجة جزئيًا عن الدوافع التي يتسبب فيها الإنسان، بما في ذلك تغير المناخ، والإدارة غير المستدامة للأراضي، وهدر المياه وتسهم العواصف الرملية والترابية في تغير المناخ وتلوث الهواء، وآثار العواصف الرملية والترابية محسوسة في كافة بلدان العالم المتقدمة منها والمتنامية على السواء.

كما أنها تشكل تحديات أمام الجهود المبذولة لتحقيق 11 هدفا من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، ولا سيما الأهداف 2 و 3 و 6 و 8 و 11 و 13 و15، فضلًا عن عوق وسائل تنفيذها.

وتنشأ ما لا يقل عن 25% من انبعاثات الغبار العالمية عن الأنشطة البشرية، حيث تضاعف الغبار الصحراوي في بعض المناطق في أثناء القرن الماضي، ومن الصعب السيطرة على تأثير هذه الظواهر، حيث قد يتسبب النشاط البشري في جزء من العالم في عواصف رملية وترابية في جزء آخر وإلى ذلك، فكما تتسبب الأنشطة البشرية في وقوع العواصف الرملية والترابية، فإن من الممكن أن تكون كذلك عناصر فاعلة في تقليلها، وإدراكًا من الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن التاثيرات السلبية للعواصف الرملية والترابية على مستويات مختلفة هي من القضايا ذات الاهتمام الدولي، فقد أعلنت يوم 12 يوليه يومًا دوليًا لمكافحة العواصف الرملية والترابية.

وأكدت الجمعية العامة الحاجة إلى التعاون على الصعيدين العالمي والإقليمي لدرء العواصف الرملية والترابية والتعامل معها وتخفيف آثارها بتحسين نظم الإنذار المبكر وتبادل المعلومات المتعلقة بالمناخ والطقس للتنبؤ بالعواصف الرملية والترابية بالتحليل الموسمي ودون الموسمي وتوقعات تغير المناخ الطويلة الأجل استنادا إلى البرامترات ذات الصلة.

كما أكدت كذلك أن متانة الإجراءات المتخذة لمكافحة العواصف الرملية والترابية والحد منها تتطلب تحسين فهم الآثار الوخيمة المتعددة الأبعاد لهذه العواصف، بما فيها تدهور صحة الناس ورفاههم وسبل معيشتهم وزيادة التصحر وتدهور الأراضي وانحسار الغابات وفقدان التنوع البيولوجي وإنتاجية الأراضي وتهديد الأمن الغذائي، وتأثير تلك العواصف في النمو الاقتصادي المستدام.

مقالات مشابهة

  • سفير فلسطين بمصر: موقف غالبية الدول في مجلس الأمن من قضيتنا رائع (فيديو)
  • رئيس البرلمان العربي يدعو للتوصل إلى حل نهائي لأزمات الدول العربية
  • بالفيديو.. المملكة تدعو المجتمع الدولي إلى دعم الأونروا
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة.. الاتهامات الأمريكية لا أساس لها
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة ولا صحة للاتهامات الأمريكية
  • مسؤولة أممية: أطفال السودان يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية
  • الإمارات تفوز بجائزة الأمم المتحدة للشراكات من أجل الدول النامية
  • الإمارات تفوز بجائزة الأمم المتحدة للشراكات من أجل الدول الجزرية الصغيرة النامية
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للإبادة الجماعية في سريبرينتسا