أصدرت نبيلة الرميلي عمدة مدينة الدار البيضاء، قرارا تنظيميا، مؤخرا، يقضي بمنع العربات المجرورة بالدواب من التجوال في هذه المدينة المليونية.

وتتوعد الرميلي أصحاب العربات المجرورة بواسطة الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات بالمجال الحضري بعقوبات من تحرير محاضر المخالفات، إلى الإحالة على القضاء.

ويحرر محاضر المخالفات المضبوطة، علاوة على الأعوان المكلفين من طرف المصالح الجماعية المختصة، أعوان الشرطة الإدارية والمراقبون الجماعيون إلى جانب السلطات المحلية في دائرة اختصاصها.

وكانت جماعة الدار البيضاء صادقت على مشروع قانون تنظيمي بشأن منع تربية وتجوال الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات بالمجال الحضري للجماعة، في دورة ماي الفائت.

ويأتي ذلك بعد عقد لقاءات متكررة مع أصحاب العربات التقليدية المجرورة بواسطة الدواب بشوارع المدينة، بهدف إيجاد حلول مناسبة للطرفين، غير أن الجماعة فشلت في توحيد صفوف أصحاب هذا النوع من العربات، لاسيما وأن هذا القطاع تمثله جمعيات ونقابات مهنية.

ويرتقب تنصيب علامة ممنوع مرور العربات المجرورة بواسطة الدواب، بعد مصادقة الجماعة على مشروع القانون التنظيمي السالف الذكر، وذلك في المناطق والمساحات الخضراء والأماكن المشجرة بالمدينة، بالإضافة إلى الأراضي الفارغة غير المشيدة والواقعة في شوارع وأرصفة المدينة، فضلا عن الطرق العمومية، والحدائق والممرات تحت أو فوق أرضية، والأماكن العمومية داخل الفضاءات المتواجدة بين العمارات والإقامات السكنية والمنازل.

وكل مخالفة لهذا القرار يترتب عنها اتخاذ إجراءات حجز الحيوانات والدواب والبهائم المضبوطة داخل المجال الحضري، منها حجز العربات المجرورة بواسطة الدواب وإيداعها بالحجز الجماعي، وأداء الغرامات المالية المترتبة عن هذه المخالفة، إلى جانب بيع الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات المحجوزة وكذا العربات المجرورة بواسطتها بالمزاد العلني.

علاوة على ذلك، يتحمل المالك الذي ضبطت ماشيته أو دوابه التائهة المسؤولية الكاملة في ما قد يترتب عن ذلك من آثار سلبية سببتها حيواناته نتيجة التجوال، كما يتحمل المسؤولية في إصلاح كل ما قامت به من تخريب أو إتلاف للأغراس والأشجار والبنية الأساسية، وفي حالة عدم قيام المالك بالمطلوب تتولى المصالح الجماعية القيام بذلك تلقائيا على نفقة المخالف، دون الإخلال بالمتابعات القضائية الممكنة. وتحدد مدة الحجز في عشرة أيام بعدها يصبح للجماعة حق التصرف في المحجوزات.

وترجع الدواب والبهائم وغيرها من الحيوانات المحجوزه وكذا العربات المجرورة بواسطتها إلى أصحابها بعد أداء الرسوم المحددة بموجب القرار الجبائي الجاري به العمل بالإضافة إلى تكلفة العلف وكل ما هو ناجم عن هذه العملية، وفي حالة العود للمرة الثانية تحجز هذه الحيوانات والعربات بصفة نهائية.

وبموجب القرار السالف الذكر، يمنع إقامة محلات لتربية الحيوانات والدواب أو المواشي داخل تراب الجماعة سواء للبيع أو لأغراض أخرى إلا بالأماكن أو الأسواق المخصصة لذلك أو الحصول على ترخيص مسبق.

ويمنع  استعمال الدواب والبهائم كالبغال والحمير والخيل لنقل البضائع والأشخاص أو استعمالها كوسيلة للبيع بتجوال المواد الغذائية أو غيرها، أو جر العربات داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء.

كلمات دلالية التجوال العربات المجرورة بالدواب رئيسة جماعة الدار البيضاء قرارا تنظيميا نبيلة الرميلي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجوال الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يناقش استعدادات استضافة المنتدى الحضري العالمي

عقد محافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، اجتماع مع  مسئولي منظمة الأمم المتحدة وبرنامج المستوطنات البشرية UN- HABITAT وممثلي وزارة التنمية المحلية لمتابعة الترتيبات والاستعدادات الجارية على كافة المستويات الفنية واللوجستية لاستضافة الإسكندرية لهذا الحدث العالمي، مؤكدًا تقديم جميع التسهيلات لتظهر الإسكندرية بالمظهر اللائق بها عالميًا.

يأتي ذلك في إطار التحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة "WUF12" في شهر نوفمبر المقبل، بالتعاون مع "الهابيتات" والذي يسبقه استضافة محافظة الإسكندرية للاحتفال بيوم المدن العالمي في ٣١ أكتوبر ٢٠٢٤ تحت شعار (الشباب يقودون العمل المناخي من أجل المدن) والذي يستهدف تسليط الضوء على التحديات الحضرية في العالم وإشراك المجتمع الدولي في تنفيذ الخطط الحضرية للمدن.

وأكد أن الإسكندرية مدينة حاضنة للحضارات ولدينا العديد من التجارب والنماذج والإنجازات الناجحة التي ستتم مناقشتها خلال الفعاليات على مستوى الموضوعات والملفات.

جدير بالذكر أن المنتدى الحضري العالمي هو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، كما يركز اليوم العالمي للمدن على مفهوم ”مدينة أفضل، حياة أفضل“، فكل عام، يتم اختيار موضوع مختلف ضمن ذلك المفهوم للتركيز عليه ويتم اختيار مدينة مضيفة للاحتفال العالمي الذي يوافق يوم ٣١ أكتوبر، وهذا العام تم اختيار محافظة الإسكندرية لاستضافة هذا الحدث العالمي بمكتبة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • إعلان حظر التجوال في 14 منطقة بولاية شرناق!
  • الطاير يطلع على تجربة برلين في التخطيط الحضري
  • الطاير: نستفيد من التجارب العالمية في التخطيط الحضري
  • الطاير يطلع على تجربة برلين في التخطيط الحضري وجودة الحياة
  • عاجل.. الجيش السوداني ينفي تحرير مصفاة الجيلي (فيديو)
  • بالصور.. محافظة الجيزة تطلق قوافل بيطرية لفحص وعلاج الدواب بنزلة السمان
  • اليوم العالمي للسعار.. كيف تتعامل مع عضة الحيوانات المسعورة وداء الكلب؟
  • القط طمران يتصدر الترند ومطالبات بتدخل الجهات المعنية لحماية الحيوانات الأليفة
  • محافظ الإسكندرية يناقش استعدادات استضافة المنتدى الحضري العالمي
  • ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يطلق مؤسسة الرياض غير الربحية عبر مرسوم ملكي يوضح فيه معلومات إدارتها وغيرها