كشف مسؤول إدارة وحماية التراث شحات أحمد عيسى،  تفاصيل المعالم الأثرية التي تم اكتشافها عقب اجتياح (العاصفة دانيال) مختلف المدن الشرقية، لافتًا  إلى أن “اكتشافها سيقود علماء الآثار في البلاد إلى اكتشاف معابد أو حمامات مياه تمنح معلومات مهمة عن تاريخ الإقليم بصفة عامة”.

وأشار إلى “ضرورة تشكيل فريق وطني يهتم بهذا الاكتشاف وتوفير الدعم الخارجي من المنظمات الدولية المعنية وذلك لدراسة طبيعتها حتى يتسنى الحفاظ عليها”، موضحًا أن “سيول «دانيال» كشفت عن كثير من المعالم الأثرية التي تحتاج إلى الدراسة، تبقى أهمها «معالم لقنوات تصريف المياه الضخمة»”.

وتابع ؛ “لعل ذلك يكون درسا حمله إلينا «دانيال» ليرشدنا إلى اعتماد نظام جديد في تصريف المياه يتماشى مع خصوصية المنطقة”، وأردف أن “المعالم عبارة عن مجار لقنوات منحوتة في الصخر، إضافة إلى معلم أخر يتمثل في أسس معمارية في وادي بلفدير”.

وأشار إلى أنه “ظهرت معالم وأسس لجدران في المنطقة بين مدينتي سوسة وشحات، وظهرت أيضا أسس جدرانية كلاسيكية في مدينة درنة”، مردفًا أن “هذه المعالم من المتوقع أن تقود علماء الأثار في البلاد إلى اكتشاف معابد أو حمامات مياه ما يوفر معلومات مهمة عن تاريخ الإقليم بصفة عامة”.

وختم موضحًا؛ “نقترح تحديد خطة وطنية لاستغلالها لدراسة طبيعتها ومكوناتها ليتسنى الحفاظ عليها وإظهارها وترميمها، عبر فريق وطني يهتم بهذا الاكتشاف الذي يحتاج إلى الدعم الخارجي من المنظمات الدولية المعنية”.

الوسومأحمد عيسى دانيال

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أحمد عيسى دانيال

إقرأ أيضاً:

400 قطعة أثرية من بحر الصين الجنوبي تظهر لأول مرة في هاينان

انطلقت في مدينة تشيونغهاي في مقاطعة جزيرة هاينان جنوب الصين، فعاليات معرض يضم أكثر من 400 قطعة أثرية، تم انتشالها من حطام سفينتين قديمتين اكتشفتا في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، اليوم، أن القطع الأثرية كانت مغمورة في البحر لأكثر من 500 عام على عمق أكثر من 1500 متر.

أخبار ذات صلة الصين تعلن عن «خطة» لإيجاد تسوية سياسية لأزمة أوكرانيا «خروج صادم» في تنس بكين!

ويقع المعرض في متحف الصين (هاينان) في بحر الصين الجنوبي، ويغطي مساحة تقارب 1000 متر مربع؛ حيث يتم عرض ما مجموعه 408 قطعة أثرية من حطام السفينتين القديمتين، إلى جانب 34 قطعة أثرية مستعارة من متحف القصر ومتاحف أخرى، ليصل العدد الإجمالي للقطع المعروضة إلى 442.

وتم اكتشاف حطام السفينتين القديمتين في عام 2022 بالقرب من المنحدر القاري الشمالي الغربي في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا
  • دين تركيا الخارجي يواصل الارتفاع
  • تفاصيل جديدة عن اغتيال نصر الله .. مادة غامضة كشفت مكانه
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • بشأن التحرّك البريّ الإسرائيليّ في لبنان.. ماذا كشفت صحيفة؟
  • انتظام الدراسة بكليات جنوب الوادي ورئيس الجامعة يُجري جولة ميدانية
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)
  • نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل
  • 400 قطعة أثرية من قاع البحر
  • 400 قطعة أثرية من بحر الصين الجنوبي تظهر لأول مرة في هاينان