قال زاهر جبارين نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية ومسؤول ملف الأسرى في الحركة إن كل أسير ليس صهيونيا هو ضيف لدى كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس)، ولدى أبناء شعبنا الفلسطيني، يأكل مما نأكل ويشرب مما نشرب، والظروف التي نتعرض لها يتعرض لها.

وأضاف -في تصريحات خاصة للجزيرة نت- أن الاحتلال الإسرائيلي لديه قانون يطلق عليه "هانيبال"، ويقصد به قتل الرهينة أو الأسير مع آسره، وهو يحاول قتل كل الأسرى الموجودين لدى أبناء شعبنا؛ سواء كانوا أجانب أو إسرائيليين أو جنود أو مدنيين، وبالفعل تم الإعلان عن أن الاحتلال قتل أكثر من 20 أسيرا لدى المقاومة.


الموقف من الأسرى

أما موقفنا نحن من الأسرى فهو واضح من البداية ويتلخص في أن المدنيين من غير الإسرائيليين هم ضيوف لدينا، أما الإسرائيليون فلهم حسبة أخرى، ولهم طريقة أخرى في التعامل. وهذه ورقة تعد أمنا قوميا للحركة.

وعند سؤال جبارين عن طبيعة هذه الورقة، قال هناك أمور لا نحب الخوض فيها حاليا عبر وسائل الإعلام، وقيادة القسام ستعلن قريبا موقفا واضحا وثابتا من هؤلاء "المجرمين".

هناك اتصالات ومفاوضات من جهات عدة تطالب بالإفراج عن الأسرى، سواء الصهاينة أو غير الصهاينة، ونحن نقول إن ذلك ورقة برسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، وأمن قومي للحركة لا داعي للتفصيل فيه عبر وسائل الإعلام

وأشار مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس إلى أن هناك اتصالات ومفاوضات من جهات عدة تطالب بالإفراج عن الأسرى، سواء الصهاينة أو غير الصهاينة، ونحن نقول إن هذا برسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، وهو أمن قومي للحركة لا داعي للتفصيل فيه عبر وسائل الإعلام، لكن الموقف المبدئي هو أن الأسرى غير الصهاينة ضيوف لدينا وظروف الميدان هي التي تحول دون الإفراج عنهم.

وعن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين لدى الاحتلال، قال نائب رئيس حركة حماس في الضفة الغربية إن أحد أسباب ردنا هو العدوان المتواصل على أبناء شعبنا الفلسطيني منذ أكثر من 75 سنة وعلى المسرى والأسرى؛ فالاحتلال يهدف في الأساس إلى قتل كل الأسرى لديه. وقبل العدوان الأخير كان هناك أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني من كل الفصائل، ويوجد أسرى أمضوا أكثر من 43 عاما متواصلة، وهناك أسرى محكوم عليهم بآلاف السنين، وهناك 600 أسير محكوم عليهم مدى الحياة ولا أفق لهم، ناهيك عن 11 أسيرا استشهدوا في الأسر ولم تُفرج عن جثامينهم سلطات الاحتلال، وما زالت تحتفظ بها في ثلاجات الموتى.

أحد أسباب معركة "طوفان الأقصى" هو الإفراج عن الأسرى والوفاء لهؤلاء الأبطال الذين دافعوا عن كرامة الأمة وفلسطين والمسجد الأقصى

وأوضح زاهر جبارين أن أحد أسباب معركة "طوفان الأقصى" هو الإفراج عن الأسرى والوفاء لهؤلاء الأبطال الذين دافعوا عن كرامة الأمة وفلسطين والمسجد الأقصى، ويجب أن يخرجوا.


الموقف من المبادرات

وعن موقف إسرائيل من المبادرات المتعلقة بالأسرى، قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتعامل مع ملف الأسرى بوصفه ورقة انتخابية؛ ففي السابق كان لدينا 4 أسرى وظل يفاوض ويناور نحو 10 سنوات، لكن بعد عملية طوفان الأقصى لدينا من "الغلة" ما يمكننا من إطلاق سراح كل الأسرى الفلسطينيين بلا استثناء، ومن غير التصنيفات التي كان يحاول أن يضعها الاحتلال في أي مفاوضات سابقة، ونحن مصرون على إطلاق كل أسرانا من أبناء شعبنا الفلسطيني ومن كل الفصائل الفلسطينية. وهذا ليس إنجازا وطنيا فلسطينيا فقط بل إنجاز للأمة العربية ولأحرار العالم أيضا.

وعما ينتشر في وسائل الإعلام بشأن الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على إسرائيل من أجل تأجيل العملية البرية التي تنوي تنفيذها في قطاع غزة بهدف إطلاق الأسرى لدى حماس؛ قال جبارين ليست لدينا عداوة مع أي أحد إلا الاحتلال، وليست لدينا عداوة مع أي دين، وحتى عندما نقاتل اليهود فإننا نقاتلهم لأنهم قوة احتلال؛ اغتصبوا هذه الأرض بالاحتلال والاستيطان، ودنسوا المسجد الأقصى، واستباحوا حرمات الأسرى والأسيرات.

وختم مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس قائلا نحن مثل أي شعب يقبع تحت الاحتلال، وسندفع ثمن هذا الحرية والاستقلال، وشعبنا الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء لا لأميركا ولا لأوروبا ولا لأي دولة في العالم، ولا توجد لدينا أي عداوة مع أي شعب إلا الاحتلال الذي يقبع على أرضنا، رغم ما تمارسه هذه الدول من مساعدات ودعم للاحتلال من أجل قتل أبناء شعبنا بمالها وسلاحها وغطائها السياسي لهذا الكيان الذي يرتكب كل يوم جرائم حرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الإفراج عن الأسرى شعبنا الفلسطینی وسائل الإعلام أبناء شعبنا ملف الأسرى حرکة حماس أکثر من

إقرأ أيضاً:

"سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار

دبي - رويترز

قالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن بعض "الأسرى" الإسرائيليين حاولوا الانتحار بعد أن بدأت في معاملتهم بنفس الطريقة التي تعامل بها إسرائيل السجناء الفلسطينيين.

وقال أبو حمزة المتحدث باسم سرايا القدس في منشور على تيليجرام "لقد أقدم عدد من أسرى العدو على محاولة الانتحار الفعلي وبإصرار نتيجة الإحباط الشديد الذي ينتابهم بسبب إهمال حكومتهم لقضيتهم واختلاف المعاملة من قبل وحدات التأمين في سرايا القدس بحرمانهم من بعض الامتيازات التي كانت تقدم لهم قبيل جريمة النصيرات البشعة التي قام بها جيش العدو النازي المجرم عبر قتل مئات الفلسطينيين الأبرياء".

وأضاف "إن قرارنا في سرايا القدس بمعاملة أسرى العدو بذات معاملة أسرانا داخل السجون سيبقى ساريا طالما استمرت حكومة الإرهاب بإجراءاتها الظالمة تجاه شعبنا وأسرانا وقد أعذر من أنذر".

ولم تحدد الحركة الفلسطينية المسلحة الإجراءات التي اتخذتها بحق الرهائن الإسرائيليين.

وفشلت جهود مصر وقطر، المدعومة من الولايات المتحدة، حتى الآن في إبرام وقف لإطلاق النار في غزة.

وتقول حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بينما تقول إسرائيل إنها لن تقبل سوى فترات توقف مؤقتة للقتال حتى يتم القضاء على حماس التي تحكم غزة منذ عام 2007.

وسيتضمن الاتفاق المحتمل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة مقابل الإفراج عن بعض الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

(تغطية صحفية جنى شقير ونيرة عبد الله من دبي ونضال المغربي من القاهرة - إعداد أميرة زهران ومحمد محمدين للنشرة العربية - تحرير سها جادو)

VIEW LESS

مقالات مشابهة

  • مسئولون أمريكيون: نرغب في الاستفادة من رد حماس الإيجابي للتوصل إلى اتفاق تبادل الأسرى
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة
  • حركة الجهاد: بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار بسبب إهمال حكومتهم
  • ابو حمزة: الأسرى لدينا حاولوا الانتحار
  • "سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار
  • عشرات الصهاينة يستبيحون الأقصى المبارك
  • محافظ القدس: 23 فلسطينيا استشهدوا و25054 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال 6 أشهر
  • “الأسير المتعَب”.. بكاء وعناق مؤثر لحظة لقاء معتقل من غزة ابنته عقب الإفراج عنه
  • كل يوم عقاب وذل وضرب .. شهادات مروعة لأسرى فلسطينيين أفرج عنهم