طالب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ونظيراه  سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء حصار قطاع غزة.

 

وزير خارجية فلسطين يندد بتجاهل مأساة غزة: حياتنا ليست أقل أهمية من الإسرائيليين

 

وخلال مؤتمر صحافي مشترك على هامش اجتماع مجلس الأمن الدولي في نيويورك، دعا الأمير فيصل أيضا إلى العودة إلى عملية سلام "حقيقية".

وأضاف "وقف إطلاق النار في غزة ضرورة إنسانية قصوى وفورية".

وقال وزير الخارجية المصري إنه "يجب وقف إطلاق النار بشكل فوري ومستدام في غزة حتى تتجنب المنطقة اتساع رقعة النزاع". وأضاف "قرار مجلس الأمن الذي سيطرح للتصويت بشأن الحرب في غزة سيكون قاصرا إذا افتقد للتوازن". وعبر عن أمله في "إصدار مجلس الأمن قرارا هدفه وقف الاقتتال في غزة وليس إعطاء مبرر لاستمرار الصراع".

وقال وزير خارجية الأردن، إن الأيام القادمة ستشهد المزيد من التحركات العربية المشتركة في مواجهة الحرب على قطاع غزة والتهديد لأمن المنطقة. وحذر الصفدي من أن "الدعم لحرب إسرائيل يولد انطباعا خطيرا في منطقتنا وبين شعوبنا بأن هذه الحرب هي بين الغرب (من جهة) والعرب والإسلام" من جهة أخرى. واعتبر هذا الانطباع "خطرا وكارثة للجميع".

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أن الحرب في غزة قد تنتشر في المنطقة بأسرها، مجددا نداءه بالوقف الفوري لإطلاق النار.

واعتبر غوتيريش في كلمته أن الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وبلدات غلاف غزة في السابع من أكتوبر الجاري "لم يحدث من فراغ"، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض لاحتلال مستمر منذ أكثر من 75 عاما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية مصر الأردن فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي

بحث الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، الأوضاع في لبنان والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة، وذلك خلال اتصال هاتفي في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين المصري والسعودي.

تضامن مصري وسعودي مع لبنان

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين أدانا العدوان الإسرائيلي على لبنان، والذي نتج عنه سقوط مئات الضحايا، وأكدا على التضامن المصري والسعودي الكامل مع لبنان ومع الشعب اللبناني في الأزمة الراهنة، كما شددا على أهمية تقديم أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وضرورة تمكين الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها من القيام بواجباتها وبسط سيادتها على كامل الأراضي اللبنانية.

وأعرب الوزيران عن رفضهما القاطع لأي ترتيبات أو إجراءات تؤثر على سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وحذرا من استمرار التصعيد وخطورته على شعوب المنطقة، كما أكدا أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بجميع عناصره ومن جانب كل الأطراف ودون انتقائية.

وقف إطلاق النار

كما طالب الوزيران، المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، بالاضطلاع بمسؤولياته ووقف إطلاق النار الفوري والدائم في كل من لبنان وقطاع غزة، وتم التأكيد على مواصلة التنسيق بين مصر والمملكة للتعامل مع المخاطر التي تمر بها المنطقة العربية بسبب العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني.  

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية ايران من دمشق: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار
  • مشاورات دائمة : السعودية ومصر تدعوان لوقف الحرب في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • مصر والأردن تطالبان بوقف العدوان على لبنان وغزة
  • وزيرا خارجية الأردن ومصر يؤكدان ضرورة وقف "العدوان" الإسرائيلي على لبنان ويحذران من تبعاته الكارثية على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • مندوب العراق بالأمم المتحدة يحذر من خطر الحرب الشاملة في الشرق الأوسط