وقع مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الفنان المصري حسين فهمي، بروتوكول تعاون مع مديرة مهرجان الشارق السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي.

ونص البروتوكول على عدد من البنود منها التبادل الثقافى والخبرات ومجموعة من الفعاليات، أبرزها حضور شباب من مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب فعاليات وورش وندوات مهرجان القاهرة السينمائي.

وكُرم حسين فهمي، في المهرجان، الذي أعرب عن سعادته وفخره بالجائزة، مشيداً بتوقيتها، لاسيما في تلك الأوقات الصعبة، حيث القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، موجهاً تحية لأطفال وشباب ونساء ورجال غزة.

وفي دورته العاشرة، يقدم المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى 28 أكتوبر (تشرين الأول)، 81 فيلماً من 37 دولة، ومنها إيران وفرنسا واليمن والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وسوريا والكويت والأردن والهند والبرتغال وروسيا وعمان والنرويج والإمارات ولبنان والمغرب وغيرها.

ويتضمن المهرجان عروضاً سينمائية من دول تشارك لأول مرة في الحدث، مثل مونتينيغرو وبوتان والكونغو، كما يشمل المهرجان ورشاً تعليمية وحلقات نقاشية.
وأعلنت الشيخة جواهر، مديرة مؤسسة "فن"، أنه سيتم تخصيص ريع المهرجان في دورته العاشرة، للأطفال في فلسطين، بالتعاون مع مؤسسة القلب الكبير، لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية عن متضرري الحرب في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حسين فهمي

إقرأ أيضاً:

عرض"اللعب مع العيال" في ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق المنتج هشام عبدالخالق على عرض فيلمه الأخير "اللعب مع العيال"، للمخرج شريف عرفة، في ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، والذي يعقد هذا العام تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، وذلك في الاحتفال الذي يقام السبت القادم 13 يوليو بسينما رينسانس عماد الدين.


وأكد "عبدالخالق" لمدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع، رئيس المهرجان خلال اتصال تليفوني، دعمه للمهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات السينمائية التي تقوم على تقييم الصناعة سنويًا، وفيلم "اللعب مع العيال" من إنتاج اتحاد الفنانين للسينما والفيديو، ويشارك في بطولته مع محمد إمام كل من أسماء جلال، وباسم سمرة، وحجاج عبدالعظيم، وويزو، ومصطفى غريب وغيرهم، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.


ويشارك في توزيع جوائز الأفضل لعام 2023 لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والمخرج مسعد فودة، نقيب المهن السينمائية ولجنة التحكيم برئاسة المخرج هاني لاشين، ويشهد الحفل أيضًا تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرًا لمشوارهم الفني وهم: رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.


كما يكرم المهرجان في حفل الختام «من رحلوا عن عالمنا»، وهو تقليد سنوي للمهرجان بدأ منذ الدورة 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات، واسم الفنان سيد بدير، واسم الفنانة هند رستم، واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.


يذكر أن لجنة التحكيم ضمت كل من المخرج السينمائي هاني لاشين رئيسًا، وعضوية كل من: الدكتور رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، والدكتورة رحمة منتصر، المونتيرة السينمائية، وأستاذ المونتاج بمعهد السينما، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج السينمائي عادل الأعصر، والمخرج السينمائي ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز، والناقدة السينمائية ماجدة موريس، والدكتور محسن أحمد مدير التصوير والمخرج السينمائي، والدكتور محمود محسن مهندس الديكور السينمائي وأستاذ الديكور بمعهد السينما، والمهندس الصوت والمسكاج مجدى كامل، والناقد السينمائي وليد سيف.


كما أنه تم اختيار 4 أفلام مصرية من بين 42 فيلمًا من خلال الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم، وتنافس صناع هذه الأفلام على العديد من الجوائز، منها أحسن ممثل دور أول وثاني نساء ورجال، وأحسن ديكور، وتصوير، ومونتاج، ومكساج، ومكياج، وموسيقى تصويرية، وأفيش، ومؤثرات بصرية، بالإضافة إلى جوائز الأفلام العربية وجائزة أفضل فيلم أجنبي والتي عادت بعد توقف استمر لأكثر من 26 عامًا.

مقالات مشابهة

  • مدير مهرجان القاهرة السينمائي: "الترفية" جزء أساسي بحياة المواطنين ومن دونه يموت
  • مدحت صالح يفتتح أولى فعاليات مهرجان العلمين 2024 في دورته الثانية
  • عرض"اللعب مع العيال" في ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية
  • بالفيديو|ندى رضا: مهرجان العلمين وُلد كبيرًا وأصبح من أهم المهرجانات بالوطن العربي
  • اليوم.. انطلاق الدورة الثانية من مهرجان العلمين بحفل مدحت صالح مع منى الشاذلي
  • المجلس العسكري في مالي يوقع مع روسيا اتفاق تعاون في الطاقة النووية
  • مهرجان ثويزا يضرب موعدا جديدا مع عشاق الثقافة الأمازيغية في دورته 18
  • حسين فهمي يكشف أسباب انضمامه إلى “تيك توك”
  • منى عبد الوهاب: مهرجان العلمين يحتوي على فعاليات خاصة بالأطفال
  • "نبتة" أكبر مهرجان ترفيهي للأطفال ضمن فعاليات العلمين