قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن مديرية الزراعة بالمحافظة مستمرة في إطلاق القوافل الزراعية بكافة مدن المحافظة، لتوعية المزارعين، تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة.

وأوضح المحافظ في تصريح اليوم، أنه جرى إطلاق قافلة زراعية تنموية بإدارة نويبع الزراعية، تحت إشراف المهندس أحمد رشاد، مدير إدارة نويبع الزراعية والمشرف العام على قطاع خليج العقبة، وبمشاركة كلًا من المهندس سلام الشافعي، والمهندس حماده السيد، والمهندس، محمد صلاح، مدير الجمعية الزراعية بمدينة نويبع، للمرور على المزارع بمنطقة واسط بنويبع.

وأضاف أن القافلة قامت بتقديم الإرشادات للمزارعين حول زراعة شتلات الطماطم، وتوضيح أهمية ري شتلات الطماطم بعد زراعتها بالماء فقط لمدة خمسة أيام متتالية، أو حسب طبيعة التربة، وإمكانية إضافة مبيد فطرى للوقاية من أعفان الجذور، وجرى توضيح طرق عملية التقسية للنباتات عن طريق منع الري عنها لمدة من 4 حتى 5 أيام حسب طبيعة التربة، لحث وتشجيع النباتات على تعمق جذورها بحثًا عن الماء والغذاء من أجل تكوين مجموع جذري قوى.

وأشار إلى أن القوافل الزراعية تقدم كافة الإرشادات بشأن الاهتمام بجميع الزراعات الموجودة على أرض المحافظة، والتي يتزايد الطلب عليها، وخاصة أهمية زراعة محصول القمح، لكونه محصول استراتيجي يهم الجميع٠

وأكد أن إدارة التعاون الزراعي بقيادة المهندس محمد الشاذلي، مدير الإدارة، يقوم بمتابعة صرف تقاوى القمح "سدس 14"، و"سخا 95" على المزارعين، بجمعية وادى الطور، بالتعاون مع المهندس أحمد عبد الرشيد مدير جمعية وادى الطور، والتأكد من سرعة إنهاء الخدمات المختلفة، ومتابعة الجمعيات التعاونية الزراعية بكافة المدن، لتوفير كل ما يلزم المزارعين من مستلزمات الانتاج الزراعي، وذلك من أجل المساهمة في زيادة ونشر التنمية الزراعية على أرض سيناء.

قافلة زراعية بنويبع IMG-20231024-WA0104(1) IMG-20231024-WA0104 IMG-20231024-WA0105 IMG-20231024-WA0106

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء نويبع واسط مديرية الزراعة IMG 20231024

إقرأ أيضاً:

أول نشاط لمحافظ قنا الجديد.. ضبط حالة تعد على أرض زراعية

فى أول نشاط للدكتور خالد محمود عبد الحليم محافظ قنا الجديد، أثناء قدومه من مطار الأقصر ، اليوم الخميس، ضبط حالة تعدى بناء على الاراضى الزراعية بقرية كرم عمران التابعة لمركز قنا. 

وأكد محافظ قنا، في أول تصريحات له على ضرورة الرقابة الصارمة لمنع التعديات على الأراضي الزراعية، و التأكيد على مواجهتها في مهدها ، موجهًا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتفعيل مواد القوانين حيال المخالفين، بالتنسيق مع مديرية الزراعة وحماية الأراضي. 

وأوضح المحافظ، أنّ حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء مستمرة ومكثفة ومتتالية لإزالة التعديات عليها حتى سطح الأرض، تطبيقاً للقانون والحفاظ على هيبة الدولة، وتجنب الإضرار بالرقعة الزراعية، ووقف التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، والتي بدورها تؤدي إلى انحسار الرقعة الزراعية، التي هي حقاً للأجيال القادمة، وحفاظاً على هيبة الدولة وإنفاذاً للقانون. 

محافظ قنا من هو محافظ قنا الجديد: 

يذكر ان الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا الجديد عمل مدرساً بمركز التنمية الإقليمية بمعهد التخطيط القومي، كما شغل مناصب مستشار وزير التنمية المحلية لتنمية الصعيد وعضو مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد ومدير مشروع الدعم الفني للوزارة المنفذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الممول من الإتحاد الأوروبي.

وعمل على ملفات اللامركزية وتطوير الإدارة المحلية منذ 2010 ، وله دراسات في مجالات التنمية بالمشاركة والتنمية المستدامة والحوكمة وتطوير الإدارة المحلية والتنمية الإقتصادية المحلية. 

كما انه عمل مدرس زائر للسياسات الحضرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة 2012-2020، و إستشاري لعدد من المنظمات الدولية منها البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومنظمة العمل الدولية وغيرها، كما عمل في عدد من البرامج التنموية منها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول من البنك الدولي والحكومة المصرية، ومع التعاون الإنمائي الألماني في برنامج التنمية بالمشاركة للمناطق العشوائية، وكمدير لمرصد التنمية المحلية التابع لوحدة تطوير الإدارة المحلية وثم مديراً للوحدة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية. 

حصل خالد عبد الحليم على درجة الماجستير في سياسات الإسكان من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة (1995) والدكتوراة في مجال الإسكان لفقراء الحضر من جامعة وسط إنجلترا (UCE) ببرمنجهام (2003) بالمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • أول نشاط لمحافظ قنا الجديد.. ضبط حالة تعد على أرض زراعية
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو
  • وزير الزراعة: نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات (فيديو)
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 160 ألف و854 طن قمح من المزارعين
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح أول مطعم آسيوي مخصص بالممشى السياحي بشرم الشيخ
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح مجمع ملاعب بشرم الشيخ
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح