دان عدد من وزراء الخارجية في الدول العربية، قتل المدنيين في غزة، وذلك خلال مؤتمر صحفي للمجموعة العربية على هامش جلسة مجلس الأمن بشأن قطاع غزة، في نيويورك، الثلاثاء.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، طالب وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن وفلسطين، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان:

نطالب بوقف فوري لإطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة والعودة لمسار سياسي.

كل حياة الفلسطينيين تستحق الحماية، ونقف نحن هنا نطالب جميعا وقف إطلاق النار، ورفع الحصار عن غزة. يجب أن يكون مقاربة جدية لحل التظلمات الفلسطينية، لا يمكن أن نجد سلاما إذا لم يلتزم المجتمع الدولي باتفاقاته الخاصة بحماية حقوق الفلسطينيين.

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قال خلال المؤتمر الصحفي:

ضرورة توفير الحماية للمدنيين في غزة. الحرب لن تحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. نرفض قتل المدنيين من أي طرف. سنكثف تحركاتنا لوقف الحرب في قطاع غزة.

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي:

نوجه الشكر إلى كل وزار الخارجية العرب على وجودهم اليوم في مجلس الأمن الدولي للتعبير عن الموقف العربي الموحد في وجه العدوان الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. المطلوب هو وقف الدمار ووقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة فورا.

وزير الخارجية المصري سامح شكري:

ندين استهداف كل المدنين، ولانجد أي مبرر لتحمل المدنين الأبرياء لما يحدث، ونطالب بالتوقف عن كل ما يخالف القانون الدولي. ندعو لوقف فوري لإطلاق النار ومنع اتساع الصراع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن وفد مجلس الأمن جلسة مجلس الأمن وزراء الخارجية غزة مجلس الأمن الدولي أخبار فلسطين وزیر الخارجیة إطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله

كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب أن الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل الشهر الماضي، وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما قبل أيام قليلة من اغتياله.

وأوضح -بحسب ما نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأميركية- أن "لبنان وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل، ولكن بالتشاور مع حزب الله، وكان التشاور بواسطة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري".

وتابع أنهم أبلغوا الأميركيين والفرنسيين بالموافقة، وهم ردوا عليهم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضا وافق على المقترح، مشيرا إلى أن المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين كان سيزور لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار.

وختم "أخبرونا أن نتنياهو وافق على وقف إطلاق النار لذا حصلنا على موافقة حزب الله.. نحن بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة، ولا أعتقد أن هناك بديلا".

وكانت إسرائيل أكدت أنها خططت لاغتيال نصر الله منذ مدة طويلة، وعكفت لسنوات على جمع معلومات استخباراتية عن تحركاته هو وعدد من قادة الحزب وعناصره وترسانته العسكرية.

وعقب محاولات اغتيال عدة وعمليات استخباراتية فاشلة، وسنين من التخطيط الاستخباراتي منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، قصف سلاح الجو الإسرائيلي في 28 سبتمبر/أيلول 2024 المقر المركزي للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما أسفر عن مقتل نصر الله وقيادات أخرى لبنانية وإيرانية.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن إسرائيل أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، مما أسفر -حتى صباح الخميس- عن أكثر من 1100 قتيل، بينهم أطفال ونساء، وأكثر من 3 آلاف جريح وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفقا لبيانات السلطات اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الرئيس سليمان: آمل ان يحمل وزير الخارجية الايراني مهمة وقف اطلاق النار
  • وزير الخارجية يوجه بمتابعة حادث مصرع مصريين في إطلاق النار بالمكسيك
  • الخارجية الأميركية: لم تصلنا أي رسالة بأن حزب الله وافق على وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية: نثمن الموقف السلوفيني المؤيد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • سنجر: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان| فيديو