قالت بيربوك إنه يجب بالدرجة الأولى ضمان الإمداد بمياه الشرب لسكان القطاع الذين يتجاوز عددهم 2 مليون نسمة.

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى إتاحة "فترات راحة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحماس لتخفيف معاناة السكان في قطاع غزة.

مختارات "ستفيد حماس".. واشنطن ترفض الدعوات لوقف إطلاق النار في غزة تقرير: الاتحاد الأوروبي يدعم دعوة غوتيريش لهدنة إنسانية في غزة أوباما يحذر من "نتائج عكسية" محتملة لحرب إسرائيل ضد حماس في غزة

وقبل مشاركتها في جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك لبحث الصراع في الشرق الأوسط، قالت وزيرة الخارجية الألمانية اليوم الثلاثاء (24 أكتوبر/تشرين الأول 2023) إن هناك حاجة في الحرب بين إسرائيل وحماس إلى فتح "نوافذ إنسانية"، مشيرة إلى أنه اتضح في الأيام الماضية " الأهمية الشديدة لإتاحة فترات راحة إنسانية لتوفير رعاية إنسانية".

ورأت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر أن شحنات المساعدات التي تم تقديمها إلى غزة حتى الآن على متن بضع عشرات من الشاحنات، لم تكن كافية، وقالت إنه يجب بالدرجة الأولى ضمان الإمداد بمياه الشرب لسكان القطاع الذين يتجاوز عددهم 2 مليون نسمة. وأضافت بيربوك أن هناك حاجة أيضاً إلى الوقود الذي لم يُسْمَح للأمم المتحدة بإدخاله إلى قطاع غزة.

في الوقت نفسه، أكدت الوزيرة الألمانية على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في ظل "إرهاب" حماس.

 ويشار إلى أن حركة حماس، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وقالت بيربوك إن الدفاع عن إسرائيل يعني أيضاً وضع معاناة الفلسطينيين في الاعتبار "فنحن نرى معاناتهم. إنها شيء لا يمكن احتماله. كل حياة مدنية لها قيمة كبيرة متساوية، سواء الحياة الإسرائيلية أو الحياة الفلسطينية. الإنسانية عالمية".

وشددت بيربوك على أن الجلسة في نيويورك ستبحث أيضا استكشاف الآفاق المستقبلية بالنسبة للفترة التي تلي الصراع "ونهاية إرهاب حماس"، مطالبة بضرورة أن يحدث ذلك في إطار حل الدولتين.

وتعتزم بيربوك إلقاء خطاب في المجلس كضيف إذ إن ألمانيا ليست من بين الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس كما أنها لا تنتمي حالياً إلى الأعضاء العشرة غير الدائمين وهم أأعضاء يتم انتخابهم كل عامين.

وإلى جانب المشاركة في الجلسة التي أعلن أيضا وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن المشاركة فيها، تعتزم بيربوك إجراء محادثات شخصية مع بعض نظرائها.

أزمة كبرى في غزة بسبب نقص المياه

في سياق متصل، أشارت وكالة الأمم المتّحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم إلى أن جزءًا من المواد الغذائية التي تُرسل إلى قطاع غزة، مثل الأرزّ والعدس، لا يمكن استخدامها بسبب نقص المياه لطهيها، داعية إلى مزيد من التنسيق بين المنظمات.

هذا وقد بدأت المساعدات الدولية تصل بكميات ضئيلة منذ السبت عبر مصر. ودخلت قافلة ثالثة الإثنين عبر معبر رفح وهو الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

وخلال إحاطة إعلامية للأمم المتحدة، أشادت الناطقة باسم الوكالة الأممية تمارا الرفاعي من عمّان عبر الفيديو، بالسخاء الكبير في مصر وأماكن أخرى في العالم لتقديم المساعدة للفلسطينيين. وقالت "لكن مع ذلك، لا نتلقى فعليًا المنتجات الأهمّ أو الأنسب لغزة".

وتابعت الرفاعي "قبل النزاع، كانت نحو 500 شاحنة تدخل يوميًا إلى قطاع غزّة، آتية من إسرائيل ورفح" عند الحدود مع مصر، فيما دخلت عشرات الشاحنات فقط من مصر إلى قطاع غزة منذ السبت.

 ودعت الأمم المتحدة إسرائيل إلى السماح بدخول الوقود إلى قطاع غزّة في إطار المساعدات الإنسانية لا سيّما لتشغيل مولدات المستشفيات. وأكّدت الرفاعي أنه "حتى اللحظة، لم يتم السماح بدخول الوقود" إلى القطاع.

 وأوضحت أنه حين تتلقى الوكالة الأممية في فترات السلم وقودًا، تسلّمه بنفسها إلى المستشفيات أو إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" لتضمن استخدامه "لأغراض إنسانية". وأضافت "مطلوب منّا الإبلاغ عن أي سوء استخدام" لهذا الوقود.

ع.ح./ع.ش/ أ.ح (أ ف ب ، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الشرق الأوسط قطاع غزة مجلس الأمن الدولي إسرائيل حماس حزب الخضر معاناة الفلسطينيين وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن أونروا دويتشه فيله وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الشرق الأوسط قطاع غزة مجلس الأمن الدولي إسرائيل حماس حزب الخضر معاناة الفلسطينيين وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن أونروا دويتشه فيله قطاع غزة إلى قطاع فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف الحرب.. و"بوادر تفاؤل"

قال جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في بيان، إن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نيابة عن الموساد: "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأضاف البيان: "إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

وقالت حماس في بيان، الأربعاء، إنها تبادلت "بعض الأفكار" مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة.

وصرح المصدر المسؤول في الحركة: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

وعلقت القناة 12 الإسرائيلية على هذه الأنباء، قائلة إنه "لأول مرة يسمح رد حماس على مقترح التهدئة بالتقدم"، مشيرة إلى أن "هناك أساس للمفاوضات".

كما ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي نقلا عن مسؤول إسرائيلي، أن "رد حماس على مقترح التهدئة بنّاء ويتيح إمكانية المضي قدما نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة، وربما التوصل إلى اتفاق".

وفشلت المقترحات السابقة في تقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس، من أجل إنهاء الحرب المأساوية التي تقترب من دخول شهرها العاشر.

وتصر حماس على وقف تام للحرب وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، بينما تبدو إسرائيل مصممة على القضاء على الحركة.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • نصرالله يبحث مع وفد من حماس "مستجدات المفاوضات" بشأن غزة  
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • مصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر
  • «نيويورك تايمز»: جنرالات إسرائيل يعانون من نقص الذخيرة ويريدون هدنة فى غزة
  • تقرير: جرائم القتل والسرقة تعمّق الفوضى في قطاع غزة
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف الحرب.. و"بوادر تفاؤل"