أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارا بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

ونشر القرار الذى حمل رقم 26 لسنة 2023  في الجريدة الرسمية في العدد 42 مكرر ب كالتالى:

 

وأكد المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على تقديم كافة أشكال الدعم لوزارة الهجرة وتوضيح كافة الإجراءات التي تخص المصريين بالخارج خلال عملية التصويت، لاسيما وأنه سيتم موافاة الوزارة بآليات وضوابط تصويت المصريين بالخارج، وكافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك المواد الإعلامية المعدة لتلك الإجراءات وكيفية التصويت.


 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن طريقة التصويت فى انتخابات الرئاسة 2024، ستكون مختلفة عن طريقة التصويت فى أخر انتخابات فى مجلس النواب والشيوخ التى تمت عام 2020 والتى يقوم الناخب بالتسجيل إلكترونيا ثم سحب بطاقة الاقتراع والتصويت وإرسالها بالبريد وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، بينما فى الانتخابات الرئاسية 2024 ستكون بذات طريقة الانتخابات الرئاسية  2018 .
 

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن آليات تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024  من خلال الاتفاق على توجه الناخب المصري المتواجد فى الخارج بشخصه إلى مقر البعثات الدبلوماسية الممثلة فى السفارة أو القنصلية المصرية التى تتضمن لجان فرعية والإدلاء بصوته مباشرة واختيار مرشحه ووضع بطاقة الاقتراع فى صندوق الانتخابات.
 

جاء هذا اللقاء في أول يوم عمل للقاضي حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عقب صدور القرار الجمهوري بتشكيل جديد لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والذى تم بحث فيه الاستعدادات الجارية الخاصة بتصويت المصريين المقيمين في الخارج خلال الانتخابات الرئاسية المرتقبة، بحضور المستشارين أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير إيهاب نصر مساعد وزيرة الهجرة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي، وسلمى صقر معاون وزيرة الهجرة للتعاون الدولي.

اختصاصات الهيئة الوطنية:

وتختص الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية 2024، والنيابية، والمحلية وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها، والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة ولا  يجوز التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها، وتعمل في هذا الإطار على ضمان حق الاقتراع لكل ناخب، والمسـاواة بين جميع الناخبين والمترشحين خلال الاستفتاءات والانتخابات.

تتولـى الهيئـة الوطنية للانتخابات فحص طلبات الترشح، والتحقق من توافر الشروط التي حددها الدستور والقانون، والفصل في الاعتراضات التي تقدم، وذلك خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات، كمـا تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات من ارتأت عدم قبول طلب ترشحه بهذا القرار وبأسبابه، وذلك في مدة لا تتجاوز 24 ساعة للإجراءات التي تحددها.

ولكل مـن اسـتُبعد مـن الترشـح أن يتظلـم مـن هـذا القـرار خـلال اليوميـن التالييـن لتاريـخ إخطـاره، وتبـت اللجنـة فـي هـذا التظلـم خـلال اليوميـن التالييـن لانتهـاء المـدة السـابقة، أمامها بعـد سـماع أقـوال المتظلـم أو إخطـاره للمثـول أمامهـا وتخلفـه عـن الحضـور، وثــم تتولــى الهيئــة الوطنيــة للانتخابــات إعــداد قائمــة نهائيــة بأســماء المرشــحين وفــق أسـبقية تقديـم طلبـات الترشـح، وتقـوم بإعـلان هـذه القائمـة بطريـق النشـر فـي الجريـدة الرســمية، وفــي صحيفتيــن يوميتيــن واســعتي الانتشــار، وذلــك قبــل عشــرين يومًا علــى الأقـل مـن اليوم المحـدد لإجـراء الانتخابـات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية الانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات الوطنية للانتخابات المصريين في الخارج تصويت المصريين خارج مصر الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة 2024 المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمنطقة غرب المطار

 


 


تفقد المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، ومسئولو الجهاز، عمارات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمنطقة غرب المطار، وذلك لمتابعة معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز في المشروعات.

وشملت جولة رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، تفقد عددٍ من الوحدات نموذج ٩٠ مترًا لوحدات المرحلة الخامسة والمرحلة السادسة من المبادرة الرئاسية" سكن لكل المصريين "، حيث تم وجارِ تنفيذ نحو ٩٠ ألف وحدة سكنية مقسمة على ثلاث مناطق (أ – ب - ج) بمنطقة غرب المطار على مساحة ٣٠٠٠ فدان، كما تابع رئيس الجهاز أعمال الزراعة وتخطيط الشوارع وتنسيق الموقع العام.

وفي سياق متصل، عقد المهندس محمد عبد المقصود، اجتماعًا موسعًا مع تحالف الشركات المنفذة لمشروع محطة معالجة الصرف الصناعي لمتابعة الموقف التنفيذي والتأكيد على أهمية المشروع كونه عاملًا مهمًا لتنمية المنطقة الصناعية الجديدة والمقامة على مساحة ١١ ألف فدان، والتي شهدت إقبالًا كبيرًا في استقطاب المستثمرين والراغبين في إنشاء مصانع جديدة.

كما تفقد المهندس محمود مراد، نائب رئيس جهاز  أكتوبر الجديدة للإسكان والمرافق، مشروع محطة رافع وخزان المياه سعة ٢٠ ألف متر مكعب، والمغذي للمنطقة الصناعية ومنطقة " سكن لكل المصريين "، حيث تم الانتهاء من المشروع وجارٍ تنفيذ أعمال الاختبارات النهائية تمهيدًا لدخول الرافع الخدمة في الأيام المقبلة، كما تم الاجتماع بالشركة المنفذة وجهة الإشراف على مشروع تنفيذ ترفيق المنطقة اللوجيستية والمقامة على مساحة ٤٠٠ فدان، للوقوف على الموقف التنفيذي وإزالة أي معوقات تؤثر على البرامج الزمنية للمشروعات.

وطالب رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، الشركات المنفذة بزيادة عدد العمالة بالمشروعات ودفع معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز مع الالتزام بجودة المواصفات القياسية.

مقالات مشابهة

  • مرشح رئاسي تونسي يشتكي هيئة الانتخابات للأمم المتحدة بسبب انتهاكات خطيرة
  • رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمنطقة غرب المطار
  • مسؤول اسرائيلي : طوفان من الهجرة المعاكسة لخارج الكيان
  • تأخذ من ترامب لتعطي بايدن.. قصة قرصنة إيران للانتخابات الأميركية
  • مفوضية الانتخابات تستبعد(5) مرشحين للانتخابات من بعض الأحزاب الكردية
  • السايح يبحث مع رئيس “الأعلى للقضاء” سبل تعزيز نزاهة الانتخابات
  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة
  • القانون يوضح شروط استيراد سيارة بمبادرة المصريين بالخارج (تفاصيل)
  • العفو الدولية تنتقد تصعيد السلطات التونسية لحملة القمع قبيل الانتخابات
  • الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على إجراءات عزل إيمانويل ماكرون