قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، إن معرض رمسيس وذهب الفراعنة يعُد من أفضل المعارض التي جرى تنظيمها، فهو يروج للآثار والحضارة المصرية العريقة وتعريف العالم بملوك مصر العظماء، مضيفا أنه لا يمثل خطورة على القطع الأثرية لأنه يتم التأمين عالمياً ومصرياً على كل القطع.

معرض رمسيس وذهب الفراعنة 

وأوضح كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المعرض مر بمحطات عديدها أنطلق في البداية من أمريكا وبعدها فرنسا والآن يتجه إلى استراليا ومن بعدها ألمانيا، مما يتسبب في تكرار اسم مصر حول العالم.

وأضاف «شاكر»، أن اختيار الملك رمسيس الثاني ليكون هو صاحب المعرض  فهو أمر عظيم لأنه من أهم وأشهر ملوك مصر القديمة وتم تلقيبه بملك الملوك وسيد البنائيين ولا يخلو متحفاً من متاحف مصر من آثاره، بالإضافة إلى أنه كون إمبراطورية عريقة، وهو صاحب أجمل معبد في العالم معبد أبو سمبل وكان ملك حربي شهير وعظيم، أما عن اسم ذهب الفراعنة فالمصريين القدماء قدسوا الذهب واهتموا به لمكانه الدينية فكان يرمز إلى لون الشمس وتوفر عند المصريين الذهب بكثرة.

181 قطعة أثرية من مقتنيات عدد من المتاحف المصرية

ويضم المعرض 181 قطعة أثرية من مقتنيات عدد من المتاحف المصرية، من بينها مجموعة من التماثيل، الحلي، أدوات التجميل، اللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة التي تُبرز الخصائص الفريدة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الآثار معرض رمسيس وذهب الفراعنة رمسيس الثاني المتاحف القطع الأثرية

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفتتح وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، معرض دمنهور السابع للكتاب، في الثانية عشر ظهر غدا ٢ أكتوبر، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات الوزارة،  بمكتبة مصر العامة بدمنهور، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى  يوم ١١ من الشهر ذاته.

كما يشارك في المعرض وزارة السياحة والآثار بمحافظة البحيرة، وجهاز شئون البيئة، والأزهر الشريف بركن الفتوى، والكنيسة المصرية.

وتقدم الهيئة في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المتنوعة من مختلف فروع المعرفة، بينها إصدارات مشروع طه حسين، وإصدارات سلسلة عقول، فضلا عن إصدارات تاريخ المصريين، وسلاسل التراث والنشر العام، وديوان الشعر المصري، واصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين، وسلسلة الإبداع العربي، وغيرها من الإصدارات، كما تقدم مجموعة كبيرة من الإصدارات بأسعار رمزية تبدأ من جنيه وصولا إلى 20 جنيها.

ويرافق المعرض برنامجا ثقافيا، يشارك فيه مجموعة كبيرة من الكتاب والمبدعين والمفكرين والشعراء بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى أنشطة متنوعة للأطفال.

ويأتي المعرض للتأكيد على أهمية القراءة وتغذية العقل بالثقافة والعلوم ودور القراءة في تشكيل وبناء الإنسان المصري، وتعكس الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب الاهتمام باستمرارية المعرض، والذى يأتي في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي للمحافظة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، ومثل هذه المعارض تحرص على فكرة رفع الوعى بالقراءة، واتاحة الكتاب لكل الشعب المصري في كل محافظات الجمهورية بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يفتتح معرض لبيع السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة
  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم يزيد عمرها عن 3600 عام
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر أكتوبر 2024.. تمثال لرمسيس الثاني
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • 100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • معرض "وطن يسكن القلوب" إبداع فني يجسد حب الوطن في تعليم مكة المكرمة