ردا على الزيارة التي أعلن قصر الإليزي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيقوم بها اليوم الثلاثاء لإسرائيل، تعتزم “الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب” الاحتجاج أمام السفارة الفرنسية بالرباط وقنصلياتها بكل من الدار البيضاء ومراكش وأگادير وطنجة وفاس، ابتداء من الساعة السادسة مساء  اليوم.
وتضم الشبكة في عضويتها 38 هيئة حزبية ومدنية وحقوقية وثقافية ونسائية، منها فيدرالية اليسار الديمقراطي والحزب الاشتراكي الموحد والجمعية المغربية لتربية الشبيبة وجمعية المواهب، وجمعية “أطاك” والعصبة المغربية لحقوق الإنسان والنقابة الوطنية للتعليم.


الشبكة تأسست منذ سنة 2011، وكان منسقها الوطني الإعلامي محمد العوني، وحاليا يشغل منصب منسقها العام الإعلامي محمد الغفري.
ويلتحق ماكرون بلائحة القادة الغربيين الذين زاروا إسرائيل للتعبير عن دعمهم إياها منذ بداية عدوانها على الفلسطينيين في قطاع غزة.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، استبق إعلان زيارة ماكرون التي كان حصولها موضوع تداول على أعلى المستويات منذ أيام عدة.
وفي تصريح سابق ربط ماكرون هذه الزيارة بقدرته على تحقيق “أمور مفيدة على صعيد نزع فتيل التوتر أو تسهيل وصول المساعدات الإنسانية”.
وفيما تحدثت مواقع إعلامية عن إمكانية لقاء ماكرون برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان أو القاهرة، لم يكشف قصر الإليزيه عن التفاصيل الخاصة ببرنامج الزيارة.
ويذكر أن رئيسة البرلمان الفرنسي، يائيل براون بيفيه زارت إسرائيل الأحد المنصرم، وهي الزيارة التي أثارت جدلاً في فرنسا بسبب ما عُدَّ “إعطاء للضوء الأخضر لإسرائيل للاستمرار في عملياتها العسكرية إلى أمد غير مسمى بغضّ النظر عن الضحايا المدنيين، وغالبيتهم من الأطفال والنساء، والذين قارب عددهم 5 آلاف”.
وكتب جون لوك ميلونشون، المرشح الرئاسي السابق تغريدة علق فيها على صورة لمظاهرة داعمة لفلسطين شارك فيها حوالي 30 ألف شخص رغم المنع” بقوله “”هي فرنسا التي نعرفها”.

كلمات دلالية التطبيع الشبكة الديموقراطية طوفان الأقصى ماكرون وقفة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التطبيع طوفان الأقصى ماكرون وقفة

إقرأ أيضاً:

اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"

وصفت الإعلامية لميس الحديدي تقدم اليسار الفرنسي في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بالمفاجأة، حيث تصدر الأرقام في الانتخابات التشريعية في جولتها الثانية. 

وقالت: “كانت كل التوقعات تشير إلى فوز اليمين، وعلى الرغم من تقدم تيار اليمين المتطرف في أوروبا وفوز حزب العمال في بريطانيا بالأمس، إلا أن فرنسا أيضًا تعطي درسًا جديدًا وتقول إن الفرنسيين اختاروا اليسار عكس كل التوقعات”.

وأوضحت في برنامجها "كلمة أخيرة" على شاشة ON: "اختاروا اليسار رغم كل التوقعات بأن يأتي اليمين في الصدارة"، مشيرة إلى أن اليسار في فرنسا يمثل مؤشرًا مهما، حيث يدعم العديد من القضايا المتعلقة بغزة ويطالب بوقف إطلاق النار.

وتابعت: "فوز اليسار يعتبر مرضيًا للجاليات العربية وغير العربية المهاجرة إلى فرنسا التي كانت تخشى اليمين المتطرف وقوانينه ضد المهاجرين"، معقبة : “إنه زلزال مدوي في الانتخابات الفرنسية”.

اليسار يكتسح

قال خالد شقير، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في مارسيليا، إن الانتخابات التشريعية الفرنسية شهدت تحولا مفاجئا، وهناك خيبة أمل في حزب التجمع الوطني، خاصة أن العملية الانتخابية جاءت مخالفة لكل استطلاعات الرأي.

وأضاف "شقير"، خلال رسالة على الهواء، أن الجبهة الشعبية اليسارية استطاعت الفوز بالمركز الأول بحصولها على قرابة 200 مقعد، وجاء تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون "معا" ثانيا بحصوله على قرابة 170 مقعدا، بينما حصل حزب التجمع الوطني اليميني على قرابة 150 مقعدا ليحل ثالثا.

وأضاف أن هناك حالة من الفرحة في مارسيليا من قبل جميع الفرنسيين من أصول أجنبية وليس فقط من أصول عربية، حيث تجتاح الشوارع، والتي وصلت إلى حد "الزغاريد" في الشارع الفرنسي.

وأشار إلى أنه جاء في كلمة زعيم حزب "فرنسا الأبية"، الذي يعد أحد أهم الأحزاب وأكثرها في عدد المقاعد في الجبهة الوطنية، بأنهم راهنوا وفازوا بهذا الرهان، وساعدهم بصورة أو بأخرى الرئيس الفرنسي "ماكرون"، الذي قدم ما أسماه بـ "الجبهة الوطنية" لقطع الطريق عن حزب التجمع اليميني.

مقالات مشابهة

  • صديق نتنياهو وصهيوني فرنسا الأبرز يفشل في الانتخابات الفرنسية
  • من هو زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي جان لوك ميلانشون؟
  • بعد انتخابات فرنسا..ماكرون في وضع لا يمكن الدفاع عنه
  • بعد فوزه في الانتخابات.. زعيم اليسار الفرنسي يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته صباح الاثنين
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بفوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي