الرياض - مباشر: وقّعت السعودية وجمهورية فنلندا، اليوم الثلاثاء، مُذكرة في مجال التقنية والاتصالات؛ بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتبادل الخبرات.

ووقَّع المذكرة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبدالله بن عامر السواحة، ومن الجانب الفنلندي وزير التجارة الخارجية والتنمية فيل تافيو، وذلك في مقر الوزارة في الرياض، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وبموجب المذكرة التي وقعتها الوزارة مع نظيرتها الفنلندية "وزارة النقل والاتصالات"؛ سيتعاون الطرفان في تطوير التقنيات الناشئة إنترنت الأشياء، والسحابة، وتقنيات الشبكة اللاسلكية الجديدة، وتنمية القدرات الرقمية، إضافةً إلى مجالات التحول الرقمي الحكومي والتقنيات الحديثة.

وستعمل المذكرة على تطوير برامج مشتركة، بما في ذلك بناء القدرات والمشاريع البحثية ومشاريع البحوث المشتركة المتعلقة باستشراف التقنية، وتنسيق مشاركة القطاع الخاص في المملكة وفنلندا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

ينطلق غداً الثلاثاء، ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي في مومباي، بمشاركة مئات من كبار المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص وممثلي كبرى الشركات ومجتمع الأعمال في الجانبين، لبحث سبل تحقيق الاستفادة الكاملة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، عبر تأسيس المزيد من الشراكات بين مجتمعي الأعمال في القطاعات ذات الأولوية.

وتنظم وزارة الاقتصاد وسفارة الإمارات في نيودلهي، الملتقى بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في الهند، وذلك تحت شعار "ما بعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة: الابتكار والاقتصادات الجاهزة للمستقبل"، إذ تواصل الإمارات والهند استكشاف فرص الارتقاء بعلاقات الشراكة الاستراتيجية إلى آفاق أرحب تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الدولتين، والتي دخلت حيز التنفيذ في مايو (أيار) 2022.
ويستعرض الملتقى مجموعة من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع التركيز على الرعاية الصحية والتكنولوجيا البيولوجية والطاقة المتجددة والاستدامة والذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.

استكشاف الفرص

وفي هذا الإطار، قال الدكتور ثاني الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، إن "ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يمثل منصة مهمة لقادة مجتمع الأعمال في الجانبين للالتقاء والتشاور واستكشاف الفرص لتحقيق المصالح المتبادلة، وتطوير شراكات تدعم أهداف النمو والتنويع الاقتصادي".
وأضاف أن "الملتقى يستفيد من الازدهار التجاري والاستثماري بين الإمارات والهند تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، إذ واصلت التجارة البينية غير النفطية نموها مسجلةً 28.2 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024، بزيادة 9.8% عن الفترة نفسها من 2023، وذلك رغم تباطؤ نمو حركة التجارة حول العالم خلال الفترة ذاتها".
وتجسّد جلسات ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي مدى اتساع نطاق الفرص المتاحة للقطاع الخاص وتنوعها، وتشمل جلسة بعنوان "الرعاية الصحية والتكنولوجيا البيولوجية: ريادة مستقبل الطب"، والتركيز على السبل المتاحة لاستفادة الإمارات والهند من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما في تطوير الشراكات ضمن مجالات التكنولوجيا البيولوجية والطب الجينومي والرعاية الصحية المبنية على الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية والأبحاث الدوائية.
كما يشمل الملتقى جلسة مخصصة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الناشئة، والتي سيتم فيها بحث سبل تطوير تلك الأدوات، والمجالات التي تستفيد منها.
أما جلسة "الطاقة المتجددة والاستدامة: ريادة الثورة الخضراء" فستلقي الضوء على الجهود الرائدة التي تبذلها الإمارات لتقديم حلول طاقة الرياح والطاقة الشمسية والحرارية الأرضية عبر أنحاء دول العالم النامية.
وتناقش جلسات أخرى الفرص المتاحة ضمن مجالات الخدمات اللوجستية والتكنولوجيا الزراعية والممارسات الزراعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • الهند والإمارات توقعان اتفاقية لتشغيل وصيانة محطة براكة النووية
  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • اقتصاديون: الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والهند نموذج يحتذى
  • إعلامي صيني: بلدنا تسعى لتعميق الشراكة الاستراتيجية المثمرة مع مصر
  • زيارة تاريخية تعزز الشراكة الاستراتيجية مع الهند
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • عبدالله آل حامد: زيارة خالد بن محمد بن زايد إلى الهند محطة مهمة في تاريخ الشراكة الاستراتيجية
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • وزير العمل: منحة الطلبة ستعود مع انطلاق العام الدراسي
  • الصين والكونغو الديمقراطية توقعان اتفاقية تعاون عسكري لتعزيز قدرات الجيش الكونغولي