مباشر- توقعت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على النفط سيصل ذروته بحلول 2030 وسط تنامي شعبية السيارات الكهربائية وتباطؤ الاقتصاد الصيني والتحول إلى الطاقة النظيفة، ما يحد من فرضية أي ارتفاع في الاستثمار.

ويتعارض تقرير وكالة الطاقة الدولية مع توقعات منظمة الأوبك التي ترى أن الطلب على النفط آخذ في الازدياد لما بعد 2030، حتى يصل إلى 116 مليون برميل يومياً في 2045، وأن قطاع النفط بحاجة لاستثمارات جديدة بتريليونات الدولارات.

بينما يتضمن السيناريو الأساسي لوكالة الطاقة الدولية أن العالم سيستهلك حوالي 102 مليون برميل من النفط يوميًا بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي، مع انخفاض الاستهلاك إلى 97 مليون برميل يوميًا بحلول منتصف القرن.

ولا تعني الذروة المتوقعة، التي تتوقعها الوكالة أيضاً للفحم والغاز الطبيعي، أن الهبوط السريع في استهلاك الوقود الأحفوري وشيكاً.

وقال فاتح بايرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن التحول للطاقة النظيفة يحدث في جميع أنحاء العالم ولا يمكن أن يتوقف، وكلما كان التحول للطاقة النظيفة اقرب، كان أفضل للجميع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط في صناعات البتروكيماويات والطيران والشحن سيستمر في الزيادة حتى عام 2050، لكنه لن يكون كافيًا لتعويض انخفاض الطلب من النقل البري وسط ارتفاع هائل متوقع في مبيعات السيارات الكهربائية.

وأفاد التقرير بأن الصين، التي قادت نمو الاستهلاك العالمي للنفط الخام لسنوات، ستشهد ضعفًا في الاستهلاك خلال السنوات القليلة المقبلة، مع انخفاض إجمالي الاستهلاك على المدى الطويل.

  

تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النفط يتحول للانخفاض في تعاملات اليوم الثلاثاء نفط ومعادن الأسهم العالمية ترتفع رغم استمرار حذر المستثمرين مؤشرات عالمية موسكو: لا نرى مقدمات لاستئناف مفاوضات صفقة الحبوب الأوكرانية تقارير عالمية ارتفاع الأسهم الأمريكية في مطلع تعاملات الثلاثاء مؤشرات عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا

في ظل توقعات بطلب قوي على الوقود خلال الصيف، إضافة لبعض المخاوف بشأن الإمدادات، اتجهت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، وظلت قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر إبريل.
فبحلول الساعة الـ01:43 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، الذي ارتفع سبعة بالمئة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولار للبرميل. فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، الذي زاد تسعة بالمئة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولار بزيادة تسعة سنتات عن تسوية الأربعاء الماضي، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أعلنت عن انخفاض كبير، بلغ 12.2 مليون برميل، في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.
وبالنسبة للإمدادات، ذكرت رويترز أمس الخميس أن شركتي إنتاج النفط الروسيتين روسنفت ولوك أويل ستخفضان بشكل حاد صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو، وهو ما أثر على الأسعار.

مقالات مشابهة

  • وسط الطلب المتزايد.. وكالة طبية فرنسية تدعو للتبرع بالحيوانات المنوية والبويضات
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو
  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 86.86 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • خام برنت يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي