مساران للحكومة لتعجيل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي 100 ألف طالب وطالبة يتفاعلون بجدية مع أدواته وتقنياته الشباب طاقات تقود الثورة الصناعية القادمة في الإمارات أبعاد متنوعة لتطوير نظم الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات

دبي: محمد إبراهيم

أكد عمر سلطان العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أن الإمارات لديها جهات ذات كفاءة متميزة، لتوفير الحماية والدعم اللازمين للمجتمع في الجانب التقني والتكنولوجي، والتوعية وتأهيل الأفراد بالشكل الصحيح.

وروى خلال جلسة حوارية ضمن «مجالس الأمين» في مجلس أم سقيم، بالتعاون مع «مؤسسة دبي للإعلام»، ومجالس أحياء دبي التابعة لهيئة تنمية المجتمع بدبي، محاولة احتيال تعامل معها، حيث تواصل معه أحد الأشخاص الذين يعرفهم من خلال إحدى منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنه اشتبه في حديثه، وانتابه الريب حين طلب منه ذلك الشخص تحويل مبالغ مالية، فتواصل مباشرة مع صاحب الحساب، الذي فوجئ بالأمر، وقال إنه لا يعرف شيئاً عن ذلك، وأن هناك شخصاً اخترق حسابه على هذه المنصة.

وقال إن استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي تهدف إلى تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، وتعجيل تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية لبلوغ المستقبل، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031، للارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز، وخلق بيئات عمل مبتكرة، وأن تكون حكومة الإمارات الأولى في العالم، في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية، وخلق سوق جديدة واعدة في المنطقة ذات قيمة اقتصادية عالية.

حضر الجلسة حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية، وسعيد الطاير، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والتطوير الاجتماعي بهيئة تنمية المجتمع في دبي، وعدد من الفعاليات المجتمعية في الإمارة.

تطور وفاعلية

وأفاد بأن دولة الإمارات تمضي قدماً نحو مستقبل أكثر تطوراً وفاعلية، لاسيما وأن طموحات القيادة الرشيدة تعانق السماء في ما يتعلق بالاستثمار في الذكاء الاصطناعي، والاستفادة منه وتطويره، وتدعم ذلك الإمكانات غير المحدودة التي تمتلكها دولتنا.

وأشار إلى أن هناك مسارين انتهجتهما الحكومة لتعجيل تنفيذ برامجها في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، والارتقاء بالأداء الحكومي، أولها تزويد المسؤولين الحكوميين بأدوات الذكاء الاصطناعي، إذ إن أول ورشة نظّمت للمسؤولين في الحكومة تهدف إلى فهم أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وكانت عام 2018، حيث وجّه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تزويدهم بآليات برمجة النظم، ما خلق قفزة نوعية في المواهب في دولتنا، حيث تخرج نحو 400 مسؤول في حكومة دولة الإمارات في برنامج الذكاء الاصطناعي.

بناء الإنسان

وأضاف أن المسار الثاني يعنى ببناء الإنسان، بتكثيف البرامج التي تعزز الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي وفوائده وسلبياته، واستفاد منها نحو 100 ألف طالب وطالبة، من فئات عمرية مختلفة، وأبدوا تفاعلاً مع أدوات الذكاء الاصطناعي واستخداماته. مشيراً إلى أن هؤلاء الشباب سيقودون الثورة الصناعية القادمة، حيث يهدف هذا البرنامج الوطني إلى تأهيل الكفاءات المحلية المتخصصة، وتعزيز إمكاناتهم ورفد قدراتهم في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن دولة الإمارات عملت على تطبيق الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، حيث أطلقت أول جامعة تخصصية في الدراسات العليا، وهي «جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي»، إيماناً من القيادة الرشيدة بأهمية هذا المجال، وتعزيزاً لقيادتها هذا الحراك العالمي المهم.

أبعاد للتطوير

وأوضح أن مصطلح الذكاء الاصطناعي يشمل الكثير من التقنيات. ودولة الإمارات لديها أبعاد كثيرة لتطوير نظم الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، حيث بدأت حراكها الفعلي فيه منذ عام 2017، حتى وصلت اليوم إلى مرتبة تنافس بها العالم، حتى أكثر الدول تقدماً، لأن المستقبل يحمل متغيرات عدّة.

ووجّه بضرورة مواكبة الأجيال للمتغيرات لمواكبة المستقبل المشرق وأن يكونوا جزءاً من صناعته.

متغيرات المناخ

وأفاد بأن ملف تغيرات المناخ يعدّ الأبرز على الساحة، إذ إنه على رأس اهتمام المجتمعات في العالم، لأن الذكاء الاصطناعي سيكون له دور محوري في المستقبل القريب، إذ يشكل الأداة المثلى لمعالجة تغيرات المناخ، والتحولات البيئية، وما يصاحبها من مخاطر تؤثر في البشرية.

وأشار إلى المستوى المتميز الذي وصلت إليه الخدمات الحكومية، بفضل التوظيف الصحيح للتكنولوجيا، وبعض أدوات الذكاء الاصطناعي، من أجل تحقيق السعادة والرضا للمتعاملين في مختلف الجهات الحكومية. موضحاً أن توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، كان لها كبير الأثر في الطفرة النوعية في الخدمات المقدمة للجمهور، وكانت تركز على إتاحة الخدمات على مدار الساعة بالجودة الكفاءة ذاتيهما.

وأضاف أنه على الرغم من المنجزات التي تحققت في جودة الخدمات الحكومية، فإن عملية التطوير ينبغي أن تستمر بلا توقف، لاسيما وأن تطورات التكنولوجيا مستمرة متجددة لا تتوقف أيضاً، ولمواكبة تلك التطورات ينبغي أن تكون هناك فرق تعمل على مسارات متعددة للتطوير والابتكار والإبداع في القطاعات الحكومية كافة.

وقال إن شركات الاتصال في الدولة تستقطب نحون 50% من رؤوس الأموال الاستثمارية والمخاطرة التي تحصل عليها منطقة الشرق الأوسط، التي تحتضن نحو 300 مليون شخص. والإمارات تحصل على نحو 50% من الاستثمارات التي تأتي من كل أنحاء العالم في الشركات الناشئة في مجال الاقتصاد العربي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الذكاء الاصطناعي عمر العلماء الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

إطلاق realme GT 6 في الإمارات والذي يجمع بين ميزات “Flagship Killer” وقوة الذكاء الاصطناعي

أعلنت realme، العلامة التجارية للهواتف الذكية الأسرع نموًا في العالم، رسميًا عن الإطلاق المترقب لهاتف realme GT 6 في الإمارات العربية المتحدة. يمثل هذا الاطلاق دخول العلامة سوق الهواتف الرائدة الاستثنائية و تفاني شركة realme في الابتكار و تحديد معايير الهواتف الذكية المتميزة. ومن المتوقع ان يحدث realme GT 6 المسمى “Flagship Killer” تأثيرًا كبيرًا لتميزه بالذكاء الاصطناعي في هذه الفئة.
صرح لورانس تشانغ – مدير المبيعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، قائلاً: ” يسعدنا أن نقدم realme GT 6 في سوق الإمارات العربية المتحدة الذي يمثل أهمية كبيرة لنا، ، فهو أول ظهور لنا في قطاع الهواتف الرائدة الاستثنائية في الدولة. ويمثل طرح realme GT 6 التزامنا بدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع أداء متفوق و تصميم رائد في مجال الهواتف الذكية، ليوفر قيمة استثنائية وابتكارًا متميزا لعملائنا.
يتوفر realme 6 GT الآن لدى كبار تجار التجزئة وعبر الإنترنت على منصات التجارة الإلكترونية Noon وAmazon بأسعار تبدأ من 1699 درهمًا إماراتيًا. تشمل خيارات الألوان Razor Green وFluid Silver.

شاشة realme GT 6 الاعلى اضاءة في العالم حتى الآن
شاشة فائقة الاضاءة تبلغ 6000 نت فائقة الجودة. تضمن هذه الخاصية الاستثنائية رؤية واضحة تمامًا حتى تحت ضوء الشمس المباشر، مما يعزز الرؤية الخارجية وتجارب الألعاب. تتميز الشاشة بكفاءة ملحوظة في استهلاك الطاقة، مما يقلل من استنزاف البطارية مع الحفاظ على أداء أمثل. تعمل تقنيات HDR وPro-XDR على توفير نطاق أوسع من الألوان ومستويات الاضاءة ليجعلها الافضل لمحبي الالعاب الذين يبحثون عن بصريات نابضة بالحياة من خلال زيادة السيولة البصرية وكفاءة الطاقة إلى الحد الأقصى. ويعمل تكامل realme GT 6 مع تقنية 8T LTPO على التكيف بذكاء مع معدل التحديث وتوفير الطاقة بنسبة تصل إلى 20%.
تعطي شركة realme الأولوية لصحة عين المستخدم من خلال تقنية التعتيم PWM بمعدل 2160 هرتز ونظام حماية العين المدعوم بالذكاء الاصطناعي والذي يتكيف مع إعدادات الشاشة لتوفير الراحة المثلى.

أداء ذكي بشرائح Snapdragon
يتميز realme GT 6 بأحدث شرائح Snapdragon 8s Gen 3 من Qualcomm مع أكثر من 1,650,000 درجة معيارية ليوفر استجابة سريعة للغاية، مهام متعددة سلسة، وتجارب ألعاب لا مثيل لها. تتفوق الشرائح عالية الأداء في التعامل مع المهام الصعبة، مما يجعلها مثالية للاعبين الباحثين عن تجربة سلسة ,ومعدل إطارات مرتفع ومهام متعددة تعتمد على التبديل السلس بين التطبيقات والاستجابة.
يتميز realme GT 6 أيضًا بميزة Geek Power Tuning لتحسين الأداء ومجموعة شرائح تشفير الخصوصية لتعزيز أمان البيانات.

الريادة في التصوير الفوتوغرافي الليلي بكاميرا للرؤية الليلية بدقة 50 ميجابكسل
يتميز realme GT 6 بكاميرا رئيسية Super OIS بدقة 50 ميجابكسل مع نظام رؤية ليلية متطور مدعوم بمستشعر Sony LYT-808. تم تصميم إعدادات الكاميرا لالتقاط صور واضحة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة ليضمن نطاقًا ديناميكيًا استثنائيًا والحفاظ على جودة الصورة والأداءً في الإضاءة المنخفضة. يمكن للمستخدمين أيضًا الاستمتاع بتسجيل وتشغيل فيديو Dolby Vision بنطاق ديناميكي عالي 4K للحصول على تجربة سينمائية حقيقية، مع كل من الكاميرا الرئيسية والكاميرا المقربة. كما يتميز بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجابكسل، مثالية لالتقاط صور سيلفي وإجراء مكالمات فيديو واضحة تمامًا.
مواصفات رائدة مع تبريد ايسبرج ، شحن بقوة 120 واط، وبطارية ضخمة بسعة 5500 مللي أمبير في الساعة

بالإضافة إلى شاشته وشرائحه الرائدة في الصناعة، يقدم realme GT 6 مجموعة من الميزات عالية المستوى. ولضمان أعلى أداء حتى في أصعب الهمام، تتضمن السلسلة نظام تبريد متقدم ببخار ايسبرج كما أنه يتميز ببطارية ضخمة ذات عمر طويل تبلغ سعتها 5500 مللي أمبير في الساعة مما يضمن طاقة طويلة الأمد للاستخدام اليومي. بالاضافة الى سهولة الشحن بفضل تقنية SUPERVOOC بقدرة 120 واط، حيث شحن بنسبة 50% خلال 10 دقائق فقط.


مقالات مشابهة

  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • الإمارات تشرع في تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • إطلاق realme GT 6 في الإمارات والذي يجمع بين ميزات “Flagship Killer” وقوة الذكاء الاصطناعي
  • تنافس سعودي إماراتي في سباق الذكاء الاصطناعي.. من يتفوق؟
  • الإمارات.. بدء تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي