حمص-سانا

نظم المركز الثقافي العربي بحمص أمسية شعرية لباقة من الشعراء والأدباء باحوا بقصائد وطنية وغزلية ووجدانية على منبر قاعة سامي الدروبي في المركز.

واستهلت الأمسية الشاعرة الدكتورة مادلين طنوس بقصيدة غزلية “حكاية فرح” باللهجة المحكية، ووجدانية بعنوان “سلاماً أيها القلم”، وقصيدة “في فنون الأبجدية” و”خذني”.

وشبه الشاعر إبراهيم الهاشم بقصيدته الوجدانية “الشعر” وكأنه نبع يلوح في الفضاء لطائر أنهكه الرحيل، وفي قصيدته “في حضرة الحسن” تغنى بجمال المحبوبة، كما ألقى غزليتين “حديث مع القلب” و”اختصاص”.

وأدت الشاعرة “ريناز جحواني” قصيدة وجدانية غزلية “شعر مبني للمجهول”، وقصيدة “ممنوع من البوح”، وعبرت بقصيدة “ميراثك يا وطن” عن حبها للوطن وأسفها لهجرة أبنائه.

واختتم الأمسية الأديب الدكتور قصي الأتاسي بقصيدتين وجدانيتين “لماذا انكسار القمر” و”يا شمسنا”.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

التونة الحمراء: الجزائر بدأت مرحلة جديدة عبر التفتيش الدولي

قال الأمين العام لوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، محمد بن قرينة، إن الجزائر بدأت مرحلة جديدة في ميدان الصيد البحري. بمشاركتها لأول مرة في عملية التفتيش الدولي المشتركة للتونة الحمراء في البحر الأبيض المتوسط. وكسبها فريقا من المفتشين ذوي خبرة.

وحسب بيان للوزارة فقد تم تكريم مفتشين وطنيين للصيد البحري. شاركوا في عملية تفتيش دولية خلال حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2024. وذلك لدى وصولهم على متن السفينة العلمية “بلقاسم غرين” التي تمّ إستعمالها لإتمام هذه المهمة الأولى من نوعها في الجزائر.

وقال المفتش الرئيسي ومنسق المهمة الدولية لتفتيش التونة الحمراء، حمزة مليكشي، في تصريح “لوأج”، أنّ فريق المفتشين الجزائريين قاموا بعمليات تفتيش وتدخلات في جنوب غرب مالطا، على متن سفن وطنية و أخرى تحمل أعلاما أجنبية. مشيرا إلى أن عملهم تمثل في مراقبة الجانب التقني لعملية صيد التونة ومدى مطابقة السفن والمعدات المستعملة للمعايير التي تشترطها المنظمة الدولية للمحافظة على أسماك التونة في الأطلسي.

وأضاف مليكشي، أنّ فريق المفتشين تلقوا تدريبات وطنية ودولية، واكتسبوا سنوات من الخبرة. قبل حصولهم على اعتماد المنظمة الدولية للمحافظة على أسماك التونة في الأطلسي. كما أنّ المفتشين الجزائريين راقبوا خلال مهمتهم 13 سفينة صيد وطنية وأخرى أجنبية فرنسية وإيطالية وتركية. كما لاحظوا وراقبوا 23 سفينة أخرى مع توثيق نشاطها.

يشار إلى أنّ حصة الجزائر من التونة الحمراء شهدت إرتفاعاً سنة 2024، حيث بلغت 2046 طنا مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه 2023 طنا.

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تطلق أسبوعًا ثقافيًا للشباب في "أبو زنيمة"
  • الانضباط العسكري.. دلالات وطنية
  • وزيرة البيئة: إعداد مواصفات وطنية للمنتجات الخضراء
  • شخصيات وطنية ومحامون يزورون الكاتب أحمد حسن الزعبي في سجن ماركا
  • التونة الحمراء: الجزائر بدأت مرحلة جديدة عبر التفتيش الدولي
  • حاكم الشارقة يوجّه بتنظيم الدورة الثالثة لملتقيات الشعر العربي في إفريقيا
  • غدا.. أمسية موسيقية عالمية على مسرح مكتبة مصر الجديدة
  • نوري الجراح يرسم دمشق شعرًا في مجموعته الجديدة «فتيان دمشقيون في نزهة»
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الأرجنتين بذكرى استقلال بلاده
  • وفاة الشاعرة الكويتي يعقوب السبيعي عن عمر ناهز 79 عاما