استقبل ميناء دمياط خلال الـ 24 ساعة الماضية عدد 14 سفينة، بينما غادرته 13 سفينة، وبلغ عدد السفن التى تم التداول عليها 41 سفينة.

وأوضح المركز الإعلامي لهيئة الميناء أنه غادر الميناء 4 وحدات نهرية ( بارج ) بعد ان قاموا بتفريغ شحنة تقدر بنحو 1002 طن أسمنت معبأ أبيض قادمة من محافظة المنيا وتحميل شحنة تبلغ حوالى 989 طنا من القمح متجهه إلى صوامع امبابه، بينما بلغت الشاحنات دخولا وخروجا عدد 5170 شاحنة.

وأضاف البيان أن رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح وصل إلى 72 ألفا و772 طنا بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 478 الفا و758 طنا.

وأشار إلى أن حركة الصادر من البضائع العامة بلغت 23 ألفا و377 طنا، فيما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 54 ألفا و129 طن.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

جدل في “الكنيست” الإسرائيلي حول دعم ميناء “إيلات” المغلق منذ 8 أشهر بسبب حصار الحوثيين

الجديد برس:

ذكرت صحيفة “كالكاليست” العبرية أن نقاشاً حاداً دار في “الكنيست” الإسرائيلي، يوم الأربعاء، حول وضع ميناء إيلات، الذي ظل مغلقاً لأكثر من ثمانية أشهر نتيجة الحصار البحري الذي تفرضه قوات صنعاء في البحر الأحمر. وأثار الجدل خلافات بشأن المساعدات المعلنة للميناء، التي كان من المفترض أن تمنع تسريح الموظفين.

ووفقاً للصحيفة، فقد “ناقشت اللجنة الاقتصادية في الكنيست سُبل دعم الميناء المتضرر من هجمات الحوثيين. وفي الأسبوع الماضي، اقترح رئيس اللجنة، دافيد بيتان، خطة تشمل منح الميناء قرضاً مدعوماً من الدولة لتفادي تسريح الموظفين لمدة أربعة أشهر. ومع ذلك، رفض المدير العام للميناء، جدعون غولبار، هذا المخطط، واعتبر أن استعادة الأرباح التي سحبها أصحاب الميناء العام الماضي خطوة غير مشروعة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك احتمالاً لمنح الميناء قرضاً قدره 6.5 مليون شيكل لتفادي تسريح العمال، لكن غولبار اعتبر هذا العرض غير كافٍ اقتصادياً، حيث تبلغ تكلفة تشغيل العمال لمدة أربعة أشهر 14 مليون شيكل. وأكد غولبار أنه في حال عدم تلبية احتياجات الميناء، فإنه لا يرغب في تلقي القرض.

واقترح بيتان إجراء مفاوضات مع نقابة العمال (الهستدروت) لمدة شهرين بشأن وضع الموظفين، بينما أبدى غولبار استعداده لمنح النقابة شهرين، ولكنه يعتزم وضع 30 موظفاً في إجازة غير مدفوعة الأجر خلال هذه الفترة، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إنه “خلال الاجتماع، أكد بعض أعضاء الكنيست أهمية استمرار نشاط الميناء، معربين عن قلقهم من الأضرار التي قد تلحق بالعمال وبالاقتصاد المحلي إذا استمر الإغلاق”. وأشار عضو الكنيست عوديد فورير إلى أنه “إذا استمر إغلاق الميناء، فيجب على الدولة دفع تكلفة إبقائه مفتوحاً أو دفع تعويضات عن الإغلاق”.

ونقلت الصحيفة عن عضو الكنيست ألموغ كوهين، قوله: “يجب القيام بكل شيء حتى يستمر العمال في كسب عيش كريم، خسارة ميناء إيلات ستكون ضربة قاتلة”.

كما أثيرت خلال المناقشة خلافات بين ميناء إيلات وميناء أشدود حول نقل بعض موظفي إيلات إلى أشدود. وادعى نير أيزنبرغ، ممثل الهستدروت، أن الكرة في ملعب ميناء إيلات، بينما اتهم غولبار الهستدروت بتقديم تمثيل كاذب، بحسب ما نقلته الصحيفة.

وذكّرت الصحيفة بأنه في الشهر الماضي، هددت إدارة ميناء “إيلات” بتسريح العمال، وطلب رئيس الميناء، آفي هورميرو، من وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف عقد اجتماع عاجل بشأن الأزمة.

ونهاية الشهر الماضي، أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن تقديم قرض قدره 30 مليون شيكل من وزارة المالية، بالإضافة إلى أكثر من 6 ملايين شيكل من نقابة العمال، مع ترتيب لنقل حوالي 30 موظفاً إلى ميناء أشدود ومنح آخرين إجازات مفتوحة لتخفيف الأعباء المالية على الميناء. ومع ذلك، يبدو أن التوترات حول الحلول المقترحة لم تنتهِ، مما يهدد بإعادة مسألة تسريح الموظفين إلى الواجهة.

مقالات مشابهة

  • 1.5 مليون ريال أرباح ميناء صلالة.. ومناولة 1.7 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول
  • رئيس ميناء دمياط يبحث مع «الهيئة العامة للرقابة» تيسير حركة التجارة
  • ميناء دمياط يتداول 29 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • مناولة 1.7 مليون حاوية نمطية عبر ميناء صلالة بالنصف الأول
  • ميناء دمياط يستقبل 31 ألف طن بضائع متنوعة خلال 24 ساعة
  • توريد 619 ألفا و714 طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • أكثر من 1.5 مليون ريال صافي أرباح ميناء صلالة
  • تداول 30 سفينة للحاويات والبضائع العامة بميناء دمياط
  • جدل في “الكنيست” الإسرائيلي حول دعم ميناء “إيلات” المغلق منذ 8 أشهر بسبب حصار الحوثيين
  • اليوم.. مصر تستقبل 9 ألاف طن من الأقماح