أعلنت المذيعة التلفزيونية البريطانية ذات الأصول الإيرانية، كريستيان امانبور، عن مقابلة حصرية مع الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني عبدالله الثاني، لمناقشة الأزمة الإنسانية المتنامية في الشرق الأوسط .

اقرأ ايضاًالملكة رانيا في قمة "عالم شاب واحد": لا يمكن تحقيق السلام بضربة قلم

وكشفت امانبور، رئيسة المراسلين الدوليين لشبكة سي إن إن CNN، تفاصيل أولية تتعلق باللقاء الحصري من خلال تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي في موقع "إكس"، تويتر سابقًا.

وقالت امانبور في تغريدتها: "الليلة، مقابلة عالمية حصرية مع صاحبة الجلالة الملكة رانيا، لمناقشة الأزمة الإنسانية التي تتكشف في منطقتها".

وحول موعد بث اللقاء، كشفت امانبور في تغريدتها أنها ستكون مباشر في تمام الساعة 20:00 بتوقيت عمان، 19:00 بتوقيت وسط أوروبا، على قناة cni  والليلة على PBS".

الملكة رانيا والحرب على غزة 

أبدى مراقبو الأحداث السياسية، خاصة على الساحة الشرق الأوسطية، تفاعلهم مع اللقاء المتلفز مع الملكة رانيا، وأكدوا أنهم متشوقون لمعرفة تفاصيله خاصة وأنه يأتي في وقت يتعرض له قطاع غزة لحرب إبادة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ما يقارب الأسبوعين.

وأعرب كثيرون من النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي عن أملهم في أن تنتهز الملكة رانيا ظهورها على منبر CNN من أجل إيصال رسالة أطفال غزة وكشف الأوضاع الدموية التي يعيشوها منذ أكثر من 18 يومًا.

واستذكر كثيرون مواقف الملكة رانيا الإنسانية في دعم القضايا التي تخص المرأة والطفل، وبأنها اعتادت دومًا على الحديث في المحافل الدولية عما يعانيه اللاجئون حول العالم.

الملكة رانيا تتضامن مع الشعب الفلسطيني 

أعادت نشر كلمة ألقتها خلال المؤتمر الصحافي الطارئ الذي دعت إليه لإطلاق نداء إغاثة حول الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة عام 2009، مرفقة الكلمة بمقطع فيديو عدّد سنوات العذاب التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني وعلى مرأى من العالم وصولاً إلى اليوم. 

View this post on Instagram

A post shared by Queen Rania Al Abdullah (@queenrania)

وكتبت تعليقًا مرافقًا للفيديو جاء فيه: "في العام 2009، خلال الحرب على غزة التي استمرت لثلاثة أسابيع. بعد أربعة عشر عاماً وخمس حروب، كم هو مؤلم أن المشهد لم يتغير. لا يمكن للعالم أن يبقى صامتاً. يجب وقف هذه المأساة الإنسانية".

اقرأ ايضاًالملكة رانيا تطلع على برامج مركز كونوي لتعليم اللاجئين في بلفاست

كما نشرت الملكة رانيا عبر خاصية "القصص - Stories" في حسابها في "إنستغرام" صورة أدانت فيها القصف الذي استهدف المستشفى المعمداني، قالت فيها: "هجوم إسرائيلي مروّع على المستشفى الأهلي العربي المعمداني، هو من أشدّ الاعتداءات همجية على غزة استشهد فيه المئات"، مضيفة: "هذه المجزرة هي جريمة حرب وخرق لجميع المبادئ الإنسانية، لا ذريعة لمثل هذه الانتهاكات المُشينة... رحمة الله على أرواح الشهداء، ونعزّي أسرهم".


 

استبدلت الملكة رانيا صورة صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بأخرى سوداية، حداداً على الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا تزامناً مع مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني، وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني في الألم الكبير الذي يعتريه على الحصار والقصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. منذ 7 أكتوبر الجاري.


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الملكة رانيا غزة الملکة رانیا

إقرأ أيضاً:

تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل

تحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، اليوم الثلاثاء، عن تقديرات لعدد النازحين في القطاع، جراء استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة للشهر التاسع على التوالي.

وقالت المنسقة الأممية سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن: "1.9 مليون شخص هم اليوم نازحون في قطاع غزة، ونعشر بقلق عميق إزاء التقارير التي صدرت عن أوامر إخلاء جديدة في خانيونس".

وأضافت أنه "تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى، وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان"، منوهة إلى أن "هناك اليوم 1,9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة (..)، أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خان يونس".

وتابعت كاغ: "لقد سقط المدنيون الفلسطينيون في غزة في هاوية من المعاناة. لقد تحطمت منازلهم، وانقلبت حياتهم رأساً على عقب. ولم تتسبب الحرب في أعمق الأزمات الإنسانية فحسب، بل أطلقت العنان لعاصفة من البؤس الإنساني".

وقالت إن "المساعدات لا تصل بشكل كاف إلى القطاع الذي مزقته الحرب، وإن فتح معابر جديدة خصوصا إلى جنوب غزة، ضروري لتجنب وقوع كارثة إنسانية".



وأضافت أنه "يجب إعادة فتح معبر رفح بين غزة ومصر"، وناشدت المجتمع الدولي أيضا بذل المزيد من الجهد لتمويل جهود الإغاثة.

وفي وقت سابق، قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط٬ تور وينسلاند٬ في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، إن "استمرار الحرب في قطاع غزة يزيد من عدم الاستقرار الإقليمي".

وطالب باتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الوضع، وبوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لافتا إلى التأثير المدمر للحرب على السكان المدنيين والأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يشهدها القطاع.

وأضاف وينسلاند: "لا يزال الجوع وانعدام الأمن الغذائي مستمرين - وفي حين تم تجنب توقعات المجاعة الوشيكة في الشمال من خلال زيادة توصيل الأغذية - فقد تفاقم انعدام الأمن الغذائي في الجنوب".

أكد أن جميع سكان غزة تقريبًا ما زالوا يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، مضيفًا أن ما يقرب من 500 ألف شخص يواجهون انعدام الأمن الكارثي.

مقالات مشابهة

  • هل يشارك نجم الأهلي بأولمبياد باريس؟.. إليكم التفاصيل
  • الجزائر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل استخدام التجويع كأسلوب حرب في قطاع غزة
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • لقطة جدلية.. حكم يرفض مصافحة لاعب أمريكا بعد مواجهة الأوروغواي
  • حركة المطار في حزيران كانت الأعلى منذ بداية العام.. إليكم التفاصيل
  • الليلة.. عودة برنامج «في المساء مع قصواء» على قناة CBC
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • في الليلة الثانية لميدفست في وجه بحري.. ميرفت أبو عوف: مناقشة المواضيع وتغيير الواقع يكون أسهل من خلال الأفلام
  • وثيقة عمرها 4 قرون تكشف شبكة جواسيس إليزابيث الأولى (صورة)
  • وثيقة سرية عمرها 428 عاماً تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى