يمن مونيتور/ قسم الأقسام

وجهت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة للمنظمات لدعم جهودها في التصدي لآثار كارثة إعصار تيج الذي ضرب المهرة والمحافظات الشرقية، في حين دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي في وقت سابق منظمات الاقليمية والدولية، والقطاع الخاص الوطني إلى مساعدة المتضررين.

وأكّدت الحكومة اليمنية خلال اجتماع عقده مجلس الوزراء في العاصمة المؤقتة عدن، على تفعيل التنسيق مع المنظمات الأممية والدولية، وشركاء العمل الإنساني لتوفير المواد الإغاثية، والمساعدات اللازمة لفتح الطرقات، وتصريف مياه الأمطار.

وأكّدت الحكومة على دعوة رئيس المجلس الرئاسي، لدعم دولي مسؤول لليمن للحدّ من تداعيات الكوارث الطبيعية التي تؤدي الى فقدان مئات الأرواح والحيازات الزراعية سنوياً

وقال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك إن الحكومة ملتزمة بتحمل مسؤولياتها في إغاثة المنكوبين جراء الإعصار، وتحسين استجاباتها للكوارث الطبيعية.

وشدّد على الوزارات والجهات المختصة بالتنسيق مع السلطات المحلية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحصر ومعالجة الأضرار الناجمة عن الإعصار، والتركيز على أولويات المواطنين الملحة، وتحسين الجوانب الخدمية خاصة الطرقات والكهرباء والمياه.

وفي وقت سابق، دعا رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، كافة المنظمات الاقليمية والدولية، والقطاع الخاص الوطني الى المساهمة في مدّ يد العون لعشرات الآلاف من المتضررين بآثار إعصار “تيج”.

جاء ذلك، خلال زيارته، الثلاثاء، بعض المناطق المتضررة من الاعصار المداري في مدينة الغيضة مركز محافظة المهرة، وضواحيها.

واطلع العليمي، ومعه محافظ المهرة محمد علي ياسر، ووزير الأشغال العامة والطرق سالم العبودي، على أحوال المواطنين النازحين من الأحياء التي طالتها آثار الإعصار، واستمع منهم إلى احتياجاتهم العاجلة، ووجّه السلطات بتلبيتها وتقديم كل أشكال الرعاية اللازمة للمتضررين من الكارثة.

وشدّد رئيس المجلس الرئاسي على أهمية إبقاء الجاهزية العالية عند درجتها القصوى حتى في ظل توقعات تراجع العاصفة الإعصارية إلى منخفض جوي خلال الساعات المقبلة.

إلى ذلك، أفادت آخر البيانات الآنية وصور الأقمار الاصطناعية المُستَلَمة في مركز طقس العرب الإقليمي إلى استمرار عبور مركز الحالة المدارية تيج سواحل اليمن، حيث يصنف حالياً كعاصفة مدارية.

وأضاف المركز أنه من المُحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظة المهرة الساعات المُقبلة بهطول أمطار غزيرة جداً (تتجاوز 500 ملم في بعض المناطق) وتؤدي إلى فيضان الأودية ومصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة.

وتابع” كما تتأثر سواحل وجبال محافظة ظفار بهطول أمطار غزيرة مع توقعات بامتدادها لاحقاً لأجزاء من محافظتي الوسطى وحضرموت وتكون غزيرة في بعض الأوقات.

وكان التقرير الأولي لمتابعة الحالة المدارية أشار إلى تسجيل حالتي وفاة، وإصابة 150 آخرين، وأضرار كبيرة في البنى التحتية، والممتلكات الخاصة والعامة، ونزوح نحو 10 آلاف شخص في مديريتي الغيضة، وحصوين وهما الأشد تضرراً من الإعصار.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إعصار تيج الحكومة اليمنية الرئاسي اليمني العليمي المهرة اليمن

إقرأ أيضاً:

الإعصار كراثون يضرب شمال الفلبين

ضرب الإعصار كراثون المعروف محليا باسم جوليان، الأقاليم الشمالية بالفلبين اليوم الإثنين.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفلبينية إن الإعصار يمكن أن يصل إلى فئة إعصار قوي.
أخبار متعلقة إغلاق المتنزهات الوطنية في تايوان كإجراء احترازي مع اقتراب إعصار "كراثون"ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاةوكان جوليان مصحوبا برياح تبلغ سرعتها القصوى 175 كيلومترا في الساعة وزوابع تصل سرعتها إلى 215 كيلومترا في الساعة.
وفي سانتو دومينجو، على مسافة أكثر من 300 كيلومتر شمال مانيلا، نقلت التقارير عن المسؤولين المحليين أن شابا يبلغ من العمر 16 عاما غرق في البحر بعدما جرفته التيارات القوية هو ووالده.
ومازال رجال الإنقاذ يبحثون عن الأب. وغمرت المياه الطريق السريع الوطني في باتاك بينما ضربت السيول بلدة كالايان في إقليم كاجايان مما أجبر بعض الأسر على إخلاء منازلها هي وماشيتها.

مقالات مشابهة

  • زهيو: الرئاسي وحكومة الدبيبة كانت غايتهم إزالة “الكبير” بغض النظر عمن سيخلفه
  • روسيا تدعو الاحتلال الى سحب قواته “فورا” من لبنان
  • ارتفاع ضحايا إعصار “هيلين” بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا
  • مركز دراسات يستعد للاحتفال بـ “يوم اللغة المهرية”
  • الدفاعات الجوية اليمنية تسقط 11 طائرة أمريكية نوع MQ- 9 “إنفوجرافيك”
  • الإعصار كراثون يضرب شمال الفلبين
  • إعصار جديد يضرب الفلبين
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار “هيلين” في الولايات المتحدة / شاهد
  • “إعصار هيلين يتسبب في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصاً في الولايات المتحدة”
  • “من أسوأ العواصف بالتاريخ الحديث”.. 60 قتيلاً حصيلة الإعصار هيلين بالولايات المتحدة