الشارقة:«الخليج»

اعتمد مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الشارقة أخيراً، برئاسة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة، قرار تعيين الدكتور تود لورسن مديراً جديداً للجامعة. وعقد لقاء خاص بين الدكتور لورسن مع طلبة الجامعة وأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية في حرم الجامعة يوم 23 أكتوبر.

وقالت الشيخة بدور، في خطابها أمام مجتمع الجامعة «إن تعيين الدكتور لورسن مديراً للجامعة يمثل مرحلة جديدة في تاريخ تطور الجامعة، ويأتي بتركيز أوسع على تطوير برامجنا البحثية والأكاديمية وإعداد خريجينا لسوق العمل.

إن الجامعة الأميركية في الشارقة، ملتزمة بإيجاد حلول حقيقية للتحديات الملحة التي يواجهها العالم، ونحن نتطلع إلى قيادة الدكتور لورسن، لجهودها في هذا المجال. تمتد مسيرة الدكتور لورسن المهنية على مدار 30 عاماً لتشمل الكثير من الأدوار القيادية التعليمية التي لطالما حقق بها نجاحات، خاصة في مجالات البحث والتطوير. ويسعدنا أن ينضم إلينا لاستكمال مسيرة نجاح الجامعة».

وفي كلمته الافتتاحية، قال الدكتور لورسن «أشعر بالحماسة والامتنان لإتاحة الفرصة لي للانضمام إلى الجامعة، بصفتي المدير السابع لهذه المؤسسة المرموقة. وأودّ أن أشكر الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة، لقبولهم الإيجابي لترشحي. لقد حظيت أنا وزوجتي جنيفر، بشرف العيش في دولة الإمارات، سابقاً لمدة ثماني سنوات، ولطالما كنت أكنّ تثميناً كبيراً لهذه المؤسسة ولأعضاء هيئتها التدريسية وطلبتها وإنجازاتها. إن الرؤية الثاقبة لصاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لإنشاء هذه المؤسسة ورعايتها على مرّ السنين، إنجاز مبهر فعلاً. سوف نبني على هذا الصرح المتين الذي أنشئ عام 1997، حتى نصل إلى أعلى المستويات في البحث العلمي وقيادة الفكر، وخدمة المجتمع وجودة التجربة الطلابية. وإنني أتطلع إلى العمل يداً بيد مع جميع أفراد مجتمع الجامعة لتحقيق هذا الهدف».

كما تضمن اللقاء حلقة نقاشية استضافها المجلس الطلابي، بحضور الدكتور لورسن والدكتور محمود عنبتاوي، عميد كلية الآداب والعلوم، والدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة، والدكتورة نرجس بوبكري، عميدة كلية إدارة الأعمال، والدكتور فيصل طبارة، عميد مشارك في كلية العمارة والفن والتصميم.

تناول الدكتور لورسن، المجالات المتعلقة بتقييم مستوى النجاح المؤسسي وتعزيز جودة الحياة والفعالية والخبرة داخل مجتمع الجامعة. وتطرقت الدكتورة بوبكري، إلى خطط كلية إدارة الأعمال واستراتيجيتها وأهدافها وتصنيفاتها ومبادراتها المجتمعية خلال السنوات الخمس المقبلة. كما استعرض الدكتور طبارة، ومساهمات كلية العمارة، مركزاً على الجوانب الأكاديمية وغير الأكاديمية لتجربة الطلبة ودورهم في نجاح الكلية وتعزيز سمعتها. وأضاء الدكتور العلول على جهود كلية الهندسة، في تطوير مناهجها الدراسية، وأبحاث السوق واحتياجاته، ومواءمة استراتيجية الكلية مع توجهات الصناعة، وضمان الجودة والمشاركة المجتمعية. وناقش الدكتور عنبتاوي، مدى استعداد طلبة كلية الآداب والعلوم لسوق العمل، والتطوير الوظيفي وفرص التوظيف والمشاركة في الصناعة، وتحدث عن رؤية تطوير الكلية الطويلة الأمد.

التحق الدكتور لورسن بالجامعة الأميركية في الشارقة، بعد نحو 11 عاماً من الإدارة الأكاديمية، قاد خلالها مؤسسات تعليمية مرموقة جعلته يتمتع بمنظور عالمي، حيث ترأس خلال رحلته المهنية «جامعة خليفة» في أبوظبي، و«معهد جامعة ولاية نيويورك للفنون التطبيقية» في نيويورك، و«جامعة ويجوي» في نيجيريا.

وشغل أثناء عمله في نظام نيويورك لمدة عامين، منصب مدير الشؤون الأكاديمية لنظام الجامعة، الذي يتكون من 64 حرماً جامعياً ونحو 400 ألف طالب وطالبة. كما قاد خلال عمله في جامعة خليفة، الفريق الذي صمم ونفذ عملية دمج الجامعة، ومعهد مصدر، والمعهد البترولي.

الدكتور لورسن، أستاذ هندسة ميكانيكية وعَلَم مهم من أعلام الميكانيكا الحاسوبية، نشرت له نحو 100 مقالة محكّمة وفصول كتب وملخّصات باسمه، تشمل رحلته الأكاديمية تعيينه في الهيئة التدريسية للهندسة المدنية والطبية الحيوية والميكانيكية. كما شغل منصب العميد المساعد للتعليم في "كلية برات للهندسة" بجامعة ديوك، حيث أشرف على برامجها الجامعية والدراسات العليا.

حصل الدكتور لورسن على البكالوريوس من "جامعة ولاية أوريغون"، وعلى الماجستير والدكتوراه، في الهندسة الميكانيكية من "جامعة ستانفورد".

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الفنون التطبيقية السابق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم مجلس جامعة بني سويف، برئاسة الدكتور منصور حسن، رئيس الجامعة، اليوم، بجلسته رقم 234، الدكتور محمد ماضي عميد كلية الفنون التطبيقية السابق، لجهوده المبذولة خلال فترة عمادته للكلية، جاء ذلك بحضور نواب رئيس الكلية، وعمداء الكليات، وأعضاء المجلس.

ووجه رئيس الجامعة الشكر والتقدير للدكتور محمد ماضي، لجهوده المبذولة وإسهاماته في تطوير الكلية، والارتقاء بها،  مؤكداً استمرار مسيرة العمل والعطاء  من خلال التعاون بين كافة الأطراف لتحقيق المزيد من التطور والتقدم، مؤكداً أن التكريم جاء انطلاقاً من تقدير الجامعة لدور أعضاء هيئة التدريس وما يقدمونه للنهوض بالمنظومة التعليمية والأكاديمية.

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة طنطا يستعرض إنجازات 4 أعوام
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض إنجازات الجامعة خلال 4 سنوات
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض انجازات الجامعة خلال ٤ سنوات
  • بمسابقات داخلية.. جامعة المنيا تختار أفضل ثلاثة مقررات إلكترونية
  • رئيس جامعة الأزهر يزور الدكتور علاء جانب ويُطَمئن محبيه على صحته
  • جامعة الفيوم تطلق مسابقة لاختيار أفضل مشروعات التخرج
  • رئيس جامعة قناة السويس يتابع أعمال التنسيق بجامعة الإسماعيلية الجديدة
  • مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الفنون التطبيقية السابق
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يتفقدان موقع حريق كلية الطب
  • رئيس جامعة الأقصر يتابع سير أعمال الامتحانات بكلية الطب