جددت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، تمسكها بخيار السلام العادل والتعاطي الجاد مع كافة المبادرات والجهود المبذولة في إطار المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة إقليميا ودوليا.

 

جاء ذلك خلال إجتماع لمجلس الوزراء، برئاسة رئيس المجلس معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة الأوضاع والمستجدات السياسية والميدانية في البلاد.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس الوزراء تطرق لمستجدات العملية السياسية على ضوء استمرار الجهود السعودية وسلطنة عمان، من اجل تجديد الهدنة، وإطلاق عملية سياسية شاملة.

 

وأتهم رئيس الحكومة، جماعة الحوثي بممارسة المزيد من التعنت في ظل الجهود الدولية المبذولة لإحياء عملية السلام في اليمن.

 

وناقش مجلس الوزراء التقرير المقدم من وزير الدفاع، حول مستجدات الأوضاع الميدانية والعسكرية في جبهات القتال ضد جماعة الحوثي، وطبيعة الموقف العسكري، وأوضاع جبهات القتال، وتعاون وتخادم التنظيمات الارهابية مع جماعة الحوثي لمحاولة إقلاق السكينة في المناطق المحررة، وهجماتها العابرة للحدود، والجاهزية العالية للقوات المسلحة والامن لردع ذلك.

 

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الصناعة والتجارة حول الوضع التمويني والسعري للنصف الأول من العام الجاري 2023م، والمتضمن كذلك حركة الأسعار والسلع والواردات خلال ذات الفترة.

 

كما اطلع على تقرير وزير الأوقاف والإرشاد حول اعمال موسم الحج لعام 1444 هــ، وتقرير وزير الزراعة والثروة السمكية عن مشاركته في قمة النظم الغذائية للأمم المتحدة التي عقدت خلال الفترة من 24- 26 يوليو الماضي في إيطاليا.

 

ووقف مجلس الوزراء دقيقة صمت وحداد مع قراءة الفاتحة ترحما على شهداء الشعب الفلسطيني بسبب جرائم الإبادة التي تمارسها قوات الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين في المناطق المحتلة.

 

وأكد المجلس، موقف اليمن الثابت تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن انتفاضة الفلسطينيين الحالية نتيجة طبيعية لحجم الظلم الذي تعرضوا له طيلة المدة الماضية، معبرا عن الأسف من تنصّل المجتمع الدولي وانتقائيته في تطبيق قراراته، ووقوفه صامتا أمام الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عدن اليمن المجلس الرئاسي الحكومة الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد عسكري بالجيش اليمني بمحافظة مأرب شرق البلاد

قُتل قائد عسكري في الجيش اليمني، في عملية قنص استهدفته بمحافظة مأرب، شمال شرق البلاد، وذلك بعد معارك عنيفة شهدتها المنطقة.

وأفاد مصدر أمني لـ"عربي21" فضل عدم ذكر اسمه، مساء الأربعاء، بأن قائد أركان الكتيبة الثامنة باللواء 141 التابع للجيش، العقيد عبدالله الخبي، قتل في عملية قنص بالجبهة الغربية من مدينة مأرب، التي تشهد تصاعدا في وتيرة الأعمال القتالية مع مسلحي جماعة الحوثي.

وكانت الجبهة الجنوبية من محافظة مأرب، مسرحا لمعارك عنيفة الاثنين والثلاثاء، بين قوات العمالقة المدعومة من التحالف بقيادة السعودية ومسلحي جماعة أنصار الله "الحوثي"، بعد تمكنها من السيطرة على جبل عراش الاستراتيجي المطل على مديرية حريب، قبل أن تقوم قوات العمالقة باستعادته بعد معارك أسفرت عن قتلى وجرحى من الطرفين.

وتشهد جبهات وخطوط التماس في اليمن، تصاعدا في وتيرة الأعمال القتالية بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، وسط مخاوف من انزلاق البلد مجددا نحو حرب شاملة تزامنا مع تجدد المساعي الإقليمية والدولية لاستئناف مباحثات السلام ووقف دائم لإطلاق النار.


على الجانب الآخر، تشهد العاصمة العمانية مسقط مفاوضات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي لتبادل الأسرى والمختطفين بين الطرفين.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين حاليا، لكن خلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018، فقد قدّم وفدا الحكومة وجماعة الحوثي قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز.

وفي نيسان/ أبريل 2023، نفذت الحكومة وجماعة الحوثي أحدث صفقة تبادل، تم بموجبها إطلاق نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات في سويسرا.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. الحوثيون يقتحمون منزل محافظ البنك المركزي اليمني ويطردون ساكنيه
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب وقصف منازل سكنية غربي تعز
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب
  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • البرلمان الهولندي يخاطب خارجية بلاده بشأن موظف مختطف لدى الحوثيين بصنعاء
  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • لضمان استمرار عملها.. الخطوط اليمنية تطالب بالإفراج عن أرصدتها المجمدة من قبل الحوثيين
  • الجبهة الشعبية ترفض تصريحات وزير الخارجية السعودي حول نشر قوات دولية في غزة
  • مقتل قائد عسكري بالجيش اليمني بمحافظة مأرب شرق البلاد