تراجع قصر الإليزيه عن تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حول فكرة توسيع التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش الإرهابي ليشمل القتال ضد حماس.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي، في بيان: “ الهدف من التصريحات هو الحصول على الإلهام من تجربة التحالف الدولي ضد داعش والتحقق من الجوانب التي يمكن تنفيذها ضد حماس أيضا”.

وأضاف: “نحن مستعدون للتفكير، جنبا إلى جنب مع شركائنا ومع إسرائيل، في مسارات العمل ذات الصلة ضد حماس”.

بسبب تصرحاته عن حماس.. وزير الخارجية الإسرائيلي يقاطع الأمين العام للأمم المتحدة في أي عالم تعيش.. إسرائيل تشن هجوما شديدا على الأمين العام للأمم المتحدة بسبب حماس

وتابع “لا يقتصر التحالف الدولي ضد داعش على الإجراءات على الأرض، بل يشمل أيضا تدريب القوات العراقية وتبادل المعلومات بين الشركاء ومكافحة تمويل الإرهاب”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصر الإليزيه ماكرون الرئيس الفرنسي حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي يكشف تفاصيل خطة إنهاء مهام قوات التحالف في العراق

كشف مسؤول في الإدارة الأميركية أن الولايات المتحدة والعراق توصلا إلى خطة انتقالية من مرحلتين لإنهاء مهام عملية "العزم الصلب" في العراق.

وأضاف المسؤول في إحاطة غير مصورة أن المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق ستنتهي في المرحلة الاولى التي تمتد من هذا العام وحتى سبتمبر من العام 2025.

وتابع أن المرحلة الثانية ستستمر، حتى سبتمبر من عام 2026، وتركز على مواصلة العمل لضمان عدم عودة التهديد من داعش من شمال شرق سوريا.

وأشار إلى أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم يسمح للتحالف بمواصلة دعم عمليات مكافحة داعش في سوريا حتى سبتمبر 2026 على الأقل. وذلك وفقا للظروف على الأرض والمشاورات السياسية بين البلدين.

وشدد المسؤول على أن الولايات المتحدة لن تنسحب من العراق بموجب هذا الاتفاق الذي يشكل تطورا للمهمة العسكرية في العراق، ويمهد لعلاقة أمنية طويلة الأمد على غرار علاقات واشنطن الأمنية مع مختلف شركائها حول العالم.

وامتنع مسؤول في البنتاغون في الإحاطة ذاتها عن إعطاء أي تفاصيل حول مستقبل الوجود العسكري الأميركي في العراق خلال الفترة الانتقالية، مؤكدا أن تغييرا سيطرأ لا شك على عدد القوات الأميركية، وتموضعها، ولكن هذه التفاصيل لم تحسم بعد، ولا تزال تحت المراجعة وستكون محور المباحثات مع حكومة العراق حول تطور علاقة البلدين الثنائية.

ولدى الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق إضافة إلى 900 في سوريا المجاورة، وذلك في إطار التحالف الذي تشكل في 2014 لمحاربة تنظيم داعش بعد اجتياحه مساحات شاسعة في البلدين.

وسيطر تنظيم داعش في مرحلة من الصراع على ما يقرب من ثلث مساحة العراق وسوريا، قبل هزيمته في الأراضي العراقية في نهاية 2017 وفي سوريا في 2019.

وغزت الولايات المتحدة العراق في 2003 وأطاحت بصدام حسين قبل الانسحاب في 2011، لكنها عادت على رأس التحالف في 2014 لمحاربة تنظيم داعش.

وتشارك دول أخرى في التحالف بمئات الجنود، منها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

وبموجب الخطة، ستغادر جميع قوات التحالف قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار بغرب العراق وتقلل من وجودها في بغداد على نحو كبير بحلول سبتمبر 2025 بحسب تقرير سابق لوكالة رويترز.

مقالات مشابهة

  • الفرنسي غريزمان يعلن اعتزال اللعب الدولي.. هذه إنجازاته
  • الفرنسي جريزمان يعلن الاعتزال الدولي!
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • عبر ندوة بمقره بالرياض.. التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يتناول الرؤى الاستشرافية عبر التقنيات الرقمية
  • “التحالف الإسلامي” يتناول الرؤى الاستشرافية في ندوته العلمية لمحاربة الإرهاب عبر التقنيات الرقمية الأربعاء القادم
  • عاجل..فرنسا تعلن موعد زيارة ماكرون للمغرب
  • ضحايا داعش يحلمون بمحاسبة عناصرها أمام القضاء.. التحالف الدولي: جرائم التنظيم أدت لفقدان آلاف الأرواح.. وإحالة الإرهابيين إلى العدالة أمر حيوي
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي
  • السعودية تعلن عن تشكيل تحالف دولي جديد لإقامة دولة فلسطين
  • مسؤول أميركي يكشف تفاصيل خطة إنهاء مهام قوات التحالف في العراق