شيخ الطريقة الأكبرية الحاتمية: «ابن عربي» هو الصوفي الأول الذي ربط الدين بالحياة والإنسان بالكون.. كان مفصلًا رئيسيا في مسار حركة التصوف الاسلامي، ومدرسته تعتمد على العلم والروح وتتميز بالشرع والحب
تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT
في حوار خاص مع جريدة البوابة، يتحدث الشيخ أيمن حمدي الأكبري، شيخ الطريقة الأكبرية الحاتمية، وأحد أهم المتخصصين في دراسة فكر محيي الدين بن عربي، عن صعوبة فهم مؤلفات الشيخ الأكبر، وتأثيره الكبير على التصوف الإسلامي.
ودرس الشيخ أيمن حمدي، المولود في القاهرة عام 1961، درس الشيخ الأكبري الفلسفة والتصوف على أيدي مشايخ وعلماء التصوف، كما شغل مناصب مختلفة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويسعى إلى إحياء طريقة الشيخ الأكبر ونشر تعاليمه في العالم المعاصر، وهو يعتقد أن التصوف يمكن أن يقدم حلولًا للتحديات التي يواجهها المجتمع الحديث، مثل العنف والتعصب.
ويرى الشيخ أيمن حمدي أن صعوبة فهم مؤلفات بن عربي ترجع إلى عدة أسباب، منها: مرجعيته المعرفية الواسعة، واستخدامه للغة الرمز والأسطورة، واعتماده على التجربة الروحية في فهم الكون والوجود.. وإلى نص الحوار
لماذا يُعتبر محيي الدين بن عربي صعبًا في فهم كتبه وفكره؟بالفعل، مشهور أن الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي صعب، حتى نهى مشايخ الصوفية المبتدئين عن مطالعة كتبه، بل نهوا عن قراءة كتبه إلا بإذن شيخ كبير، والمعنى أن الشيخ الأكبر ابن عربي يستخدم لغة رمزية واصطلاحية صوفية، وأن أفكاره تعتمد على التجربة الروحية. ولذلك، كان متوقعًا أن لا يفهم العامة كتبه.
ولكن، لا يعني ذلك أنه صعب على الجميع. فإذا كان القارئ لديه خلفية في التصوف، فسيتمكن من فهم أفكار ابن عربي بشكل أفضل.. وإذا كان القارئ لديه شغف بالبحث في أسرار الكون والوجود، فسيتمكن من فهم أفكار ابن عربي أيضًا، حتى لو لم يكن لديه خلفية في التصوف.
ما هو معنى الإذن الذي يعطيه المشايخ لتلاميذهم بقراءة مؤلفات بن عربي؟الإذن الذي يعطيه الشيخ العارف لتلميذه يسمح له بالاطلاع على مؤلفات الشيخ الأكبر أو يمنعه، وهذا مهم لعدة أسباب، منها: لكي يتأكد الشيخ من أن التلميذ لديه الاستعداد العقلي والنفسي لفهم هذه المؤلفات، ومن ثم يوجهه في فهم هذه المؤلفات التي تتناول موضوعات فلسفية وتصوفية عميقة، ويساعده على تفسير الاستعارات والرموز التي يستخدمها الشيخ الأكبر، كي يحميه من الوقوع في أخطاء أو فهم خاطئ لهذه المؤلفات.
وهذا الأمر يعكس أهمية مؤلفات محي الدين بن عربي، والتي لا يمكن فهمها إلا من قبل من يمتلك الاستعداد العقلي والنفسي والتوجيه الصحيح، لأن فهمها يتطلب من القارئ بذل جهد كبير.
وفي رأيك إلى أي مدى تصل هذه الصعوبة؟في الحقيقة لا يوجد شيء صعب وأخر سهل، فعلى سبيل المثال ان كانت معرفتي بالكيمياء لا تتعدى بعض الأوراق التي مررت عليها بحكم الدراسة، هي بالكاد تسمح للدراس أن يتجاوز بها امتحان أخر العام ولكنها ليست كافية لاستيعاب مؤلفات العلماء الكبار ف الكيمياء.
هل تقصد أنه بسبب هذه الصعوبة أطلق عليه الشيخ الأكبر؟هنا نقف عند شهرة سيدي محي الدين بـ "الشيخ الأكبر"، فمنذ 800 سنة لا يوجد شيخ أطلق عليه الشيخ الأكبر.. "مفيش حد اتقال عليه الشيخ الأكبر غيره"، فمن البديهي نعلم أن من يطلق عليه "الشيخ الأكبر" يكن هو "شيخ الشيوخ"، ومن ثم كلامه ومؤلفاته موجهه في المقام الأول إلى الشيوخ والعلماء والأساتذة وليس المبتدئين والتلاميذ.
والدليل أن الكتب لم تكن تنتشر هذا الانتشار خاصة الكتب الكبيرة مثل "الفتوحات المكية" - الذي يقترب من 4 آلاف صفحة – لولا اهتمام الشيوخ الأكابر والعلماء الكبار وتكليفهم بنسخها لتحصيل ما فيها من علوم وكنوز، ما بقي هذا التراث العظيم.
الشيخ أيمن حمديألا من طريقة تبين ولو جزءًا من سر هذه الخصوصية التي ترتبت عليها صعوبة فهم واستيعاب مؤلفات "ابن عربي" بالنسبة للعوام؟بداية من أسباب صعوبة كتب سيدي "ابن عربي" للتسليم بها، ولنقل أولها وأهمها هو (الذوق)، بمعنى أننا بصدد علم ذوقي يكتسب بالخبرة و"الخبرة ذوق"، مثلا للتبسيط نجد الطاهي أي الطباخ يدخل على مساعديه يعرف أنهم لم يضعوا ملح في اللحم، دون أن يتذوق اللحم حتى يعرف ذلك، بينما لديه تلك الخبرة التي مكنته من معرفة طعم اللحم بحاسة الشم دون عناء التذوق باللسان الذي يعد الأصل في هذه الخاصية، ونقيس على ذلك ما تريد.
وبما أن هذا العلم ذوقي فلابد من أن يقال بصورة مكثفة، من حيث أنه لم يخاطب به الفكر فقط بل يخاطب الذوق أولًا.
والفارق هنا أن مخاطبة الفكر تحتاج إلى تفصيل الموضوعات بخلاف مخاطبة الذوق تأتي بكلمة أو بنظرة أو اشارة يفهمها اللبيب.
وتبسيطًا أكثر، يمكن أن تقول لأحدهم: صباح الخير.. وبحسب كيفية قولها واستقبالها قد يأتي الرد جيدًا وقد يأتي سيئًا، إذن هي مسألة إحساس، والإحساس ذوق.
وبالتالي كان كلام سيدي "ابن عربي" بالذوق أي يكون اللفظ فيه ظرف حامل للمعنى، والسبب وراء ذلك أنه يتكلم في حقائق وأسرار من الصعب الوصول إليها لأنها لها آثار كبيرة لا يعلم حجمها وقوتها إلا الأكابر.. وهي أسرار لا يجب أن يعلمها الأشرار.
كما أن سيدي "ابن عربي" يكتب هذا الكلام بلغة لا يستطيع أن يخترقها كل أحد، وهذا مصدر آخر من مصادر الصعوبة التي يتميز بها تراثه ومؤلفاته وفكره.
من واقع سؤالنا الأول وكذلك من حيث ما ذكرتم عن صعوبة ونخبوية "ابن عربي" إلا أن الجميع يشهد له بالشهرة الفائقة بين الخاصة والعامة؟
مصادر الصعوبة في فهم فكر محي الدين بن عربي متعددة، منها الموضوع نفسه، ومنها مرجعيته المعرفية الواسعة، فقد عاش محي الدين في عدة بلدان، فنشأ في الأندلس، وكبر في المغرب، وكمل علمه في المشرق. وكان حريصًا على التعلم من كل مكان، حتى أنه سافر إلى بغداد ليأخذ العلم من مكين الترمزي، وهو إمام أهل بغداد. وكان يقول "قرأت الترمذي على مكين إمام الناس في البلد الأمين"، وهو لا يزال يتعلم كان معروف أنه الشيخ الأكبر.
ولذهاب سيدي ابن عربي هنا للشيخ مكين ملمح يمكن أن يفيد، فعندما راح إليه ليقرأ عليه كتاب الترمذي بعد قرأته ما يقرب من 10 مرات قبل أن يذهب إليه، ولكنه ما زال يحصل العلم وله قول شهير: "حالي وحالك في الرواية واحد.. وما القصد إلا العلم واستعماله".. يعني كان يريد أن يرى الفرق بين استعمال العلم في المغرب وبينه في المشرق كي يوسع ذوقه.
وكان محي الدين يهتم بالعلوم الباطنة، مثل الأسرار والحروف، وكان مطلعًا على علوم الحكمة اليونانية القديمة. فقد درس كتاب "سر الأسرار" لأرسطو، الذي يتحدث عن سياسة الملك. وقد تأثر محي الدين بهذا الكتاب، فقسم الإنسان إلى مملكة، وجعل الروح الملك، والعقل الوزير، والهوى أميرًا من الأمراء، والجوارح عساكر.
كما تأثر محي الدين بمدرسة التصوف الصوفية التي أسسها أبو مدين الغوث، والتي جمعت بين التصوف الإسلامي والفلسفة اليونانية، ونتيجة لهذه المرجعية المعرفية الواسعة، فإن لغة محي الدين غنية بالألفاظ والمفاهيم، مما قد يصعب فهمها على القارئ العادي.
وبالنسبة لغزارة إنتاج "بن عربي" هل تعد سببا لشهرته الواسعة وجذبه لمختلف الشرائح؟
كان لغزارة إنتاج بن عربي من الكتب والرسائل والشعر تأثير كبير على شهرته الواسعة. فلقد استطاع أن يخاطب شرائح المجتمع المختلفة من خلال أعماله، التي تتميز بالتنوع والغزارة.
وإلى جانب غزارة إنتاجه، فقد كان لمحتوى كتبه ورسائله العلمية وأفكاره الصوفية العميقة دور مهم في شهرته. فقد عالج في كتبه موضوعات متنوعة في الفلسفة والتصوف والأدب، وقدم أفكارًا إبداعية وثاقبة أثارت اهتمام العلماء والمفكرين في مختلف أنحاء العالم.
أما شعره، فقد تميز بأسلوبه الفريد وتعبيره الصادق عن مشاعره الروحية. وقد كان له تأثير كبير على الشعراء الصوفيين في العالم الإسلامي.
هل الكتب المنسوبة إليه هي السبب وراء ميل البعض الى اتهامه بأمور معينة كالزندقة والالحاد والتكفير الى أخره؟كلها اتهامات باطلة تنم عن جهل وسوء فهم وسريرة.. فقد وجدنا ان هذا يحدث أحيانًا من الناس التي تميل الى تكفيرالأخر لهم طبيعة خاصة بالأساس بجانب أنهم سمعوا مثلًا أن هناك علماء كفروه، ولكن أصحاب هذه العقلية التي تميل للتكفير لا يبحثون عن أصل هذا التكفير، فلو بحثوا لعرفوا يقينا ان كل من اتهم سيدي ابن عربي بباطل، كان عن جهل وكان عن سوء فهم وكان عن دسائس لا علاقة له بها.
على سبيل المثال من ضمن الفتاوي المشهورة في تكفيره فتوى ابن تيمية، أحدهم أرسل له ورقة يطلب منه الرد على ما جاء فيها، وبالتبعية رد عليها وقال من كتب هذا كافر، ولما تم بحث المسألة، وجدوا أن ابن تيميه رد على كلام تم تحريفه كلية، ولم يتأكد من أن هذا صحة نسبة هذا القول لابن عربي.
هل تقصد قصة مقولة "العبد رب والرب عبد يا ليت شعري من المكلف"؟نعم.. هذا قول مدسوس عليه، بعدما رجعنا للمخطوطات وجدناه يقول "العبد حق والرب حق يا ليت شعري من المكلف" إذا الفتوى كلها كانت بناءًا على كلام خاطئ لم يقوله.
ودورنا كمعاصرين أن نعرف الناس بالشيخ محي الدين كرجل علم ترك لنا تراث عظيم علينا أن ننظر فيه ونأخد منه ما ينفعنا.
ما هي أهم الأفكار والممارسات التي قدمها بن عربي والتي كان لها تأثير كبير على التصوف الإسلامي؟يُعد محي الدين بن عربي من أهم المتصوفة في التاريخ الإسلامي. فقد كان له تأثير كبير على تطور التصوف، ويعتبره البعض مفصلًا بين التصوف القديم والتصوف الجديد.
كان التصوف القديم قائمًا على الزهد والورع والتنسك. وكان الصوفي يُنظر إليه على أنه شخص منفصل عن العالم، يسعى إلى الخلاص من الدنيا. أما محي الدين، فقد تميز بتصوف يرتبط فيه الصوفي بالوجود. فهو يرى أن الصوفي لا يكمل إلا بقدر انسجامه مع العالم.
وهذا التحول في التصوف ينبع من فهم محي الدين للقرآن. فقد كان يؤمن بأن الله تعالى قد خلق الكون على قانون واحد. وأن الإنسان جزء من هذا الكون، وعليه أن يتعرف على هذا القانون ليتمكن من الوصول إلى الله تعالى.
وقد استند محي الدين إلى آيتين في القرآن لتأكيد هذا التحول في التصوف. الآية الأولى هي قوله تعالى: "سنريهم آياتنا وفي الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق". فهذه الآية تشير إلى أن الله تعالى قد جعل آياته واضحة في كل مكان، في الكون وفي الإنسان.
والآية الثانية هي قوله تعالى: "فورب السموات والأرض إنه لحق مثلما أنكم تنطقون". فهذه الآية تشير إلى أهمية دراسة الإنسان للنطق، وكيف يحدث. وذلك لأن النطق هو أحد آيات الله تعالى في الكون.
كيف يمكن توضيح هذا الربط الذي ربطه "بن عربي" أي الكون بالنطق؟
يعتقد محيي الدين بن عربي أن النطق هو مفتاح لفهم الكون. فهو يرى أن النطق يتكون من 28 حرفًا، وكل حرف يمثل مرتبة من مراتب الكون. فعندما ينطق الإنسان، فإنه يكشف عن أسرار الكون.
ولكي يفهم الإنسان النطق، يجب عليه أن يدرس كيف ينطق. وهذا يعني أن يدرس كيف ينتقل الهواء من الرئتين إلى اللسان، وكيف ينتج عن ذلك الأصوات. كما يجب عليه أن يدرس معنى كل حرف، وكيف يرتبط بالكون.
ويرى بن عربي أن النطق هو تعبير عن الإبداع البشري. فالإنسان هو مخلوق مبدع، يمتلك القدرة على إنشاء أشياء جديدة. والنطق هو أحد أشكال هذا الإبداع، ويوصي بأن يمارس الإنسان التأمل في النطق ليساعده فهم نفسه والكون من حوله.
وأن التصوف هو عملية تعليمية وتربوية، ولذلك يجب أن يتضمن أستاذًا وتلميذًا ومنهجًا ومقررًا. إذا لم تتوافر هذه العناصر، فإن العملية التعليمية ستكون ناقصة.
وما رأيك في ضرورة أن يكون لكل أستاذ أو شيخ منهج خاص؟
يوجد خصوصية في المنهج، وليس منهجًا خاصًا. فالمنهج التربوي واحد عند الناس باختلاف الديانات، فلا توجد تربية بدون أخلاق.
بجانب أن التصوف هو نزعة إنسانية بلا شك، ولكن الخصوصية هي أن يكون تصوفًا إسلاميًا. وهذا يعني أن المنهج يجب أن ينضبط على الكتاب والسنة، والتصوف الإسلامي لا يخرج عن ثلاثة طرق رئيسية:
المدرسة الدلالية: وهي المدرسة التي يمثلها الحلاج. ويتميز هذه المدرسة بالدلال أو الرمز، ولذلك قد يفهم الناس كلام الحلاج على أنه شطح أو جنون. ولكن هذا ليس صحيحًا، فالدلال هو أحد مظاهر المحبة، وهي مصدر التصوف الإسلامي.
مدرسة الجنيد: وهي المدرسة التي يمثلها الجنيد البغدادي. ويتميز هذه المدرسة بالجهاد والتقوى، ولذلك فهي أكثر تشددًا في الالتزام بالكتاب والسنة.
مدرسة محي الدين بن عربي: وهي المدرسة التي تعتمد على العلم والفهم، ولذلك فهي تتميز بالجمع بين الشرع والحب.
هل تصوف محي الدين بن عربي تصوف فلسفي؟تسمية تصوف محي الدين بن عربي بالتصوف الفلسفي أظنها غير دقيقة. وذلك لأن التصوف الإسلامي، الذي يمثله محي الدين، لا يعتمد على العقل في اكتشاف الحقائق، بل يعتمد على القلب. فالعقل البشري محدود، ولا يمكنه أن يدرك الحقائق العليا. أما القلب، فهو قادر على إدراك هذه الحقائق، لأنها تتجاوز العقل.
كما أن تصوف محي الدين يعتمد أيضًا على التسليم بالوحي النبوي. فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي أخبرنا بوجود بعث بعد الموت، وحساب، وحياة أخرى.
وهذه الحقائق لا يمكن أن ندركها بالعقل وحده، بل نحتاج إلى الإيمان بها، ولذلك، فإن تصوف محي الدين هو تصوف حكمي، وليس تصوفًا فلسفيًا. فالحكم هو التسليم بالوحي النبوي، والأخذ به.
أما الفلسفة، فهي تعتمد على العقل البشري وحده، بينما تصوف محي الدين هو تصوف ذو طابع روحي عميق، لا يمكن فهمه إلا من خلال التسليم بالوحي النبوي، والإيمان بالله تعالى.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: ابن عربي تأثیر کبیر على الشیخ الأکبر الله تعالى الشیخ أیمن فی التصوف تعتمد على ابن عربی یمکن أن لا یمکن فی فهم
إقرأ أيضاً:
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جاءت الخربة في 49 فصلا
عيسى الشيخ حسن، شاعر وكاتب سوري، يقيم في دولة قطر، منذ تسعينيات القرن الماضي. من مواليد قرية أم الفرسان بريف مدينة القامشلي، شمال شرقي سورية عام 1965.
يعد الشيخ حسن من الشعراء السوريين في المهجر، وهو حاصل على إجازة في اللغة العربية. نشر كثيرا من النصوص والمقالات الأدبية في الصحف القطرية والمجلات العربية، وتأثر ببيئته البدوية الممتدة باتجاه بوابة بلاد الرافدين.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أدب السجون السورية.. شهادات على جحيم معتقلات نظام الأسدlist 2 of 2فدوى طوقان سنديانة فلسطين.. سيرة امرأة عربية ورحلتها الصعبةend of listبدأ شاعرا من خلال ديوانه "أناشيد مبللة بالحزن"، الذي غير مساره الأدبي ونقله إلى عالم الشعر، ويؤكد أن الرواية "بالنسبة إليّ أرض بكر، أقيم فيها الآن"، ويبين في حوارنا معه أن "الجوائز لا تصنع المبدع في خاتمة الأمر، ولكنها بكل تأكيد تساهم في تعرف المتلقي إلى نتاجه".
وحول نشأته الريفية وانعكاس ذلك في شعره، يقول الكاتب عيسى الشيخ حسن للجزيرة نت "عاشت القرى فيّ بجدرانها وشخوصها. في ديواني الأول تسللت إلى القرية، وتعبيراتها المتمردة على أبنية الصرف العربية: "الفلاليح، الدراريب، مثلا".
صدرت له 6 دواوين شعرية هي "أناشيد مبللة بالحزن" 1998، و"يا جبال أوبي معه" 2001، و"أمويون في حلم عباسي" 2005، "كأن الريح" 2006، وديوان "مروا علي"، 2015 وهي مجموعة أصدرتها جماعة قلق الشعرية، وكان آخرها ديوان "حمام كثيف" دار المتوسط، ميلانو-إيطاليا 2016، كما صدرت له رواية "خربة الشيخ أحمد" (2022).
إعلانحاز العديد من الجوائز بينها جائزة الشارقة في دورتها الخامسة وجائزة عبد الوهاب البياتي في دورتها الأولى، فإلى الحوار:
ماذا عن البدايات.. هل من حدث ما أو كتاب أدى إلى دخولك إلى عالم الكتابة؟ ما قصة الكتاب الأول الذي غيّر مسارك الأدبي؟نشأت في أسرة متدينة وفي وسط ريفي قريب الصلة بالبداوة، وكان رف الكتب في "الدار الغربية" مكتبة الحي الوحيدة. في الصف الثاني أتقنت تهجئة الحروف، والقراءة الطليقة، بفضل حلقة الكتاب التي انتظمت فيها صيفا، وكانت الشهور الطويلة التي قضيناها من دون مدرسة بسبب "الغمر" فرصة عظيمة لطفل في الثانية قرأ ما وقع بين يديه من كتب ذلك الرف "سيرة ابن هشام" و"السندباد البحري" و"تنوير القلوب"، وأزعم أن تلك القراءات الأولى هي التي رسمت لي طريقي نحو الأدب.
بدأت شاعرا، ومن ثم اتجهت إلى عالم الرواية، هل أنت شاعر أم روائي؟الشعر والسرد أداتا تعبير، وجل مبدعينا كتبوا الشعر والسرد، الروائي الراحل عبد السلام العجيلي له ديوان شعر سابق على اشتغاله بالسرد، إبراهيم ناجي صاحب الأطلال له رواية لا يعلم بها كثير من المتابعين، سميح القاسم له رواية قصيرة "الصورة الأخيرة في الألبوم"، أمير تاج السر له ديوان أو أكثر، وكثير غيرهم.
يبدأ المرء شاعرا، في الغالب، مهموما بحبه الأول وفقده الأول، يعزف على وتر واحد، ويرى الأشياء من جانب واحد، ولكن طول التجربة وعمقها تريه أن الأمر أكبر من تعبير وجداني في ثوب قصيدة، إذ لم يعد ذلك العازف الوحيد، هو الآن مايسترو يقود مجموعة هائلة من الأسماء والأصوات، يرصدهم بعين واعية، ويعطي كلا منهم الفسحة ليأخذ دوره في السردية.
هل أنا شاعر أم روائي؟ أترك التوصيف الإبداعي للقارئ والناقد معا، برغم تجربتي الفقيرة في السرد فإن الرواية بالنسبة إلي أرض بكر، أقيم فيها الآن، وأهرب من حين إلى آخر إلى الشعر في مغامرات عابرة.
رواية "خربة الشيخ أحمد" لكاتبها عيسى الشيخ حسن صدرت عن دار موزاييك للدراسات والنشر (الجزيرة) جاءت رواية "خربة الشيخ أحمد" في 49 فصلا، تبدو الرواية طويلة، ويبدو لهذا العدد من الفصول رمزيته، ما سر هذا العدد؟ إعلانأشكرك على هذا السؤال، فالرقم 49 يدل على عدد حجارة المنقلة، التي أعدها اللعبة الوطنية للفراتيين وأبناء الجزيرة عموما، وهي نصف حجارة اللعبة وتماثلها 49 أخرى. في الرواية رميت الحجارة التي تحق لي، في بيوت من طين، وتاريخ مليء بالرحيل والدم، وقد كسبت مقالات نقد، وأصدقاء، وقراء، وفي رأيي فإن الرواية هي لعبة منقلة، بين الراوي والقارئ، يتبادلان تبييت الأفكار، ونقلها. وهذا ما حصل تماما حين تبادلت أفكار الخربة مع قراء مدهشين، فقد كتبت الرواية فصلا بفصل، على مدونتي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتبادلت وقارئي لعبة النقد والإطراء والانتظار.
لماذا تأخر نشر كتابك الأول؟صدر كتابي الأول "أناشيد مبللة بالحزن" عام 1998 عن جائزة البياتي الشعرية، كنت يومذاك في الـ33 من عمري، حاولت قبل ذلك، ولم تكن التجربة قد نضجت تماما، ومر وقت ضربت فيه صفحا عن التجربة. جائزة البياتي أنقذت تلك القصاصات المتناثرة على مر السنين. جمعت تلك القصاصات واستفتيت فيها مجموعة صغيرة من المقربين، ثم كتبتها بخط اليد، وأرسلتها في وقت متأخر، وكان كل رجائي أن تحظى بتنويه صغير، يشير إليها على أنها عمل أدبي ناجز ومجاز.
لجائزة البياتي دور كبير في تغيير وجهة حياتي من فلاح يعمل في أوقات فراغه مدرسا للغة العربية، إلى مشروع كاتب عاش رهانات الكتابة وخيباتها.
يوجد اليوم على الساحة الأدبية في العالم العربي عدد من الجوائز الكبرى.. فهل يحتاج الإبداع في العالم العربي إلى جوائز بهذا الحجم؟ وهل تؤمن بأن الروائي الناجح، يجب أن يكون أكبر من الجوائز؟يعد الربع الأخير القرن الماضي مولدا لظاهرة الجوائز الأدبية، في ظل أوضاع سياسية واجتماعية ألقت بظلالها على الأدب. جاءت الجوائز لتمد المشهد الأدبي بالأكسجين الكافي كي تستمر حياة الكلمة. منذ البداية، تزاحمت الجوائز وباتت الأطباق أكثر من الطعام. ولكن لا بأس، سيستقر الأمر بعد وقت على مجموعة من مؤسسات الجوائز الجادة.
إعلانالجوائز لا تصنع المبدع في خاتمة الأمر، ولكنها بكل تأكيد تساهم في تعرف المتلقي إلى نتاجه، ولكنها لا تضمن له بقاء هالة الضوء فوقه. عالميا: ظلت أسماء كبيرة خارج نطاق "نوبل"، ميلان كونديرا مثلا، عربيا لا تحضرني أمثلة، ولكني أشير إلى "خيري شلبي" مثلا.
"حمام كثيف" هو عنوان المجموعة الشعرية الخامسة لعيسى الشيخ حسن التي صدرت عن "منشورات المتوسط" (الجزيرة) هل نحن أمام فورة روائية عربية إن صح التعبير، بدون ضوابط؟ليس تماما، إن ما يحدث الآن هو تحول إبداعي في استبدال السرد بأنماط الكتابة القديمة، بعدما تزعزعت كثير منها، كقصيدة التفعيلة بوصفها كتابة نخبوية. أضف إلى ذلك أن الرواية باتت المدونة الحصرية لاستنطاق الهامش، بمكوناته من الإثنيات والأقليات والطوائف والشرائح الاجتماعية؛ فتدفقت روايات جديدة كتابها شعراء سابقون ونساء وموظفون محالون على التقاعد وسياسيون وناشطون اجتماعيون ومثقفون ومفكرون ونقاد أيضا. كل هذا أربك حركة سوق التلقي، ولكن هذا شيء طبيعي أيضا، لأن مرونة السرد تجعله قابلا أشكالا متعددة ومختلفة.
هل أثرت البيئة الريفية القاسية التي عاشها الكاتب عيسى الشيخ على نتاجه الأدبي؟ وهل شكلت القرية البنية الكتابية الأولى بالنسبة لك؟بوصلة الكاتب عموما موجهة إلى حزمة ضوء بعيدة هي منطقة الذكريات. منذ ربع قرن، أعيش في واحدة من أكثر عواصم العالم حيوية، ولكني ما زلت أعيش في تلك القرى البعيدة "الحرملة، أبو الكالات، بصلجة، وأم الفرسان" عاشت تلك القرى في بجدرانها وشخوصها. في ديواني الأول تسللت إلي القرية، وتعبيراتها المتمردة على أبنية الصرف العربية: "الفلاليح، الدراريب" مثلا. وفي الأعمال التالية كان حضورها أكبر بفعل عاملين: أولهما الغربة الطويلة، وثانيهما تراجيديا الحرب التي نعيش تفاصيلها المرهقة، وربما كانت "خربة الشيخ أحمد" مرثية غير معلنة لتلك الرسوم.
إعلان بداياتك الشعرية كانت مع ديوان "أناشيد مبللة بالحزن" الفائز بجائزة الشاعر عبد الوهاب البياتي، هل تحن إلى تلك البدايات؟ وهل يعد ذلك الديوان بيانك الشعري الأول؟الحنين منطقة خضراء في تجربتي مع الحياة والكتابة، وبخاصة مع الأناشيد، التي أعادت لتجربتي الاعتبار، كان أستاذي وأبي حسين عساف يقول: "أعرف أن هذا الشاب يكتب بصمت"، وأظن أن أستاذي قد رسم لي الصمت طريقا وطريقة في الإنجاز. نعم، أحن إلى تلك البدايات الصعبة المليئة بالجهد والتعب والرهان الصامت على الكتابة، وأحن إلى أيام النجاح التي عشتها منذ إعلان الجائزة، أحن إلى نشوة الفرح الأولى يومذاك، والنجاحات التي تلت، والناجز الذي تحقق في مجموعة من الكتب.
ديوان "أناشيد مبللة بالحزن" حصل على جائزة عبد الوهاب البياتي الشعرية عام 1998 (الجزيرة) أيهما يغلب على مسيرة عيسى الشيخ حسن: الشعر أم الرواية؟الشعر عرس اللغة في داخلي، وهي تقترح أنماطا من المجاز، والترانيم، والرواية شبكة علاقات معقدة بين الوجوه والأفكار محبوكة بخيط الماضي. في مرات قليلة، يحضر الصوفي وتنعقد حلقة ذكر لغوية تترك لي بعدها نصا اسمه قصيدة، وفي مرات أقل أجدني خلف ذلك الصوفي أصلح له طعامه وثيابه وأصدقاءه في نص مكتوب بين الوعي واللاوعي، ذلك ما هو السرد.
هل تعبر عن نفسك في شعرك أم تعبر عن مصائر الآخرين؟ ومن هم الشعراء الأقرب إلى عيسى الشيخ حسن؟ينطلق الشاعر من ذاته، وبقدر ما كان ينتمي إلى الآخرين أو المجموع العام، فهو يعبر عنهم، وأظن أني واحد من الناس أستمتع ببساطتي، وأكتب نصي والآخرون حاضرون معي يصوبون لي، وقد يصفقون أحيانا. هناك أرخبيل من الشعراء أستمتع بنصوصهم من امرئ القيس. أحب قصائد معينة لهم بالتحديد، وأخاف أن أذكر كل جزر هذا الأرخبيل، فأنسى جزيرة أو جزيرتين.
هل توافق على أن زمن الشعراء الرواد والتنظير المقدس في الشعر العربي ولى من دون رجعة؟ إعلانلا أظن أن فكرة ما، أو ظاهرة ما، تذهب إلى غير رجعة، الأفكار أمواج متتالية، وما يكون اليوم "بضاعة مزجاة" سيأتيه وقت ويصبح حجة طلاب الشعر، لا أحب الحكم الصارم والعجول، ولا أحب لغيري أن يذهب فيه. نصوص اليوم تعبير عن "عالم مريض" مشتت، بأدوات جديدة، قد لا يكون الشعر شاهدها الأول. التنظير والتقعيد يعني المدرسية، ولم يكن أحد منا يحب الذهاب إلى المدرسة، لكننا جميعا مررنا من خلال صفوفها.
ماذا يعني أن يكرس عيسى الشيخ حسن روائيا؟ وهل تعد نفسك شاعرا يكتب رواية مثل شعراء كثر على مستوى العالم؟لا أظن أن الروائي الذي فيّ سيقدم نفسه روائيا، الرواية مغامرة وقد اندفعت إليها بفعل تبعات الحرب، كان يجب أن أكتب وثيقة ما، شيئا ما، والبلاد على شفا حفرة من الكارثة. كنت أؤرخ -إن صح القول- للمكان وأهله بطعامهم وشرابهم وأحاديثهم، وأعيش معهم ذلك الحيز الزماني الجميل. الشعر هو الجدار الذي أستند إليه بعد مغامراتي في وسائل الكتابة الأخرى "الرواية- القصة- المقال الصحفي".
هل كانت روايتكم "خربة الشيخ أحمد" (موازاييك، 2022)، بمثابة سيرة شخصية غير معلنة؟ وما رأي الشيخ حسن بما كتبه حتى اليوم؟لا يكتب الكاتب من الفراغ، العمل سيرة المجموع العريض من أهلنا، سيرة رعاة الماشية عندما استقروا في القرى، واستبدلوا ببيوت الشعر خياما من الطين. وكان من الضروري أن أستعير من تجربتي المعلم والشاعر والحفيد والابن. كثير من القراء قال لي: إن فيها جزءا من سيرتي، أو أن جدي كان هنا، أو إن الفتاة التي خطبتها تبين أنها أختي في الرضاعة.
الكتابة مغامرة كبيرة، وما زلت أكتب. أنظر إلى الناجز بعين العتب، أمامي كثير من المشاريع في توثيق حياة أهلنا، والعمل الذي أنجزته في هذا المجال يحتاج مني أن أتوقف لأجمعه بهدوء، أنا مدين لأهلي هناك بكل ما كتبت، وأشعر أن الطريق ما زال طويلا، ولكن السير فيه مبهج.
إعلان