أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن هجوم حماس على إسرائيل  لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق يدوم منذ 56 عامًا وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات رويدًا رويدًا.

أردوغان: مجلس الأمن يعمق الأزمة في غزة إعلام عبري: الهجوم البري علي قطاع غزة يمكن إلغاؤه بسبب الرهائن

 

وقال أنطونيو جوتيرش في كلمته في جلسة لمجلس الأمن :" الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم كل ساعة، الحرب في غزة قد تنتشر في المنطقة بأكملها، وهذا الانتشار يشكل خطورة بالغة على العالم.

 

وأكد جوتيريش، ، أنه في لحظة حاسمة كهذه من الضروري أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم، وقد ندد بما لا يدعو للشك هجمات الرعب غير المسبوقة المروعة التي ارتكبتها حماس 7 أكتوبر في حق المدنيين الإسرائيليين.

 

وأضاف:"  نطالب جميع الأطراف بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، وأن يتم احترام المدنيين والمستشفيات ومرافق الأمم المتحدة التي تؤوي أكثر من 600 ألف فلسطيني، وإسرائيل تقصف غزة بلا هوادة وعدد الضحايا المدنيين في تزايد مستمر حتى الآن بشكل مقلق.

 

وذكر أن حماية المدنيين أهم موضوع في أي نزاع مسلح ولا يعني استخدامهم كدروع بشرية، ولا يعلو أي طرف في النزاع على القانون الدولي، إمدادات الوقود الخارجة من الأمم المتحدة إلى غزة ستنفد بعد وقت قليل للغاية وهذه كارثة كبيرة، هذا علاوة عن انقطاع الكهرباء والمياه، لذا شعب غزة في حاجة شديدة إلى تقديم المساعدات له دون قيود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جوتيريش غزة قطاع غزة اخبار التوك شو إسرائيل

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يدعو إلى وقف لإطلاق النار في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للمنظمة الدولية دعا اليوم الثلاثاء إلى وقف لإطلاق النار في لبنان على الفور واحترام سيادة البلاد وسلامة أراضيها.

ونقل دوجاريك عن جوتيريش قوله في بيان "يتعين تجنب حرب شاملة في لبنان بأي ثمن". وأوضح أن جوتيريش تحدث مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وأبلغه بأن الأمم المتحدة مستعدة لمساعدة المحتاجين.

وأضاف دوجاريك "الأمين العام سيواصل اتصالاته، كما سيواصل ممثلوه على الأرض جهودهم لتهدئة الوضع".

 

مقالات مشابهة

  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • واشنطن: هجوم إيران على إسرائيل “لم يكن فعالا”
  • جوتيريش يطالب بوقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • التصعيد يتفاقم: أكثر من 200 صاروخ صوب إسرائيل
  • جوتيريش يدعو إلى وقف لإطلاق النار في لبنان
  • كيف علق مغردون على تكرار اغتيالات إسرائيل لقادة المقاومة بلبنان؟
  • لماذا استهدفت إسرائيل قادة المقاومة في لبنان؟
  • ما يحدث في الخرطوم .. حقيقة الوضع بلا تهويل ولا تهوين…!
  • عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة تنتظر لترى مساعي حزب الله لشغل فراغ القيادة