دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، متحدثا عن حصول "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي"، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال "من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فورا".

وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة"، مضيفا "لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

وحضّ غوتيريش على إدخال مزيد من المساعدات الانسانية الى غزة بعد دخول ثلاث قوافل خلال الأيام الماضية عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. الا أن المنظمات الدولية تؤكد أن هذه الكمية لا تقارن بالحاجات المتزايدة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وقال غوتيريش إن المساعدات التي دخلت الى الآن "هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة الى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى"وقال غوتيريش: "من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فورا"، وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة. لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

أما المنسق الخاص للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، فأشار خلال الجلسة:

هناك حصار على غزة يغلق كل المنافذ ويحرم القطاع من المياه والوقود. نؤيد دعوة الأمم المتحدة لتحقيق هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الثلاثاء أن عدم تحرك مجلس الأمن الدولي الذي أخفق في التوصل إلى موقف موحد حيال الحرب بين إسرائيل وحماس، "لا يغتفر".

هذا أبرز ما قاله المالكي خلال الجلسة:

على مجلس الأمن العمل على وقف الاعتداءات بحق الشعب الفلسطيني. المجازر.. التي ترتكبها اسرائيل.. من واجب مجلس الأمن وقفها"، مؤكدا ان "إخفاق مجلس الأمن لا يغتفر". استمرار فشل مجلس الأمن الدولي لوقف الحرب على غزة لا مبرر له. أغلب القتلى في قطاع غزة من جراء الغارات الإسرائيلية "مدنيون". استمرار فشل مجلس الأمن الدولي في وقف الحرب على غزة لا مبرر له. يجب وقف سفك الدماء في قطاع غزة فورا.

أما وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين

وزير الخاريجة الإسرائيلي إيلي كوهين سرد خلال الجلسة، قصص حول بعض الضحايا الإسرائيليين، الذين قتلوا على يد مقاتلي حماس، وأشار إلى أن بعضا من عائلاتهم حاضرون في القاعة.

وقال كوهين:

شهدنا أمورا مروعة خلال هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر. يجب على العالم أن يتوحد مع إسرائيل للقضاء على حماس. سيأتي الدور على الغرب، والحرب التي فرضت علينا ستصل للغرب، هذه الحرب ليست حرب إسرائيل فقط.

ويشارك في جلسة مجلس الأمن عدد من وزراء الخارجية بينهم الأميركي أنتوني بلينكن الذي سبق لبلاده أن أكدت دعمها لإسرائيل ورفضت الدعوات لوقف إطلاق النار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غوتيريش معبر رفح الحدودي غوتيريش قطاع غزة الأمم المتحدة قمة الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أنطونيو غوتيريش غوتيريش معبر رفح الحدودي غوتيريش قطاع غزة أخبار فلسطين وقف إطلاق نار إنسانی مجلس الأمن الدولی فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل

دعت البحرين اليوم السبت، إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والحيلولة دون اتساع رقعة النزاع في المنطقة، وفقا لبيان نقلته صحيفة الأيام البحرينية.

وقال البيان، إنه في إطار رئاسة مملكة البحرين للقمة العربية الـ33، تابعت البلاد ببالغ القلق تطورات الأحداث والتصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأكدت البحرين في إطار تنسيقها مع لبنان على ضرورة تجنب التصعيد العسكري، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، حفاظا على أمن لبنان، في إطار السعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الإقليم. كما دعت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، واللجوء إلى الحلول السلمية عبر التفاوض بين البلدين حفاظا على حياة السكان المدنيين وأمن واستقرار المنطقة.

كذلك أكدت دعمها لجهود مبعوثي الولايات المتحدة وفرنسا إلى لبنان بهذا الصدد، ومساندة مساعيهما لخفض التصعيد والتوتر وتحقيق الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالبت البحرين مجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل، وإيلاء الاشتباكات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ما تستحقه من اهتمام، وإصدار قرار عاجل بوقف إطلاق النار حرصا على عدم اتساع دائرة الصراع، لما لذلك من تداعيات خطرة على الأمن والاستقرار. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (5)
  • عاجل| بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء بغزة
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الاستيطان
  • تمارا حداد: مجلس الأمن الدولي أثبت فشله في تنفيذ قراراته ضد إسرائيل
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل