موقع 24:
2024-09-19@21:54:47 GMT

ما أهمية معبر رفح مع غزة؟

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

ما أهمية معبر رفح مع غزة؟

يعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية.

وصار المعبر محوراً لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين منذ أن فرضت إسرائيل "حصاراً شاملًا" على قطاع غزة في أعقاب هجوم حركة حماس الذي أسقط مئات القتلى في إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.


ما هي مستجدات إيصال المساعدات لقطاع غزة؟
بدأ إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح في 21 أكتوبر (تشرين الأول) بعد تأجيلات غير أن وكالات الأمم المتحدة تقول إن المساعدات غير كافية لتلبية احتياجات السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. ودخلت قافلة ثالثة من شاحنات المساعدات المعبر من مصر في 23 أكتوبر (تشرين الأول).


وقالت مصادر إغاثية وأمنية إن نحو 34 شاحنة مرت عبر المعبر في أيامن 21 و22 و23 أكتوبر (تشرين الأول).
ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى نحو 100 شاحنة يومياً لتلبية الاحتياجات الأساسية في قطاع غزة المكتظ بالسكان حيث انخفضت مخزونات الغذاء والمياه والوقود.
أين يقع معبر رفح ومن يسيطر عليه؟
يقع المعبر في جنوب قطاع غزة، وهو شريط ضيق من الأرض يقع بين إسرائيل ومصر والبحر المتوسط. وتسيطر مصر عليه.
لماذا يمثل معبر رفح أهمية في هذا الصراع؟
رداً على تسلل مقاتلي حماس عبر الحدود هذا الشهر والذي أدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، فرضت إسرائيل "حصاراً شاملاً" على غزة وقطعت الكهرباء عن القطاع ومنعت دخول جميع إمدادات الغذاء والوقود إليه.

#الجيش_الإسرائيلي يقصف موقعاً مصرياً بـ"الخطأ" #رفح #غزة #حماسhttps://t.co/9oXo5eH3xr

— 24.ae (@20fourMedia) October 22, 2023

وتقول السلطات الصحية في غزة إن عدد القتلى الفلسطينيين تجاوز 5000. وصار معبر رفح بعد الحصار الطريق الوحيد للمساعدات الإنسانية إلى غزة ونقطة الخروج الوحيدة لمن يسعى من سكان غزة إلى مغادرة القطاع.
لماذا تفرض مصر قيوداً على العبور من رفح؟
تشعر مصر بالقلق من انعدام الأمن قرب الحدود مع غزة في شمال شرق سيناء حيث واجهت نشاطاً لإرهابيين بلغ ذروته بعد عام 2013 لكنها أخمدته إلى حد كبير الآن.
ومنذ سيطرة حماس على غزة في عام 2007، شددت مصر القيود على تدفق الأشخاص والبضائع.
وعبر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى سيناء في عام 2008 بعدما فتحت حماس ثغرات في التحصينات الحدودية مما دفع مصر إلى بناء جدار حجري وأسمنتي.
وتوسطت مصر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في فترات سابقة تخللتها صراعات واضطرابات، لكنها تغلق الحدود أيضاً في هذه الحالات ولا تسمح إلا بدخول المساعدات وخروج من ينشد العلاج فيما تمنع انتقال الأفراد بأعداد كبيرة.

#الأردن: تهجير الفلسطينيين "خط أحمر" https://t.co/VPGG7YRBFn

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2023

لماذا تتردد الدول العربية في استقبال الفلسطينيين؟
تساور الدول العربية مخاوف شديدة من أن تؤدي الحرب الإسرائيلية الدائرة حالياً مع حماس في غزة إلى موجة نزوح دائم جديدة من الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.
وحذرت مصر والأردن من إجبار الفلسطينيين على ترك أراضيهم. ومصر الدولة العربية الوحيدة التي لها حدود مشتركة مع غزة، كما يقع الأردن على الحدود مع الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.
وبالنسبة للفلسطينيين، تحمل فكرة مغادرة الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها أو طردهم منها أصداء "النكبة" عندما فر الكثير من الفلسطينيين أو أُجبروا على ترك منازلهم في حرب عام 1948 التي تزامنت مع إقامة دولة إسرائيل.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل رفح مصر تشرین الأول معبر رفح

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل القاهرة الإخبارية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تعرقل دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع منذ السابع من أكتوبر، وحتى الآن.

وأضاف خلال رسالة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن سلطات الاحتلال قلصت أعداد الشاحنات الحاملة للمساعدات الإنسانية من مواد غذائية ومساعدات طبية وكذلك شاحنات الوقود المتجهة إلى قطاع غزة خلال الـ 3 أسابيع الماضية ومنعت دخول أكثر من نصف أعداد الشاحنات التي كان يتم التنسيق لها مسبقا بين السلطات المصرية والإسرائيلية.

كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات إلى غزة

وأشار إلى أن منفذ كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بناء على الاتفاق المصري الأمريكي، مؤكدا أن سلطات الاحتلال تعرقل دخول المساعدات في ظل وجود أكثر من 95 ألف جريح ومصاب في قطاع غزة نتيجة الحرب الإسرائيلية وما يقع على الشعب الفلسطيني من عدوان غاشم من جانب الاحتلال.

وأوضح مراسل القاهرة الإخبارية، أن عدد الشاحنات المتوجه صوب منفذ كرم أبو سالم بلغت حوالي 29 شاحنة من المساعدات بالإضافة إلى 9 حاملة للوقود، ذاكرا أن سلطات الاحتلال لم تسمح بإفراغ سوى 3 شاحنات في محيط منفذ كرم أبو سالم تمهيدا لدخولها إلى القطاع.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة
  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ136 على التوالي
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي لـ«بلينكن»: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وإزالة العراقيل أمام المساعدات
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة
  • بو حبيب استقبل لازاريني: نشدد على أهمية استمرار الاونروا بمهامها وبالخدمات التي تقدمها
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين
  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين