قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده تعمل على إبرام اتفاقيات مع الشركاء الدوليين بشأن الإنتاج المشترك لأنظمة الدفاع الجوي لحماية الأجواء الأوكرانية.

زيلينسكي: أوكرانيا تعمل بنشاط على زيادة عدد أنظمة الدفاع الجوي زيلينسكي يتهم روسيا بنشر معلومات كاذبة حول الفساد في أوكرانيا

وأضاف زيلينسكي خلال كلمة ألقاها عبر الإنترنت في المنتدى الاقتصادي الألماني الأوكراني السادس، أنه "فيما يتعلق بالدفاع الجوي.

نحن نبني علاقات خاصة مع أقوى الدول في العالم لتزويد مدننا بدفاع جوي موثوق ضد روسيا. وبالطبع، ألمانيا من بين هذه الدول. نحن نعمل على إبرام اتفاقيات مع الشركاء لإنتاج دفاع جوي مشترك فهذه مهمة استراتيجية. ليس لدي أدنى شك في أننا قادرون على تنفيذها" وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الثلاثاء.

وشدد على أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتحقيق هذه المهمة، لذا يتعين على الشركاء مواصلة دعم إنشاء "الدرع الجوي" الأوكراني. وشكر رئيس أوكرانيا ألمانيا على تفهمها لهذه الحاجة.

 

وفي سياق متصل افتتح المستشار الألماني أولاف شولتس المنتدى الاقتصادي الألماني- الأوكراني، بالعاصمة برلين اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أن مساعدات بلاده المدنية والعسكرية إلى أوكرانيا منذ منذ بداية الحرب بلغت 24 مليار يورو مما يجعل ألمانيا ثاني أكبر داعم لكييف بعد الولايات المتحدة.

وجدد شولتس، في كلمته الافتتاحية، التأكيد على أن الأزمة الأوكرانية الروسية، التي مر عليها الآن أكثر من 600 يوم، تهدد نظام السلام الأوروبي والدولي؛ لذا "سوف ندعم أوكرانيا اقتصاديًا وماليًا وإنسانيًا وأيضًا بالأسلحة - طالما كان ذلك ضروريًا!".

وأشار شولتس إلى أنه مع اقتراب فصل الشتاء، تعمل أوروبا على وضع درع وقائي ضد أية هجمات محتملة على البنية التحتية للطاقة والمياه والتدفئة في أوكرانيا، موضحا أنه لهذا السبب أعدت ألمانيا حزمة شتوية بقيمة 1.4 مليار يورو أخرى، لحماية المجال الجوي الأوكراني التي تحتوي على نظام باتريوت آخر ونظام "آيريس تي" ودبابات جيبارد المضادة للطائرات مع ذخيرة مصنعة حديثًا، من بين أمور أخرى.

ومن الناحية الاقتصادية، أشار المستشار الألماني إلى أن أوكرانيا تسير على الطريق الصحيح، إذ شهدت نموًا اقتصاديًا بنسبة 3% هذا العام، وتوقعات قوية أيضًا لعام 2024، مؤكدا: "هذا يظهر أن أوكرانيا مفتوحة للأعمال التجارية، حتى في هذه الأوقات، ونحن ندعمها من خلال المساعدة في إصلاح أضرار الحرب وإعادة الإعمار منذ العام الماضي؛ تحت شعار إعادة البناء بشكل أفضل!".

ولفت إلى إطلاق ألمانيا في الأسبوع الماضي منحة تبلغ قيمتها حوالي 80 مليون يورو يمكن من خلالها لمورد الطاقة الأوكراني إصلاح الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء وفي الوقت نفسه تحسين كفاءة استخدام الطاقة في الشبكة الشاملة. 

وأضاف: "أوكرانيا تتمتع بإمكانيات في قطاع الطاقة، مثل الهيدروجين، وفي القطاع الزراعي، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والمواد الخام الحيوية ... وعلى الرغم من الحرب فإن أكثر من 2000 شركة ألمانية تنشط في أوكرانيا ــ ويعمل بها أكثر من 35 ألف موظف في قطاع السيارات وحده".

وتابع شولتس: "أي شخص يستثمر في أوكرانيا اليوم فهو يستثمر في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في المستقبل، التي ستكون جزءًا من مجتمعنا القانوني وسوقنا الداخلية وتعتمد مدى سرعة عملية الانضمام على الإصلاحات التي تنفذها الحكومة الأوكرانية. وجميع هذه الإصلاحات سوف تعمل على تحسين مناخ الاستثمار"

وفي ختام كلمته، شدد المستشار الألماني على أن بلاده سوف تبذل كل ما في وسعها لدعم جهود الإصلاح في أوكرانيا، وتسهيل الاستثمارات فيها، وتخفيف المخاطر القائمة على الاقتصاد.

وفي سياق متصل قالت وزارة الدفاع الروسية، إن مقاتلة روسية من طراز "سو-27" أقلعت اليوم /الثلاثاء/ بسبب اقتراب قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من حدود روسيا في بحر البلطيق.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة وأذاعته قناة "روسيا اليوم" أن مقاتلة روسية من طراز "سو-27" أقلعت اليوم لمنع انتهاك حدود روسيا من قبل قاذفتين استراتيجيتين من طراز "В-1В" تابعتين للقوات الجوية الأمريكية فوق مياه بحر البلطيق.

وأضاف البيان أنه مع اقتراب المقاتلة الروسية ابتعدت القاذفتان الأمريكتان عن الحدود الروسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيلينسكي اوكرانيا إبرام انظمة الدفاع الجوى فولوديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا

وصل نظام صواريخ باتريوت الثالث المضاد للطائرات من ألمانيا إلى أوكرانيا، وأكمل طاقمه الأوكراني التدريب بنجاح في ألمانيا .
أعلن ذلك السفير الألماني لدى أوكرانيا مارتن جايجر على شبكة التواصل الاجتماعي إكس وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم السبت .

وقال جايجر: "لقد وصل بالفعل نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا إلى أوكرانيا والذي سيعزز حماية السكان والبنية التحتية للبلاد من الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ ،وفي الأشهر الأخيرة، أكمل طاقم النظام الأوكراني بنجاح التدريب المناسب في ألمانيا".

يذكر أنه في 20 يونيو، أعلنت رومانيا نقل نظام باتريوت إضافي إلى أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخا على مختلف أنحاء أوكرانيا اليوم
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • قرارات تتخذ بجزء من الثانية.. كيف تعمل أنظمة الدفاع عن سماء أوكرانيا؟
  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد