طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، بـ"وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، متحدثاً عن وقوع "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي"، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال "من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فوراً".


وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة. لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

غزة..مراكز الإيواء تتحول لبؤر أمراض بسبب التكدس وسوء المرافق الصحية https://t.co/XaKI3Eb4pG

— 24.ae (@20fourMedia) October 24, 2023 وحضّ غوتيريش على إدخال مزيد من المساعدات الانسانية إلى غزة بعد دخول ثلاث قوافل خلال الأيام الماضية عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. إلا أن المنظمات الدولية تؤكد أن هذه الكمية لا تقارن بالحاجات المتزايدة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.
وقال غوتيريش إن المساعدات التي دخلت إلى الآن "هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة الى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى".
ويشارك في جلسة مجلس الأمن عدد من وزراء الخارجية بينهم الأمريكي أنتوني بلينكن الذي سبق لبلاده أن أكدت دعمها لإسرائيل ورفضت الدعوات لوقف النار.
وكان مقاتلون من حماس توغلوا إلى إسرائيل من غزة ونفذوا في 7 أكتوبر (تشرين الأول) هجوماً غير مسبوق منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات.
وفيما يتواصل القصف على شمال القطاع وجنوبه منذ الهجوم، قالت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء إن 5791 فلسطينياً، معظمهم من المدنيين وبينهم 2055 طفلاً، قضوا جراء هذا القصف.
من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الثلاثاء، أن عدم تحرك مجلس الأمن الدولي الذي أخفق في التوصل إلى موقف موحد حيال الحرب بين إسرائيل وحماس، "لا يغتفر".

تقرير: إسرائيل تقصف مجمعات سكنية بالجملة في غزة https://t.co/b3Z5LZsAw8

— 24.ae (@20fourMedia) October 24, 2023 وندد بـ"المجازر التي ترتكبها إسرائيل"، ورأى أن "من واجب مجلس الأمن وقفها"، مؤكداً أن "إخفاق مجلس الامن لا يغتفر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

بدر بن حمد يبحث مع وزير الخارجية البريطاني ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

مسقط - الرؤية

أجرى معالى بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اتصالا هاتفيًا مع معالي ديفيد لامي وزير الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة الصديقة. قدّم خلاله معالي السيد تهنئته بمناسبة تعيينه وزيرًا للخارجية والتنمية، مُعربًا عن أمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، ولمزيد من التطور والازدهار.

وناقش البوسعيدي خلال الاتصال ضرورة تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.


 

مقالات مشابهة

  • بدر بن حمد يبحث مع وزير الخارجية البريطاني ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • “مجموعة السبع” تؤكد ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات
  • واشنطن بوست: وقف إطلاق النار بغزة بمتناول اليد لكن التفاصيل معقدة
  • إسبانيا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • اسبانيا تدعو إلى وقف فوري وعاجل لإطلاق النار في غزة
  • أوامر إسرائيلية بإخلاء فوري لمدينة غزة
  • حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار على إسرائيل حال وقف العدوان على غزة
  • وزير الخارجية المصري يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين
  • حماس: المعتقلين المفرج عنهم تعرضوا لانتهاكات خطيرة وجرائم في سجون الاحتلال
  • مجلس الأمن يمدد بعثة «أونمها» في اليمن لعام إضافي