أخبارنا:
2024-07-01@18:56:43 GMT

ألياف البريبايوتك يمكن أن تساهم في خفض الوزن

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

ألياف البريبايوتك يمكن أن تساهم في خفض الوزن



أشارت أبحاث جديدة إلى أن الجرعات العالية من البريبايوتيك يمكن أن تؤدي إلى انخفاض استجابات الدماغ للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

وأجريت الدراسة في جامعة لايبزيغ، وشارك فيها 59 شخصاً لديهم وزن زائد أو بدانة، وتم إعطاؤهم 30 غراماً من مادة بريبيوتيك موجودة في جذر الهندباء، يومياً لمدة أسبوعين، وفق "مديكال نيوز توداي".



وخضع المشاركون لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي 4 مرات، أولاً: قبل بدء العلاج بالبريبايوتك، ثم بعد تناول البريبايوتك، يليه فحص آخر قبل وبعد مرحلة العلاج الوهمي.

وخلال مرحلة العلاج الوهمي، أعطى الباحثون المشاركين مادة بنفس محتوى السعرات الحرارية ولكن من دون أي بريبايوتك.

وعندما قام المشاركون بتقييم الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، أظهرت مراكز المكافأة في الدماغ نشاطاً منخفضاً بعد تناول ألياف البريبايوتك.

وكان هذا التغيير في استجابة الدماغ مصحوباً بتحول في أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

والبريبايوتك عبارة عن ألياف أو مركبات غير قابلة للهضم توجد في الأطعمة النباتية التي تغذي وتحفز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.

ويمكن العثور على هذه الألياف غير القابلة للهضم في الأطعمة مثل: البصل، والكراث، والخرشوف أو الأرضي شوكي، والقمح الكامل، والموز، وهي متوفرة بشكل خاص في جذر الهندباء.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

شمع العسل يطيل عمر الأطعمة

البلاد – وكالات
يمكن لأغلفة شمع العسل إطالة العمر الافتراضي للأطعمة في مناطق الحرب دون كهرباء، حيث يقدم الشمع بخصائصه المضادة للميكروبات حلاً طبيعياً لحفظ الطعام أثناء انقطاع التيار الكهربائي؛ وفق ما أفاد علماء من أوكرانيا.
وقال البروفيسور ليز باي من جامعة كارديف:« كما يعلم الجميع يفسد الطعام بسرعة كبيرة إذا لم تكن هناك طريقة لحفظه، خلال أوقات صعبة، مثل الحروب، ويبدو استخدام غلاف شمع العسل الذي يمكنه قتل الحشرات طريقة طبيعية لمعالجة هذه المشكلة». وكان العلماء المقيمون في كارديف الأوكرانية، يحللون خلايا النحل الفردية لتحديد ما يوفر أفضل حماية للغذاء، وابتكر فريق البحث وصفات مختلفة، وخلطوا عناصر عادية من المحتمل أن تكون متاحة في مناطق الحرب لإنشاء أغلفة يمكنها الحفاظ على الطعام بشكل فعال.
وقال باي:« إن الخليط العجيب مع قطعة من القماش أو حتى الورق ممزوجة بشمع العسل ونباتات مضادة للميكروبات مثل المريمية تشكل الأغلفة، وتُستخدم أغلفة شمع العسل هذه تقليديًا لإطالة عمر السندويشات، ولكن يمكن تعديلها أيضًا للعناصر القابلة للتلف الأخرى».

مقالات مشابهة

  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • ثلاثة أعشاب طبيعية لتعزيز قوة الدماغ
  • شمع العسل يطيل عمر الأطعمة
  • ما تأثير استراحة العمل على الدماغ؟
  • الأطعمة الغنية بالألياف لأمعاء صحية.. بينهم الشوفان
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى