لم يكن القطاع الطبي والصحي في غزة؛ بعيدًا عن الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 18 يومًا على التوالي؛ ليُفاقم من الأزمة الإنسانية والصحية لقطاع مُهترئ منذ سنوات إثر حصار مُشدد لم يُرفع عن أكثر من 2 مليون مواطن؛ فمن لم يمُت بالقصف مات بالمرض في ظل نقص الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية؛ حتى وصلت الأزمة لقصف المستشفيات والمراكز الصحية عقب اندلاع طوفان الأقصى.

 

وفي خضم الأزمة الإنسانية والصحية التي يعيشها قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، أكد حاتم أبوالقرايا مُدير عام جمعية عبدالشافي الصحية والمجتمعية بغزة في تصريحات خاصة لـ «البوابة نيوز»: خروج جهاز الرنين المغناطيسي عن الخدمة إثر إنقطاع الكهرباء والوقود لـ أكثر من 18 يومًا على التوالي. 

وأضاف «أبوالقرايا»، أن جهاز الرنين المغناطيسي في الجمعية تلف بشكل نهائي وتوقف عن تقديم الخدمة للمرضى والمُصايب جراء العدوان الإسرائيلي؛ مُشيرًا إلى أن الجهاز التالف هو الوحيد فقط في الجمعية الصحية. 

وأوضح لـ «البوابة نيوز» أن جهاز الرنين المغناطيسي التالف نهائيًا؛ هو ضمن4 أجهزة رنين مغناطيسي في القطاع؛ لافتًا إلى أنه لا يُوجد الآن في قطاع غزة بأكمله سوى جهاز واحد فقط  للرنين المغناطيسي يُحاول تقديم الخدمة لآلاف المرضى ومُصابي قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد تلف 3 أجهزة وخروجهم عن العمل. 

اقرأ أيضًا: 

الهلال الأحمر الفلسطيني لـ «البوابة نيوز»: غزة تشهد كارثة إنسانية حقيقية وانهيار كامل للقطاع الصحي


وقال «أبوالقرايا» إن الجمعية الصحية في غزة دقت ناقوس الخطر وجهت إغاثات عاجلة مُنذ أيام بشأن استمرار عمل جهاز الرنين المغناطيسي وإنقاذه من التلف وتوقفه عن العمل نهائيًا بسبب انعدام الوقود والكهرباء؛ ولكن لم يتم الإستجابة وتوفير الوقود أو الكهرباء في ظل الحصار والعُزلة المفروضة على القطاع من جيش الاحتلال ردًا على عملية طوفان الأقصى.

حاتم أبوالقرايا مُدير عام جمعية عبدالشافي الصحية والمجتمعية بغزة 

وعن أعداد المرضى الذي كانت تستقبلها جمعية عبدالشافي الصحية والمجتمعية بغزة  - الهلال الأحمر لقطاع غزة سابقًا – قال «أبوالقرايا»: قبل إندلاع الحرب الغاشمة على غزة كُنا نستقبل أكثر من 50 حالة يوميًا؛ ولكن بعد الحرب تضاعف العدد ولكن انقطاع الكهرباء بشكل شبه مستمر على مدار الـ 24 ساعة جراء الحصار كان يمنع تقديم خدمات إجراء أشعة الرنين المغناطيسي للمرضى ومصابي القصف. 

اقرأ أيضًا: 

رئيس الإعلام الحكومي لـ «البوابة نيوز»: نشهد إبادة جماعية.. الأطباء بين الشهداء والمشردين.. وشاحنات الإغاثة لا تكفي والممر الآمن ضرورة قصوى

وفرض جيش الاحتلال من 2007 حصارًا على المعابر والحدود على قطاع غزة؛ وهو الأمر الذي فاقم من الأزمات الصحية والإنسانية في قطاع غزة على مدار أكثر من عقد من الزمن ما انعكس بشكل أساسي على الأدوية والمستلزمات الصحية والإغاثية والأجهزة الطبية كان من بينها أجهزة التصوير المقطعية والرنين المغناطيسي والمسح الذري. 

وفي يناير الماضي؛ حذرت وزارة الصحة في غزة من تعنت وعرقلة الاحتلال بشأن دخول الأجهزة الطبية لقطاع غزة ما يزيد معاناة المرضى؛ إن يرفض الاحتلال إدخال أجهزة القسطرة لإنقاذ مرضى الجلطات من الموت والشلل؛ ويرفض إدخال 4 أجهزة أشعة سينية المتحركة لحالات العظام والكسور داخل غرف العمليات؛ بالإضافة إلى رفض إدخال قطع غيار الأجهزة الطبية والتشخصية المتعطلة والمتراكمة في مستشفيات قطاع غزة؛ وذلك بحجة الفحص الأمني. 

اقرأ أيضًا: 
الناجي من القصف يقتله المرض الخبيث.. مدير المستشفى الوحيد لعلاج السرطان في غزة لـ«البوابة نيوز»: 10 آلاف مريض مُهددون بالموت


ومنذ 18 يومًا، يعيش قطاع غزة أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة على الإطلاق جراء القصف الإسرائيلي ليل نهار مما أوى بحياة الآلاف والمصابين والجرحى. فحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ظهر اليوم الثلاثاء، بلغ إجمالي مجازر الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات 644 مجزرة أودت بحياة 4292 شهيدًا ولا يزال أكبر عدد منهم تحت الأنقاض.

وأضاف البيان أن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة بلغ 5,791 شهيداً بينهم 2,360 طفلاً و 1,292 سيدة و 295 مسناً بالإضافة إلى 16,297 مواطناً بإصابات مُختلفة بنسبة70%  من الضحايا من الأطفال والنساء وكبار السن.  وتلقت وزارة الصحة أكثر من 1,550 بلاغا عن أشخاص مفقودين لا يزالون تحت الأنقاض بينهم 870 طفلا.

وحول انتهاكات إسرائيل ضد النظام الصحي، أوضح البيان أن 65 فردًا استشهدوا من الطواقم الطبية كما تم تدمير 25 سيارة إسعاف وإخراجهم من الخدمة؛ بالإضافة إلى خروج 12 مستشفى و32 مركز صحيا عن الخدمة. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طوفان الأقصى غزة فلسطين إسرائيل القصف فتح حماس غزة فلسطين معبر رفح طوفان الاقصى 2023 7 اكتوبر دولة فلسطين الضفة الغربية حرب غزة 2023 الصحة في غزة قصف غزة حرب غزة القدس الأقصى أمريكا تل أبيب القدس فلسطين حكومة غزة الهلال الأحمر المساعدات غزة تحت القصف جیش الاحتلال البوابة نیوز قطاع غزة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يستولي على ربع قطاع غزة.. هل يُمهد لتوسيع الاستيطان؟

استولي جيش الاحتلال الإسرائيلي على ربع مساحة قطاع غزة منذ بدء العملية البرية في 27 تشرين أول / أكتوبر الماضي،وسط تساؤلات عن تمهيده للتمدد الاستيطاني أسوة بما يجري في الضفة الغربية والقدس.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير استند إلى تحليل صور الأقمار الصناعية وغيرها من مصادر المعلومات المرئية.

وقالت: "بحسب حسابات هآرتس التي تم إجراؤها على أساس تحليل صور الأقمار الصناعية وغيرها من مصادر المعلومات المرئية، فإن مساحة الأراضي التي يسيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي الآن تصل إلى 26 بالمئة من قطاع غزة".

وأضافت أن "نشاط جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي التي تم الاستيلاء متنوع"، مشيرة إلى أنه "يوسع القواعد (العسكرية) ويبني البنية التحتية وحتى يشق الطرق".

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في الجيش لم تسمه، إشارته إلى أن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في قطاع غزة "محاولة للاحتلال المستمر".

لكن الصحيفة قالت إن "النشاط العسكري يوفر مكاسب غير متوقعة لمؤيدي تجديد المستوطنات (في غزة)، هكذا يتم تهيئة الظروف لخلق واقع جديد: سيطرة إسرائيلية طويلة الأمد على قطاع غزة".

ولفتت الصحيفة بهذا السياق إلى أنه "بعد تسعة أشهر تقريبًا من الحرب، أصبح ترحيل مئات الآلاف من سكان غزة إلى جنوب قطاع غزة دائمًا".


وأضافت: "في الأماكن الاستراتيجية التي فر منها سكان غزة، احتل الجيش الإسرائيلي وسوى بالأرض وأنشأ مساحات تستخدم للسيطرة على القطاع".

وقالت الصحيفة: "أنشأ جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة عازلة على طول الحدود الإسرائيلية، فسوى بالأرض تقريباً جميع المباني الموجودة بداخلها، ومنع الفلسطينيين من دخولها، كما استولى على محور فيلادلفيا وتم تسوية العديد من المباني هناك بالأرض".

وتابعت: "استولى جيش الاحتلال الإسرائيلي على ممر نتساريم (وسط قطاع غزة) ومنع الفلسطينيين من الإقامة هناك"، مشيرة إلى أن تلك المنطقة كانت تعج بالحياة (قبل سيطرة الجيش عليها)".

وأضافت الصحيفة: "أقام جيش الاحتلال الإسرائيلي 4 قواعد على الممر (نتساريم)، وأبرز قاعدة في المستشفى التركي، ويقوم الجنود بتحميل وثائق لا حصر لها من هناك".

وأشارت إلى أن "العديد من مقاطع الفيديو التي تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر الجنود وهم يقيمون كنس (معابد يهودية) في مواقع بقطاع غزة وحتى الدعوة إلى الاستيطان".

ونقلت الصحيفة عن الجيش تعليقه على مقاطع الفيديو والصور: "إنها حالات خطيرة ومخالفة لأوامر الجيش الإسرائيلي وقيمه، وسيتم التحقيق في الحالات والتعامل معها إذا لزم الأمر".

غير أن الصحيفة قالت: "لكن مقاطع الفيديو تظهر بانتظام على القنوات اليمينية على تلغرام ويوتيوب وفيسبوك وتويتر. وهكذا فإن حركة يهودية تستفيد من نشاطات الجيش الإسرائيلي في القطاع وتكتسب زخماً تحت الرادار".


وأضافت: "كان هناك مؤتمر استيطاني كبير ومسيرة نحو قطاع غزة؛ وظهرت دانييلا فايس (ناشطة يمينية) في ردهة الكنيست، وتحدثت عن النية الاستيطانية لمئات العائلات المستعدة للاستيطان الفوري (في غزة)، وأوضحت كيف ستبدأ الاستيطان من قواعد جيش الاحتلال الإسرائيلي".

وتابعت: "ويتجمع الناشطون بالقرب من السياج (الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل) في انتظار الفرصة للدخول إلى القطاع".

وأشارت الصحيفة إلى أن "ما لا يقل عن 12 وزيراً يؤيدون علناً العودة إلى غوش قطيف (مستوطنة كانت في قطاع غزة قبل إخلائها عام 2005) واستيطان قطاع غزة".


ويزعم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أن الاستيطان في قطاع غزة هو مفتاح أمن دولة الاحتلال ".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي مطلق حربا مدمرة على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • كشف وعلاج بالمجان لأكثر من 1200 مواطن في قافلة طبية ببني سويف
  • إدارة سد الموصل: لا صحة لتوقف أعمال التحشية ووضع السد جيد جدا
  • جيش الاحتلال يستولي على ربع قطاع غزة.. هل يُمهد لتوسيع الاستيطان؟
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة لأكثر من 38 ألف شهيد
  • صحة غزة: 58 شهيدا و179 جريحا حصيلة مجازر ارتكبها الاحتلال بيوم واحد  
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • ‏دوي صفارات الإنذار في شمال إسرائيل لأكثر من نصف ساعة بعد رشقات صاروخية من جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة وربع مليون ينزحون من خان يونس
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط